Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك يدرس زيادة الضرائب وخفض الإنفاق لإعادة توازن المالية البريطانية

رغم هدوء الأسواق قليلاً بعد العاصفة التي أحدثتها خطة حكومة ليز تراس فإن الصورة العامة ما زالت قاتمة

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (رويترز)

يدرس رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير المالية جيريمي هانت زيادة في الضرائب بقيمة 50 مليار جنيه استرليني وخفض الإنفاق العام لإعادة التوازن إلى المالية العامة، وفق وسائل إعلام.

في سياق وضع الميزانية التي أرجئ تقديمها إلى 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، التقى رئيس الوزراء الجديد الذي تولى منصبه هذا الأسبوع مع هانت الخميس، وفق ما أوردت وكالة "بي أي" مؤكدة معلومات أوردتها شبكة "بي بي سي".

وعلى رغم هدوء الأسواق قليلاً بعد العاصفة التي أحدثتها خطة الموازنة التي وضعتها حكومة ليز تراس وجرى التخلي عنها، فإن "الصورة العامة ما زالت قاتمة"، بحسب ما نقلته الوكالة والشبكة عن مصدر في وزارة الخزانة.

وتراوحت قيمة مشروع الموازنة السابق بين 100 و200 مليار جنيه استرليني، وشملت تخفيضات ضريبية هائلة ودعماً ضخماً لفواتير الطاقة للأسر.

وكان جيريمي هانت الذي عينته ليز تراس محل كواسي كوارتنغ في محاولة لاستعادة ثقة المستثمرين في السندات البريطانية، قد قرر التخلي عن غالب التدابير الأساسية الواردة في "الموازنة المصغرة" الكارثية.

وتعافى مذاك الجنيه وتراجعت فوائد الاقتراض للحكومة البريطانية، على رغم أنها لا تزال أعلى بثلاثة أضعاف مما كانت عليه في نهاية عام 2021.

إرساء الاستقرار

ويجب على هانت الذي احتفظ بمنصبه في حكومة ريشي سوناك تقديم خطة موازنة في 17 نوفمبر، تهدف إلى إرساء استقرار طويل الأجل للمالية العامة التي تعرضت لصعوبات جراء وباء "كوفيد" وارتفاع أسعار الفائدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على عكس الحكومات السابقة، لم يتعهد سوناك وهانت الحفاظ على زيادات المعاشات التقاعدية بما يتماشى مع التضخم أو رفع متوسط الأجور، كما تجري مراجعة تعهد بريطانيا زيادة الإنفاق العسكري إلى ثلاثة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وكان سوناك نفسه، وهو مصرفي ووزير مالية سابق، قد حذر خلال الصيف من التداعيات السلبية لخطة تراس.

وحذر رئيس الوزراء الجديد البالغ 42 سنة، الثلاثاء، أنه من الضروري اتخاذ "قرارات صعبة" من أجل "إصلاح أخطاء" سلفه، وهو ما يعد إشارة للعودة إلى التقشف.

المساعدات الخارجية

وقالت صحيفة "التلغراف" يوم الجمعة نقلاً عن مصادر إن رئيس الوزراء يدرس تجميد ميزانية المساعدات الخارجية للبلاد عامين إضافيين.

وتم تحديد حجم إنفاق بريطانيا على المساعدات الخارجية بواقع 0.5 في المئة من الدخل القومي. وكانت الحكومة قد خفضت إنفاق مساعداتها الخارجية منذ عامين مع مواجهة المالية العامة ضربة قوية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقال سوناك، الذي كان وزيراً للمالية في ذلك الوقت، العام الماضي إن الإنفاق الخارجي لا بد أن يعود إلى 0.7 في المئة من الناتج الاقتصادي بحلول 2024-2025.

ولكن تقرير "التلغراف" قال إن المسؤولين يفكرون في تمديد خفض الإنفاق على المساعدات الخارجية عامين آخرين إلى 2026-2027.

اقرأ المزيد