Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وكالة البيئة الأوروبية تحذر من ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة

تعود بشكل رئيس إلى الانتعاش الاقتصادي بعد "كوفيد"

ارتفعت الانبعاثات بنسبة خمسة في المئة عام 2021 مقارنة بعام 2020 (رويترز)

حذرت وكالة البيئة الأوروبية، الأربعاء 26 أكتوبر (تشرين الأول)، من أن انبعاثات الغازات الدفيئة في أوروبا عادت إلى الارتفاع عام 2021 بعد فترات الإغلاق بسبب "كوفيد"، معتبرة أن على القارة تكثيف جهودها في حال أرادت تحقيق الأهداف التي وضعتها بشأن خفض الانبعاثات.

وأظهرت بيانات أولية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن الانبعاثات ارتفعت بنسبة خمسة في المئة عام 2021 مقارنة بعام 2020، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى الانتعاش الاقتصادي بعد "كوفيد"، وفق تقرير جديد لوكالة البيئة الأوروبية.

مع ذلك، لا تزال الانبعاثات أقل بنسبة ستة في المئة من المستوى الذي كانت عليه عام 2019 قبل تفشي الوباء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الخبيرة في الوكالة ميلاني سبورير للصحافيين، إن هدف الاتحاد الأوروبي الرامي إلى خفض الانبعاثات الصافية بنسبة 55 في المئة بحلول عام 2030 "من غير المتوقع أن يتحقق وفقاً للتوقعات الحالية".

وأضافت "سنحتاج إلى مضاعفة جهودنا بشأن انبعاثات الغازات الدفيئة كل عام حتى 2030 مقارنة بالفترة من عام 1990 حتى 2020، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المختلفة".

ولاحظت الوكالة أن الجهود الأكبر التي بذلت بهذا الصدد كانت في قطاع إمدادات الطاقة، وهي الصناعة ذات الانبعاثات الأعلى، فقد انخفضت الانبعاثات في هذا القطاع بنسبة 43 في المئة بين عامي 2005 و2020، بينما انخفضت 15 في المئة في قطاع النقل واثنين في المئة في قطاع الزراعة.

وظلت النسبة الإجمالية لاستهلاك الطاقة من وسائل متجددة مستقرة في أوروبا عند 22 في المئة بعد سنوات من التوسع الحاد، وهذا يشكل مصدر قلق في وقت تزداد الحاجة إلى تسريع التحول إلى الطاقة الخضراء.

المزيد من بيئة