Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ازدياد دخول الأطفال إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا في بريطانيا

ارتفاع حالات الإنفلونزا يشير إلى أن الموسم قد بدأ في وقت أبكر من المعتاد

معدل التطعيم ضد الإنفلونزا في مرحلة ما قبل الدخول إلى المدرسة انخفض حالياً عن الموسم الماضي

الأمهات والآباء في المملكة المتحدة مدعوون للتعجيل في تلقيح أطفالهم من الإنفلونزا الموسمية، إذ تكشف بيانات جديدة أن معدل دخول المصابين بالفيروس إلى المستشفى ووحدات العناية المركزة، يرتفع بشكل أسرع في صفوف الأطفال دون الخمس سنوات من العمر.

تكشف أرقام جديدة منشورة في تقرير "المراقبة الوطنية للإنفلونزا وكوفيد-19" الصادر عن "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" (UKHSA) أن حالات الإنفلونزا ارتفعت بسرعة في الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن الموسم قد بدأ في وقت أبكر من المعتاد.

وبلغ معدل الدخول إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا 0.84 شخص لكل 100 ألف شخص في الأسبوع الـ41 من عام 2022، في مقابل 0.52 لكل 100 ألف شخص سجلها الأسبوع السابق. كذلك تُظهر البيانات أن حالات استشفاء الأطفال لحد السن الرابعة قد تجاوز الثلاثة تقريباً من بين كل 100 ألف طفل.

وفق "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة"، يبدو أن معدل التطعيم ضد الإنفلونزا في مرحلة ما قبل الدخول إلى المدرسة انخفض حالياً عن الموسم الماضي (تراجع إلى 12.1 في المئة عن 17.4 في المئة لجميع الأطفال الذين أكملوا عمر السنتين، و12.8 في المئة عن 18.6 في المئة لجميع الأطفال الذين أكملوا عمر الثلاث سنوات).

وعلى المنوال نفسه، انخفض معدل التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية عن الموسم الماضي لدى النساء الحوامل (في تراجع إلى 12.4 في المئة عن 15.7 في المئة)، ولدى الفئة العمرية ما دون 65 سنة في المجموعة المعرضة لمخاطر صحية (تراجع إلى 18.2 في المئة عن 20.7 في المئة).

تحدثت في هذا الشأن الدكتورة ماري رامزاي، مديرة برامج الصحة العام في "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة"، فقالت إن "أحدث بياناتنا تكشف عن إشارات مبكرة تؤشر إلى التهديد المتوقع الذي ربما تشكله علينا الإنفلونزا هذا الموسم".

وبناء على ما تقدم، تحث الدكتورة رامزاي "الأهل تحديداً على محاولة تلافي الوقوع في هذا المأزق لأن معدلات دخول المستشفى والحاجة إلى العلاج في وحدة العناية المركزة ترتفع حالياً بشكل أسرع بين أوساط الأطفال دون سن الخامسة"، مضيفة "تشكل هذه الأرقام مصدر قلق بالنسبة إلى كثير من الآباء والأمهات ومقدمي الرعاية الصحية للأطفال، ونحن نحثهم على استغلال الفرصة لتطعيم للأطفال المؤهلين في أقرب وقت ممكن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الوقت نفسه، يبدو أن نشاط "كوفيد- 19" قد تراجع "على نحو يبعث على التفاؤل" هذا الأسبوع، على ما أضافت "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة"، نقلاً عن مؤشرات المراقبة.

هكذا، انخفض عدد الإصابات بعدوى الجهاز التنفسي الحادة (حالات التفشي المشتبه فيها) في إنجلترا في الأسبوع 41 من 2022 إلى 347 إصابة مقارنة مع 370 إصابة في الأسبوع السابق.

إضافة إلى ذلك، تبين أن معدل دخول المستشفى بسبب "كوفيد" للأسبوع 41 قد بلغ11.75  إصابة لكل 100 ألف من السكان، متراجعاً عن 12.53 إصابة سجلها الأسبوع السابق.

أما المعدلات الأعلى لدخول المستشفيات بسبب الفيروس فكانت من نصيب الجنوب الغربي بمعدل 15.96 إصابة لكل 100 ألف نسمة.

وتوضح الدكتورة رامزاي أن الانخفاض في نشاط "كوفيد" مرده على الأرجح إلى أن "كثيرين قد تلقوا جرعتهم التحصينية المعززة لخريف كوفيد- 19 في إنجلترا"، لافتة إلى أن "أحدث البيانات التي تكشف عن تراجع طفيف في حالات كوفيد- 19 ومعدلات الدخول إلى المستشفى خلال الأسبوع الماضي تدعو إلى التفاؤل. ولكن على رغم ذلك، لا مجال للتراخي بشأن الفيروس، إذ ليس مستبعداً أن ترتفع الحالات مجدداً في أي وقت، وعلينا أن نكون مسلحين عبر تعزيز مستوى الجاهزية من طريق تطعيم كل شخص يستوفي شروط التلقيح".

يُذكر أن [في المملكة المتحدة]، 33 مليون شخص تقريباً مؤهلون للحصول على لقاح الإنفلونزا، و26 مليون شخص مؤهلون لتلقي الجرعات التحصينية المعززة ضد "كوفيد- 19".

وتضيف الدكتورة رامزاي، "لا تتأخروا. تقدموا رجاءً لأخذ لقاحي كوفيد- 19 والإنفلونزا الموسمية كليهما ما إن تتلقوا دعوة للحصول عليهما".

وفي رأي الدكتورة رامزاي، "تبقى اللقاحات أفضل حماية لنا ضد الأشكال الخطيرة من المرض [نتيجة "كوفيد" أو الإنفلونزا] والدخول إلى المستشفى هذا الشتاء، ولكن من الضروري أيضاً أن نتوخى جميعاً الحذر مع اقتراب الشتاء الذي ينزع فيه الناس أكثر إلى الاختلاط مع بعضهم البعض في الأماكن الداخلية فيزداد الخطر".

وتنصح الدكتورة رامزاي، "إذا كنت تشعر بتوعك، تجنب الاختلاط بكبار السن أو من يكابدون حالات صحية مزمنة."

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة