Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

احتجاجات إيران على لهيبها ولبنان يرسّم بحرا مع إسرائيل

سوناك رئيساً لوزراء بريطانيا "لإصلاح الأخطاء" و"القنبلة القذرة" تزيد الحرب الروسية – الأوكرانية تعقيداً

تتواصل الاحتجاجات في إيران حاصدة مئات القتلى والجرحى، ولفت في الأيام الأخيرة هجوم مسلح استهدف مرقداً دينياً في مدينة شيراز تبناه "داعش" وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

في أوكرانيا، الجبهات مشتعلة والجدل في ما يخص "القنبلة القذرة" يزيد المشهد تعقيداً وتوتراً.

وإلى بريطانيا حيث أكد ريشي سوناك، في أول خطاب له كرئيس للوزراء، أن البلاد "تواجه أزمة اقتصادية هائلة"، وأنه تم اختياره "لإصلاح الأخطاء".

وفي لبنان، تم توقيع رسمي على الترسيم مع إسرائيل و"حزب الله" يفك استنفاره.

وفي العراق، حكومة جديدة بعد أكثر من عام على الأزمة السياسية، في وقت استعانت حكومة بشر الخصاونة في الأردن بالمرأة في تعديلها الوزاري.

وفي الأراضي الفلسطينية، قتل وجرح عدد من الفلسطينيين في سلسلة عمليات للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وفي سوريا، استهدفت غارات إسرائيلية في الأيام القليلة الماضية نقاطاً عدة في العاصمة دمشق.

وسط هذه الأجواء حذر وزير المالية السعودي محمد الجدعان من أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على الاقتصاد العالمي.

تظاهرات جديدة في إيران مع ارتفاع مستوى الغضب

تتواصل التظاهرات في إيران احتجاجاً على مقتل مشاركين في الحركة الاحتجاجية التي أشعلتها وفاة مهسا أميني، ومنذ وفاتها لم تخفت الحركة الاحتجاجية التي تقودها نساء على وجه الخصوص، وتوفيت أميني في 16 سبتمبر (أيلول) بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة التي تفرض على النساء ارتداء الحجاب.

في هذه الأثناء، تتأجج الحركة الاحتجاجية بالغضب بسبب عدد الأشخاص الذين قتلوا على يد القوات الأمنية التي تكافح لإخمادها، فقد قتل "250 شخصاً على الأقل" منذ منتصف سبتمبر، وفق المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران جويد رحمن.

روسيا تعلن اكتمال التعبئة الجزئية للقتال في أوكرانيا

أعلن مسؤول في السلطات الموالية لروسيا أن عملية إجلاء المدنيين من منطقة خيرسون التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، والتي تتعرض لهجوم أوكراني، قد "استكملت"، بينما قال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إهنات، إن أوكرانيا أسقطت أكثر من 300 طائرة مسيرة إيرانية من طراز "شاهد-136" حتى الآن، وتنفي إيران الاتهامات الأوكرانية والغربية بأنها تزود روسيا بالطائرات المسيرة.

في هذا الوقت أعلنت روسيا اكتمال استدعاء قوات من الاحتياط للقتال في أوكرانيا قائلة إنها جندت مئات الآلاف في غضون شهر واحد ذهب أكثر من ربعهم إلى ميدان القتال.

سوناك يؤجل عرض خطة الموازنة ويغيب عن "كوب27"

أرجأ رئيس الوزراء البريطاني الجديد المحافظ ريشي سوناك، لأسبوعين عرض خطة الموازنة المنتظرة بترقب شديد بعد الاضطرابات المالية التي أثارتها الحكومة السابقة في بلد يشهد أزمة اقتصادية واجتماعية.

وواجه سوناك الذي أصبح ثالث رئيس وزراء بريطاني في أقل من 50 يوماً للمرة الأولى، النواب في مجلس العموم ظهر الأربعاء 26 أكتوبر (تشرين الأول) خلال جلسة مساءلة، على خلفية وضع اجتماعي متفجر بسبب ارتفاع الأسعار.

توقيع رسمي على الترسيم بين لبنان وإسرائيل و"حزب الله" يفك استنفاره

بتأخير 10 سنوات طوي ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل مع توقيع البلدين على اعتماد الخط (23) خطاً حدودياً بحرياً استعاد لبنان بموجبه مساحة 860 كيلومتراً مربعاً جرى التنازع عليها، والاعتراف بحقل كاريش لإسرائيل في مقابل حصول لبنان على حقل قانا الذي نالت إسرائيل في مقابل حصة منه تعويضاً مالياً حدد بنسبة 17 في المئة من أرباح الجزء المتاخم لمنطقتها في قانا ستحصل عليه من شركة "توتال" الفرنسية.

"يوم تاريخي" عبارة رددها الوسيط الأميركي آموس هوكستين الذي نجح في إيصال الملف إلى بر الأمان في لحظة إقليمية دولية مناسبة على رغم تعقيدات حالت دون بته لسنوات طوال.

حكومة جديدة في العراق بعد أكثر من عام على الأزمة السياسية

بعد عام من التوتر الذي وصل إلى عنف دام أحياناً أصبح للعراق أخيراً، الخميس 28 أكتوبر، حكومة جديدة بعد منح البرلمان الثقة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني وفريقه، الذي عليه أن يواجه الآن تحديات جمة سياسية واقتصادية، ويشكل هذا الضوء الأخضر للحكومة الجديدة محطة حاسمة في مسار الخروج البطيء من أزمة سياسية عانى منها العراق على مدى أكثر من عام، أي منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر 2021، لكن أخيراً صوت النواب بالغالبية المطلقة على الحكومة الجديدة.

حكومة الخصاونة تستعين بالمرأة في تعديلها الوزاري الجديد

أجرى رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة تعديلاً وزارياً على حكومته، استعان فيه بالخبرات النسائية في مجالي الاقتصاد والاستثمار، على أمل تحسين الوضع الاقتصادي، وحظيت المرأة بحصة وازنة في التعديل الوزاري الخامس على حكومة الخصاونة التي تشكلت في السابع من أكتوبر عام 2020، خلفاً لحكومة عمر الرزاز، وتعد الحكومة الـ13 في عهد الملك عبدالله الثاني منذ توليه سلطاته الدستورية عام 1999.

"الحكومة الثالثة" في ليبيا خطوة للأمام أم قفزة في المجهول؟

منذ إعلان الاتفاق المبدئي بين رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح ومجلس الدولة خالد المشري، في المغرب على عدد من النقاط المهمة لتجاوز الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد حالياً، ومن بينها توحيد السلطة التنفيذية، ولا حديث يشغل الوسط السياسي أكثر من الأنباء المتواترة عن مصادر متنوعة عن تشكيل حكومة جديدة للخروج من نفق الانقسام الحكومي.

وكان الطرفان أعلنا خطة لتوحيد الحكومة قبل نهاية العام من دون الكشف عن تفاصيلها، مما اعتبر إشارة واضحة لرغبتهما في الذهاب إلى خيار الحكومة الثالثة، مع استحالة توحيد الحكومتين المتنازعتين حالياً في بنغازي وطرابلس، ورفض المشري الاعتراف بقرار البرلمان الخاص بتشكيل حكومة فتحي باشاغا في مارس (آذار) الماضي

السودانيون لـ"العسكر" في ذكرى الانقلاب: "إلى الثكنات"

واصل آلاف المتظاهرين السودانيين الاحتجاج في العاصمة وضواحيها، الخميس 27 أكتوبر، ضد الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وحلت ذكراه الأولى قبل يومي،. وأفاد مراقبون بتجمع المتظاهرين في وسط منطقة بحري شمال الخرطوم في أحد الشوارع الرئيسة وهم يرفعون أعلام السودان، ويهتفون "العسكر إلى الثكنات" فيما تصدت لهم الشرطة السودانية بالغاز المسيل للدموع.

كما قاموا بإغلاق الطرق حولهم من خلال وضع الحجارة وأغصان الأشجار وحرق إطارات السيارات التالفة، بينما أغلقت السلطات السودانية الجسرين اللذين يربطان منطقة بحري بوسط الخرطوم.

سفيرة السعودية لدى واشنطن: ندعم المساعي الأميركية لمراجعة العلاقات

في أول مقابلة تلفزيونية مع وسيلة إعلام أجنبية منذ توليها منصبها في عام 2019، أكدت السفيرة السعودية لدى الولايات المتحدة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، الثلاثاء 25 أكتوبر، أن بلادها تدعم جهود إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتقييم العلاقة بين الرياض وواشنطن.

وأقرت السفيرة السعودية في مقابلة مع مذيعة "سي أن أن" بيكي أندرسون، بوجود خلاف بين السعودية والولايات المتحدة، إلا أنها قالت إنه "ليس خلافاً سياسياً، وإنما اقتصادياً بحت"، مؤكدة أن العلاقة الممتدة بين الحليفين التاريخيين طوال 80 عاماً "متينة".

وزير المالية السعودي: الأشهر المقبلة ستكون صعبة على الاقتصاد العالمي

حاول العالم خلال العقدين الماضيين الحد من الانبعاثات الكربونية وإعادة تشكيل نظام الطاقة العالمي، إلا أن الأحداث السياسية المفاجئة كانت أسرع من التحول الذي استمر في السير بشكل تدريجي، مما جعل أمن الطاقة حديث المجتمعات لينضم إلى تغير المناخ في قائمة الاهتمامات الرئيسة.

كان هذا جلياً في افتتاح أولى جلسات "مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي انطلق، في 25 أكتوبر، وتناولت الجلسة التمويل العالمي والتحول للطاقة الجديدة والتحول للطاقة النظيفة، التي تحدث فيها وزير المالية السعودي محمد الجدعان الذي قال "أمن الطاقة جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني في السنوات المقبلة، وسنرى تقنيات جديدة لاستغلال الكربون"، مضيفاً "كما اجتمع العالم في لقاح كورونا سيجد حلاً لتوظيف الكربون".

وحذر الجدعان من الأشهر المقبلة بالقول "الأشهر الستة المقبلة ستكون صعبة على العالم، وربما السنوات الست المقبلة ستكون جيدة جداً بالنسبة للخليج على رغم ما يمر به العالم من صعوبات، ذات السنوات ستكون صعبة على منطقة الشرق الأوسط كما العالم".

قتلى فلسطينيون برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

قتل فلسطينيان برصاص الجيش الإسرائيلي بالقرب من حاجز حوارة عند مدخل مدينة نابلس شمال الضفة الغربية على ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة 28 أكتوبر.

وهذه الحادثة هي الأحدث في أسبوع شهد سقوط قتلى في نابلس، حيث شنت القوات الإسرائيلية عمليات وفرضت قيوداً مشددة على الحركة.

وكان قتل ستة فلسطينيين وأصيب 20 آخرون، في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي استهدفت وسط مدينة نابلس وإحدى قرى رام الله في الضفة الغربية.

قصف إسرائيلي يستهدف نقاطا قرب دمشق

وإلى سوريا حيث استهدفت غارات إسرائيلية، بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس 27 أكتوبر، نقاطاً في محيط دمشق، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع السورية في ثالث ضربة من هذا النوع منذ يوم الجمعة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الضربات الإسرائيلية استهدفت نقاطاً قرب مطار دمشق الدولي، ولم يتضح ما إذا كانت المواقع تعود للجيش السوري أو ينشط فيها مقاتلون موالون لإيران أو "حزب الله" اللبناني.

بدء محادثات سلام بين الحكومة الإثيوبية ومتمردي تيغراي

بدأ وفدا "جبهة تحرير شعب تيغراي" والحكومة الإثيوبية محادثات سلام في عاصمة جنوب أفريقيا بريتوريا، الثلاثاء 26 أكتوبر، من أجل "إيجاد حل سلمي ودائم" لوقف "النزاع المدمر" المستمر منذ عامين في البلاد، وفق ما أعلنت رئاسة جنوب أفريقيا.

واندلع القتال بين متمردي "تيغراي" والقوات الفيدرالية الإثيوبية في نوفمبر (تشرين الثاني)، ما أغرق شمال إثيوبيا في أزمة إنسانية عميقة.

كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر

قال الجيش الكوري الجنوبي إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى قبالة ساحلها الشرقي، الجمعة 28 أكتوبر، بينما تختتم سيول تدريبات كبيرة استمرت نحو أسبوعين بهدف ردع جارتها.

ويأتي الإطلاق في وقت تتزايد فيه المخاوف من أن تكون بيونغ يانغ تستعد لإجراء أول تجربة نووية منذ عام 2017.

تعرض زوج بيلوسي "لاعتداء عنيف" والشرطة: الهجوم كان متعمدا

قالت الشرطة الأميركية إن الهجوم على زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في منزلهما في سان فرانسيسكو لم يكن هجوماً عشوائياً، وأعلن قائد شرطة سان فرانسيسكو وليام سكوت في مؤتمر صحافي "لم يكن هذا عملاً عشوائياً، كان متعمداً"، ورفض سكوت الإدلاء بتصريحات أخرى في شأن الدافع المحتمل وراء الهجوم.

وكان مكتب بيلوسي قال في بيان إن زوجها بول بيلوسي تعرض "لاعتداء عنيف" بعد اقتحام منزلهما في كاليفورنيا.

المزيد من تقارير