Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراس تغادر داونينغ ستريت وميلوني تحكم باسم أقصى اليمين في إيطاليا

التظاهرات تتواصل في إيران والروس يحصنون خيرسون وغليان في الضفة الغربية وشمال سوريا

في وقت لا تزال فيه الحرب مستعرة في أوكرانيا مع استعداد روسيا والميليشيات الموالية لها لهجوم القوات الأوكرانية على مدينة خيرسون، كما تستمر الاحتجاجات الدامية على مقتل الفتاة الإيرانية - الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها على يد "شرطة الأخلاق" في طهران، دخلت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس التاريخ من الباب الضيق إثر مغادرتها المنصب بعد 44 يوماً من دخولها إلى 10 داونينغ ستريت، ما فتح الباب أمام عودة محتملة لبوريس جونسون أو احتمال تولي ريشي سوناك رئاسة الوزراء، ما يعكس تخبطاً وتضعضعاً في صفوف حزب المحافظين. كذلك شهد هذا الأسبوع، تولي الزعيمة اليمينية جورجيا ميلوني رئاسة الحكومة في إيطاليا رسمياً بعد أقل من شهر على تحقيقها الانتصار التاريخي في الانتخابات التشريعية في 25 سبتمبر (أيلول) الماضي، لتصبح ابنة الـ45 سنة أول رئيسة وزراء في تاريخ بلادها، كما انطلقت أعمال المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في بكين الذي يتوقع أن يمنح الرئيس شي جينبينغ ولاية ثالثة لخمس سنوات أخرى على رأس السلطة في البلاد.

كل هذه التطورات وغيرها تتابعونها في التقرير الأسبوعي من اندبندنت عربية...

 

ليز تراس تعلن استقالتها من رئاسة الحكومة البريطانية
 

 

أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس، استقالتها من منصبها، على خلفية الأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، وذلك بعد ستة أسابيع من انتخابها خلفاً لرئيس الحكومة السابق بوريس جونسون.

وقالت تراس، ستكون هناك انتخابات لقيادة حزب المحافظين في غضون أسبوع.

يأتي ذلك بعد اجتماع بين رئيس لجنة عام 1922، السير غراهام برادي، (اللجنة الدستورية المعنية) ورئيسة الوزراء، تلاه اجتماع مع رئيس حزب المحافظين جيك بيري.

وتجرى انتخابات لاختيار خلف لرئيسة الحكومة البريطانية المستقيلة ليز تراس على رأس حزب المحافظين، بحلول 28 أكتوبر (تشرين الأول)، حسبما أعلن مسؤول اليوم الخميس.

وقال غراهام برادي، رئيس لجنة 1922 المؤثرة التي تضم عدداً من نواب مجلس العموم البارزين "سيكون من الممكن إجراء اقتراع واستكمال انتخابات القيادة بحلول يوم الجمعة 28 أكتوبر، لذا سيكون لدينا زعيم جديد في المنصب قبل البيان المالي في الحادي والثلاثين من الشهر نفسه".


أقصى اليمين الإيطالي رسميا في السلطة مع جورجيا ميلوني

 

عينت جورجيا ميلوني التي حققت مع حزبها "أخوة إيطاليا" للفاشيين الجدد انتصاراً تاريخياً في الانتخابات التشريعية في 25 سبتمبر (أيلول)، رسمياً الجمعة رئيسة للحكومة لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.

نجحت ابنة روما البالغة من العمر 45 سنة في "وضع حد لشيطنة" حزبها للوصول إلى السلطة بعد قرن تماماً من موسوليني.

وهي تملك مع شركائها في الائتلاف الزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للمهاجرين ماتيو سالفيني وزعيم "فورتسا إيطاليا" سيلفيو برلوسكوني، الغالبية المطلقة في كل من مجلس النواب والشيوخ.

وقدمت ميلوني إثر تعيينها تشكيلة حكومتها التي ستؤدي اليمين صباح اليوم السبت في الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا.

تعكس قائمة الوزراء (24 وزيراً بينهم ست نساء) رغبتها في طمأنة شركاء روما القلقين من وصول إلى السلطة في إيطاليا، الدولة المؤسسة لأوروبا، لأكثر رؤساء الحكومات يمينية وتشكيكاً بأوروبا منذ عام 1946.

 

استمرار الاحتجاجات في إيران ورجل دين يطالب بالشدة مع المتظاهرين


في ظل تواصل الاحتجاجات في أنحاء، خرج مئات المتظاهرين إلى شوارع مدينة زاهدان جنوب شرقي إيران، الجمعة 21 أكتوبر ، بعد ثلاثة أسابيع على مقتل العشرات في احتجاجات "الجمعة الدامية"، فيما دعت نقابة المعلمين الإيرانيين إلى إضراب ليومين ابتداءً من الأحد للتنديد بالقمع العنيف في المدارس، وشهدت مدينة زاهدان في محافظة سيستان-بلوشستان أعمال عنف استمرت أياماً عدة، بدأت بتظاهرات نظمت في 30 سبتمبر (أيلول) على أثر تقارير أفادت بتعرض فتاة للاغتصاب على يد شرطي، وأسفرت أعمال العنف عن مقتل 93 شخصاً في الأقل، وفقاً لمنظمة حقوق الإنسان في إيران، وقال مولوي عبد الحميد رجل الدين السني البارز في زاهدان إن كبار المسؤولين الإيرانيين يتحملون المسؤولية عن القتلى الذين سقطوا يوم 30 سبتمبر، وأضاف في خطبة الجمعة التي ألقاها في زاهدان ونشرت على موقعه على الإنترنت "بأي جريمة قتلوا؟ المسؤولون والزعيم الأعلى للجمهورية الإسلامية (خامنئي) الذي يقود جميع القوات المسلحة جميعهم مسؤولون أمام الله".
من جهتها، وصفت وسائل الإعلام المقربة من الحكومة الإيرانية مواجهات زاهدان بأنها "حادثة إرهابية" موجهة ضد مركز للشرطة، مشيرة إلى أنها أدت إلى مقتل خمسة من عناصر الحرس الثوري.

 

روسيا تعد خيرسون لتكون "حصنا" في مواجهة القوات الأوكرانية

أكد الكرملين، الجمعة، أن الأوروبيين "سيفاجأون" لدى معرفة "حقيقة" الانفجارات التي تسببت الشهر الفائت بتسرب من خطي أنابيب "نورد ستريم 1 و2" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وطالبت روسيا مراراً بإشراكها في التحقيق الدولي حول هذا التسرب الذي حصل في ذروة النزاع في أوكرانيا، وعلى خلفية تجاذب على صعيد الطاقة بين روسيا والاتحاد الأوروبي، واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 12 أكتوبر أن ما حصل "إرهاب دولي" يصب في صالح الولايات المتحدة وبولندا وكذلك أوكرانيا، فيما دعت الدبلوماسية الروسية الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أن يكشف ما إذا كانت بلاده مسؤولة عما جرى.
ميدانياً، أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا الجمعة أنهم يعملون على تحويل مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا إلى "حصن"، فيما تواصل روسيا إجلاء السكان منها بمواجهة تقدم قوات كييف، واتهم نائب مسؤول منطقة خيرسون الذي عينته روسيا كيريل ستريموسوف، الجمعة، القوات الأوكرانية بقتل أربعة أشخاص بقصف جسر أنتونوفسكي على نهر دنيبر الذي يستخدم لعمليات الإجلاء، وأضاف على "تيليغرام" أن "مدينة خيرسون، مثل حصن، تعد دفاعاتها". 
 

إضراب شامل في الضفة الغربية احتجاجا على مقتل فلسطيني


عم إضراب شامل يوم الخميس، 20 أكتوبر ، مختلف مدن الضفة الغربية احتجاجاً على قتل فلسطيني مساء الأربعاء، بعد إطلاقه النار على حراس إسرائيليين عند مدخل مستوطنة. ودعت حركة فتح في بيان الفلسطينيين إلى هذا الإضراب الشامل "من أجل فارس القدس ومقاتلها عدي التميمي (20 سنة)" الذي قتل خلال تنفيذه هجوماً عند مدخل مستوطنة معالي أدوميم الواقعة بين القدس والبحر الميت في الضفة الغربية، وظهر التميمي في تسجيل فيديو وهو يطلق الرصاص من مسدسه على حراس المستوطنة على رغم كثافة النيران التي كانوا يطلقونها عليه، كما دعت حركة فتح في بيانها إلى "الخروج في مسيرات تليق ببطلنا المقدام الشهيد".
وقال مراسلو ومصورو وكالة الصحافة الفرنسية، إن الاضراب شمل مختلف نواحي الحياة في مدينة القدس ورام الله والخليل وبيت لحم وطولكرم وجنين، وقد عطلت المدارس والجامعات وحتى مؤسسات السلطة الفلسطينية ووزاراتها وكذلك مكاتب المنظمات الأهلية. وتوقفت المواصلات العامة بين المدن، فيما أغلقت المحال التجارية أبوابها حتى في القرى والمخيمات.
 

الحزب الشيوعي يعقد مؤتمره العشرين وشي جينبينغ يستعد لولاية ثالثة


انطلقت أعمال المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الصيني في بكين الذي يتوقع أن يمنح الرئيس شي جينبينغ ولاية ثالثة لخمس سنوات أخرى على رأس السلطة في البلاد، وصعد شي إلى المنصة في قاعة الشعب الكبرى في بكين وسط تصفيق مدو من آلاف المندوبين الذين تم اختيارهم بعناية لحضور المؤتمر الذي يعقد مرة كل خمس سنوات.
وافتتح الرئيس الصيني، الأحد 16 أكتوبر ، المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعي الحاكم الذي يستمر أسبوعاً، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز خلاله بفترة رئاسة ثالثة، ويعزز مكانته كأقوى حاكم للبلاد منذ ماو تسي تونغ.
وبدأ التجمع الذي يضم نحو 2300 مندوب من جميع أنحاء البلاد في قاعة الشعب الكبرى على الجانب الغربي من ميدان تيانانمين وسط إجراءات أمنية مشددة.
ودخل شي (69 سنة) القاعة قبل الساعة الـ10 صباحاً (0200 بتوقيت غرينتش)، وبدأ إلقاء كلمة يستعرض فيها إنجازات الحزب في السنوات الأخيرة ويحدد أولويات واسعة النطاق للسنوات الخمس المقبلة، ولا يتوقع المحللون بشكل عام أي تغيير كبير في اتجاه السياسة.
 

الملك سلمان: السعودية تعمل لدعم الاستقرار والتوازن في أسواق النفط


افتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأحد 16 أكتوبر الحالي، أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وفي خطابه، قال الملك سلمان إن السعودية تعمل جاهدة لدعم الاستقرار والتوازن في أسواق النفط عبر أمور منها "تأسيس واستمرار اتفاق مجموعة أوبك+".

وأوضح أن السعودية "تسعى حثيثاً نحو ضمان مناعة ركائز عالم الطاقة الثلاث مجتمعة، وهي (أمن إمدادات الطاقة الضرورية، والتنمية الاقتصادية المستمرة من خلال توفير مصادر طاقة موثوقة، ومواجهة التغير المناخي)".
 

الكويت تعين حكومة جديدة وجلسة "رمزية" للبرلمان
 


أعلنت وزارة الإعلام الكويتية يوم الأحد 16 أكتوبر الحالي، تعيين بدر الملا وزيراً جديداً للنفط ضمن تشكيلة جديدة للحكومة، وأضافت أن مرسوماً بتشكيل الحكومة تضمن أيضاً تعيين عبد الوهاب الرشيد وزيراً للمالية وسالم الصباح وزيراً للخارجية وعبدالله السالم وزيراً للدفاع، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعاد ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل أمير البلاد، رئيساً للوزراء.
وعين ولي العهد، الذي تولى معظم مهمات الأمير، الشيخ أحمد لأول مرة كرئيس للوزراء في يوليو (تموز) بعد أن نظم بعض نواب المعارضة اعتصاماً مفتوحاً للضغط من أجل رئيس وزراء جديد.
واحتدم الخلاف بين الحكومة الكويتية وغالبية أعضاء مجلس الأمة المنتخب حديثاً حول موعد أول جلسة للبرلمان الجديد، إذ حضر، الأحد 16 أكتوبر الحالي، نحو 40 نائباً من المجلس المنتخب المكون من 50 عضواً في جلسة وصفت بالرمزية، من دون حضور الحكومة أو الأمير أو من يمثلهما.


عفرين السورية في قبضة "تحرير الشام"... أوضاع متردية ومستقبل قاتم
 


أدت التطورات العسكرية الميدانية في منطقة عفرين (شمال غربي سوريا) بعد اجتياحها من قبل هيئة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقاً" الأسبوع الماضي وقتالها الفيلق الثالث التابع للجيش السوري المدعوم من أنقرة، إلى دخول تركيا بقوتها العسكرية على الخط.
وظهرت أبرز ملامح التدخل العسكري بتمركز مصفحات ودبابات تركية قرب قرية كفر جنة (ثمانية كيلومترات شرق مدينة عفرين) لتمنع توجه قوات هيئة تحرير الشام نحو مدينة إعزاز.
الموقف التركي الميداني جاء عقب اشتباكات قوية بين الهيئة والفيلق الثالث الذي كانت أبرز فصائله (الجبهة الشامية) تسيطر على عفرين، على رغم رعاية تركيا اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين في 14 أكتوبر الحالي. إضافة إلى ذلك شهدت مدينتا إعزاز والباب اللتان تعرفان بمنطقة "درع الفرات" احتجاجات من قبل السكان رفضاً لدخول الهيئة إلى مناطقهم، حيث أغلقت المحال التجارية وسط سوق المدينة وخرج أعداد من المتظاهرين في ساحات المدينة.
من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن هيئة تحرير الشام سحبت مساء الثلاثاء الماضي رتلين من قواتها من عفرين باتجاه إدلب، فيما أبقت على قوات جهاز الأمن العام وانتشرت على جميع الحواجز في مدينة عفرين وريفها.


لماذا قبل حزب الله الوصاية الأميركية في الترسيم البحري؟


هل كانت حرب يوليو (تموز) 2006 آخر المعارك والحروب بين إسرائيل و"حزب الله" نيابةً عن لبنان ومن دون تكليف؟ هل تقدمت المصالح الاقتصادية على العداوة والصراع، وهل تم الانتقال من تطبيق قواعد الاشتباك العسكرية إلى تطبيق قواعد التهاون والتعاون في المسائل النفطية التي تهم البلدين والعالم كله بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية؟ وهل بات "حزب الله" بعد التهديد بإزالة إسرائيل من الوجود أقرب إلى الاعتراف بواقع لم يعد من الممكن تغييره؟
لم يعد بالإمكان تحديد ما إذا كان لبنان أمام حال حرب أم سلام أم هدنة مع إسرائيل. الوضع الناشئ عند الحدود اللبنانية الجنوبية ربما بات يشبه العلاقة بين إيران والإمارات، إذ توجد علاقات سياسية وتجارية ودبلوماسية على رغم الخلاف الكبير حول جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التي تعتبر الإمارات أنها تابعة لها وأن إيران تحتلها.
 

شاناز وهيرو شقيقتان في موقع السيدة الأولى بالعراق
 

للمرة الأولى في التاريخ العراقي المعاصر، برزت شقيقتان كسيدتين أوليين بعد فوز عبداللطيف رشيد برئاسة الجمهورية هذا الأسبوع، إذ أصبحت زوجته شاناز إبراهيم أحمد (67 سنة) سيدة العراق الأولى تبعاً لذلك، لتخلف شقيقتها السيدة هيرو (74 سنة) زوجة الرئيس الراحل جلال طالباني، وهما ابنتا الكاتب والروائي الكردي المعروف إبراهيم أحمد، أحد أبرز ناشطي الحركة الكردية ومثقفيها.
شاناز التي دخلت القصر الرئاسي في بغداد هذا الأسبوع كعقيلة الرئيس المنتخب، وهي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني (إليكتي)، ولها ثلاثة أبناء، قالت في آخر تصريحاتها إن "المرأة ليست مجرد موضوع نتحدث عنه ليوم ما، فالمرأة تعاني يومياً الحرب والمرض والقصف والعنف"، وهي من المدافعات الشرسات عن حقوق النساء الكرديات المقاتلات، وتصفهن بأنهن لسن أقل شأناً من النساء في العالم، بل رائعات".
 

كريم بنزيما يعانق الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم
 


فاز الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسباني بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية خلال الحفل السنوي الذي أُقيم، الإثنين 17 أكتوبر في مسرح دو شاتليه بالعاصمة الفرنسية باريس.
وتفوق بنزيما على السنغالي ساديو ماني مهاجم بايرن ميونيخ الألماني الذي حصد المركز الثاني، والبلجيكي كيفين دي بروين، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، وروبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني.
وقدم بنزيما موسماً استثنائياً مع النادي الملكي حيث قاده إلى تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي، ولاعب العام في دوري أبطال أوروبا وهداف البطولة وهداف الدوري الإسباني وهداف كأس السوبر الإسباني.

المزيد من تقارير