Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولي عهد الكويت يطلق "وثيقة العهد الجديد"

مجلس الأمة يختار السعدون رئيساً والشيخ مشعل الجابر يؤكد عدم تدخل الحكومة في الاختيار

الشيخ مشعل الأحمد ولي عهد البلاد يلقي كلمة الأمير في افتتاح دور الانعقاد للبرلمان الجديد (كونا)

أعلنت الكويت اليوم بداية دور الانعقاد لمجلس الأمة الكويتي بعد أسابيع من الانتخابات التشريعية، بكلمة ألقاها ولي العهد الشيخ مشعل الجابر الأحمد نيابة عن أمير البلاد.

وقال الأحمد في كلمته إن خطابه هو "وثيقة العهد الجديد" لما سيكون عليه العمل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف، "خطابنا اليوم أمام مجلسكم هو خطاب وثيقة العهد الجديد الذي يعتبر خطاب توجيه وإرشاد ورسالة موجهة من القيادة السياسية إلى أبناء وطني وإلى السلطات لما يجب أن يكون عليه العمل في المرحلة المقبلة".

وطالب أعضاء السلطة التشريعية بالقيام بمسؤولياتهم الوطنية، وأن "يبروا بالوعود والعهود والشعارات التي قطعوها على أنفسهم كمرشحين لمصلحة الوطن والمواطنين أثناء حملاتهم الانتخابية".

وقال إن "إرادة الشعب" هي التي أوصلت النواب من دون تدخل من الحكومة، وقد "قمنا بتطهير العملية الانتخابية مما لحق بها من شوائب وانحرافات ونقل أصوات شوهت الممارسة الديمقراطية، لتتم الانتخابات بثوبها الجديد".

وأكد الشيخ مشعل الجابر أن الحكومة تواصل الالتزام بوعدها الذي قطعته بعدم التدخل أو التأثير في انتخاباته الداخلية، مضيفاً أنه "استكمالاً للوعد الذي قطعناه على أنفسنا فإن الحكومة ستقوم هي الأخرى بأداء دورها التاريخي غير المسبوق داخل المجلس أثناء اختيار رئيس المجلس ولجانه، فلن تتدخل الحكومة في هذه الاختيارات لمصلحة أحد على حساب أحد ليكون المجلس سيد قراراته".

أحمد السعدون رئيساً للبرلمان

وانتخب مجلس الأمة أحمد السعدون رئيساً له بالتزكية، وهي المرة الثانية التي يحصل فيها البرلماني المخضرم على التزكية بعد عام 1985.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودخل السعدون البرلمان الحالي بعد أن حاز المركز الأول خلال الانتخابات التي جرت الشهر الماضي عن الدائرة الثالثة، بعد حصوله على 12246 صوتاً.

وسبق له أن شغل منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي لأعوام 1985 و1992 و1996.

وعلى المستوى الرسمي عمل كوكيل مساعد لشؤون البرق والهاتف في وزارة المواصلات حتى ترك العمل الحكومي عام 1974، وكان من مؤسسي نادي كاظمة عام 1964، وأمين السر في النادي منذ تأسيسه وحتى عام 1968، إذ ترك أمانة السر وظل عضواً في مجلس إدارة النادي حتى عام 1982، وكان رئيساً للاتحاد الكويتي لكرة القدم منذ عام 1968 وحتى عام 1976، وكان نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1974 وحتى عام 1982.

كما شارك في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 1967 و1975 و1981 و1985 و1992 و1996 و1999 و2003 و2006 و2008، فخسر في الأولى وفاز في البقية.

وترأس مجلس الأمة في أربع مرات منها، فيما كان نائباً للرئيس في دورة، وعضواً في بقية المناسبات، قبل أن يعتزل الحياة السياسية عام 2012 احتجاجاً على تعديل نظام الانتخابات.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي