Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي أسباب ارتفاع الصادرات النفطية السعودية؟

بلغت 7.6 مليون برميل يوميا خلال أغسطس الماضي وهو الأعلى منذ أبريل 2020

الاستقرار الجيوسياسي للسعودية بالإضافة لعملية التقنين في هدر المواد النفطية وجودة المنتج ساهمت في زيادة الصادارت  (رويترز)

منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية والتي جاءت بعد فترة ركود في الاقتصاد العالمي جراء تداعيات فيروس كورونا، وأسهم في تدهور كبير للاقتصاد العالمي، إلا أن الصادرات النفطية السعودية تسجل ارتفاعات متتالية في مستوياتها لتسجل الأعلى بنهاية أغسطس (آب) 2022، بحسب البيانات الرسمية الأخيرة لمنتدى الطاقة الدولي الصادرة.

وأرجع المحلل الاقتصادي محمد القحطاني هذا إلى عدد من العوامل التي تتميز بها السعودية، منها استقرارها الجيوسياسي وقدرتها على إيصال سلسلة الامداد النفطية للمستهلكين في أسواق النفط بشكل آمن، إضافة إلى جودة منتجها.

وقال إن "تلك العوامل أسهمت مجتمعة لتكون البلاد محل ثقة للمجتمع الدولي بوجه العموم والمستهلكين، بخاصة في ظل ارتفاع وتيرة التصعيد في الحرب في أوكرانيا وتفشي ’كوفيد-19‘ في مناطق عدة من الصين".

عوامل أخرى

من جانبه، أوضح المحلل الاقتصادي سليمان العساف أن ارتفاع صادرات السعودية النفطية يعود في المقام الأول إلى رفع البلاد من إنتاجها النفطي خلال تلك الفترة، وقال إنه "من العوامل عملية التقنين من الهدر في المواد النفطية والحد من الاستهلاك المحلي".

ارتفع بمعدل 217 برميل يوميا

وبالعودة لبيانات منتدى الطاقة الدولي الأخيرة (جودي)، فإن صادرات النفط الخام السعودي ارتفعت بواقع 217 ألف برميل يومياً خلال أغسطس 2022 مقارنة بشهر يوليو (تموز) الماضي والذي وصل فيه التصدير إلى 7.38 مليون برميل يومياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت البيانات إلى أن صادرات النفط الخام السعودي وصلت إلى 7.601 مليون برميل يومياً خلال أغسطس الماضي، وهو أعلى مستوى للصادرات منذ شهر أبريل 2020، عندما بلغت 10.237 مليون برميل يومياً.

الأشهر الثلاثة الأخيرة

والارتفاع المسجل في قيم الصادرات النفطية السعودية جاء نتيجة ارتفاعات متتالية خلال ثلاثة شهور، إذ بلغت الصادرات من النفط الخام في شهر مايو (أيار) 7.050 مليون برميل يومياً، وارتفعت في شهر يونيو (حزيران) لتصل إلى 7.196 مليون برميل يومياً، ومن ثم ارتفعت خلال يوليو الماضي لتصل إلى 7.384 مليون برميل يومياً.

ويرى القحطاني أن الارتفاع في قيمة الصادرات النفطية السعودية يعزز الاستقرار في الايرادات، مما سينعكس على معدلات النمو الاقتصادي ويعزز ناتجها المحلي.

وأضاف، "سيكون هناك دفعة قوية للمضي في تنفيذ المشاريع التنموية الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على معدلات النمو الاقتصادي محلياً".

وأشارت منظمة التعاون الدولي في تقريرها إلى أنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي بمعدل 9.9 في المئة، وعلق القحطاني بأن "هذا النمو نوعي في ظل التراخي الاقتصاد العالمي والذي تعانيه معظم الدول من ارتفاع في معدلات التضخم وتباطؤ في نمو اقتصاداتها".

وفي الصدد ذاته سجلت الصادرات النفطية السعودية ارتفاعاً على أساس سنوي بزيادة تعادل 1.107 مليون برميل يومياً، مقارنة مع صادرات أغسطس 2021 والتي بلغت 7.897 مليون برميل يومياً.

اقرأ المزيد