Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المسيرات الغامضة" تسبب أزمة في النرويج وأصابع الاتهام نحو روسيا

وصفت الأمر بـ"غير المقبول" وقالت إن وراءه "استخبارات أجنبية" واعتقلت نجل صديق مقرب من بوتين

شهدت سماء النرويج خلال الأسابيع الأخيرة تحليق عدد من المسيرات الغامضة (أ ف ب)

اتهم رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، اليوم الأربعاء، 19 أكتوبر (تشرين الأول)، أجهزة "استخبارات أجنبية" بالوقوف وراء التحليق "غير المقبول" لعدد كبير من الطائرات من دون طيار في البلاد، مشيراً بأصابع الاتهام بشكل غير مباشر إلى روسيا.

في وقت سابق الأربعاء، أعلنت الشرطة النرويجية اعتقال روسي هو نجل صديق مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين بتهمة تسيير طائرة من دون طيار بشكل غير قانوني في أرخبيل سفالبارد الواقع بمنطقة القطب الشمالي الاستراتيجية الجيوسياسية.

وهو سابع روسي يلقى القبض عليه خلال أيام للاشتباه بتوجيهه طائرات مسيرة بشكل غير قانوني، أو التقاط صور في مناطق محظورة بالدولة الإسكندنافية التي تحاذي روسيا في أقصى الشمال.

وقال ستور لمحطة الإذاعة العامة النرويجية "من الواضح أنه من غير المقبول أن تسيّر استخبارات أجنبية طائرات من دون طيار فوق المطارات النرويجية"، بعد ساعات من مشاهدة طائرة مسيرة بالقرب من مطار بيرغن، ثاني أكبر مدينة في النرويج، مما أدى إلى تعليق حركة الطيران فترة وجيزة.

إلى جانب عديد من الدول الغربية الأخرى، منعت النرويج الروس والكيانات الروسية من التحليق فوق أراضيها بعد اجتياح موسكو أوكرانيا، سواء بمسيرات أو بطائرات، الأمر الذي يعاقب بالسجن ثلاث سنوات فيما يعاقب التصوير غير المصرح به بالسجن مدة عام واحد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجل تحليق عدد من المسيرات الغامضة في النرويج خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما دفع، إلى جانب تفجيرات اعتبرت تخريبية على خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق، أوسلو إلى تعزيز الأمن حول البنية التحتية الاستراتيجية، لا سيما منصات النفط والغاز البحرية.

عرف آخر روسي اعتقل في النرويج على أنه أندريه ياكونين نجل رئيس قطاع السكك الحديد السابق فلاديمير ياكونين الذي يعتبر مقرباً من بوتين.

قبض على أندريه ياكونين (47 سنة) ويحمل الجنسيتين البريطانية والروسية الإثنين في هامرفست شمال النرويج، وفقاً لوثائق الشرطة والمحكمة.

وقالت المسؤولة بالشرطة أنيا ميكلسن "اعترف المشتبه فيه بتوجيه طائرة مسيرة في سفالبارد"، وهو أرخبيل يقع على بعد نحو 1000 كيلومتر من القطب الشمالي، ويتمتع بموقع استراتيجي.

وتعيش في سفالبارد جالية روسية كبيرة العدد نسبياً، ويتيح وضعها القانوني الخاص للمواطنين الأجانب استخراج بعض الموارد الطبيعية.

وقالت الشرطة إن ياكونين وضع قيد الاحتجاز أسبوعين، وصودرت طائرات مسيرة وأجهزة إلكترونية بحوزته.

وذكرت السفارة الروسية في أوسلو الإثنين إن "الهستيريا" في النرويج تطاول "السياح العاديين". ووصفت الحظر المفروض على الروس بمنعهم من تسيير طائرات من دون طيار بأنه "غير مبرر وتمييزي".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات