Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هكذا تحولت ورزازات المغربية إلى استديو مفتوح لأفلام "هوليوود"

المدينة تستقطب صناع السينما العالميين ما أسهم في التعريف بها عالمياً وباتت نقطة جذب للسائحين

 تستفيد شركات الإنتاج السينمائي من حوافز ضريبية وإعفاء من ضريبة القيمة المضافة (أ ف ب)

تستقطب مدينة ورزازات المغربية منذ ستينيات القرن الماضي صناع السينما العالميين، ما أسهم في التعريف بالمدينة عالمياً، وحولها إلى قطب سياحي مهم في شمال أفريقيا يجذب السياح الباحثين عن مواقع لتصوير أفلامهم.

مواقع أثرية في مدينة ورزازات جنوب المغرب شهدت تصوير أفلام عالمية، مثل قصر آيت بن حدو، حيث نالت أفلام صورت فيه جوائز الأوسكار، مثل فيلم لورانس العرب، وأمير بلاد فارس، والمحارب، كما استضاف القصر مشاهد من الفيلم العالمي الشهير "لعبة العروش"، و"مملكة السماء" الذي فاز بجائزة غولدن غلوب 2006.

متحف "بن لادن"

يتمتع أهالي مدينة ورزازات جنوب المغرب بثقافة سينمائية، فهم يتابعون بشغف الأفلام العالمية التي صورت في مدينتهم، ويعمل بعضهم كومبارس، مثل عبدالعزيز بويدناين المعروف بـ"بن لادن" أشهر كومبارس في المدينة، إذ جسد شخصية أسامة بن لادن في عدد من الأفلام السينمائية والوثائقية العالمية.

يمتلك عبدالعزيز محلاً صغيراً في قصبة تاوريرت بمدينة ورزازات، يضع فيه صوره مع نجوم عالميين، ويستقبل سياحاً أجانب جاءوا إلى المدينة لأجل التقاط الصور معه، حتى إن عشقه لمجال السينما جعله يحول محله إلى متحف سينمائي.

لا تتوفر مدينة ورزازات فقط على كومبارس بل أيضاً مهندسي ديكور، شاركوا في أفلام عالمية من بينها فيلم "أمير بلاد فارس: رمال الزمن" من بطولة جيك جيلنهال.

ويزور سياح المدينة استوديوهات السينما التي استضافت تصوير أفلام عالمية مثل استوديو أطلس المشيد في عام 1983 لتصوير فيلم جوهرة النيل.

ومن بين الأسباب التي جعلت مدينة ورزازات جاذبة لصناع السينما الأجانب استفادتهم من الحوافز الضريبية المغربية وإعفاؤهم من ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته يقول المسؤول السياحي محمد تخشي إنه "لا يمكننا الحديث عن السياحة من دون السينما في مدينة ورزازات جنوب المغرب، حيث تسهم الأفلام الأجنبية المصورة في المنطقة بتشجيع السياحة، فمثلاً لدينا متحف السينما يتضمن أرشيفاً لمعظم الأفلام التي صورت هنا، وهناك زوار يتوافدون خصوصاً لاكتشاف مواقع التصوير".

ويضيف تخشي لـ"اندبندنت عربية" "الأفلام السينمائية الأجنبية تسهم بشكل كبير في تشغيل أبناء المنطقة، وتلعب دوراً كبيراً في ازدهار السياحة، فهي بمثابة إشهار عالمي للمنطقة".

ويمضي المتحدث ذاته قائلاً، "عندما يشارك الممثلون العالميون في أفلام هنا بورزازات ينشرون على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لهم في المنطقة، وهذا ما يجعل الناس من مختلف دول العالم يتعرفون على المدينة ويرغبون في زيارتها".

نمط العيش التقليدي

تتوافر مدينة ورزازات على إضاءة طبيعية ذات جودة عالمية، تدفع صناع السينما العالميين إلى اختيار المدينة لتصوير مشاهد من أفلامهم، ويضيف تخشي "إضافة إلى مواقع التصوير وجمال الطبيعة، يتميز سكان ورزازات بحسن ضيافة، ويفتحون أبواب بيوتهم للأجانب، ويتميز سكان جبال الأطلس الكبير والصغير بنمط العيش التقليدي ويتعاونون بشكل كبير مع الأجانب".

وتضم مدينة ورزازات مركزين خاصين بالتكوين السينمائي ومعهداً متخصصاً في السياحة، يقول المتحدث ذاته إن "المرشدين السياحيين يعملون في الترجمة خلال تصوير الأفلام الأجنبية، وأغلبهم لديهم ثقافة سينمائية تمكنهم من تعريف السياح بتاريخ السينما في المدينة".

وبحسب إحصاءات مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد فإن الإيرادات السياحية في المغرب سجلت ارتفاعاً بنسبة 123.3 في المئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

وأشارت المديرية في تقريرها، إلى أن "هذه الإيرادات تمكنت من تجاوز المستوى المنخفض المسجل خلال فترة ما قبل الوباء، حيث ارتفعت إلى 36.3 في المئة، بعد أن كانت في حدود ناقص 71.5 في المئة في أبريل (نيسان) 2021".

وأضاف المصدر ذاته، أنه "خلال أبريل 2022، الشهر الثالث بعد إعادة فتح الحدود الوطنية، ارتفعت العائدات السياحية بشكل كبير، حيث من المتوقع أن يتسارع هذا التطور في الأشهر المقبلة بعد تخفيف قيود السفر التي دخلت حيز التنفيذ في 18 مايو (أيار) 2022، وغيرها من الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى إنعاش أنشطة القطاع".

المزيد من منوعات