Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 ملايين أسرة في بريطانيا تواجه ارتفاعا بالآلاف في فواتير الرهن العقاري

ستنخفض مستويات المعيشة بشكل واسع بسبب ارتفاع معدلات الفائدة

الناس قلقون بشأن ارتفاع الفواتير المنزلية حتى قبل أن تبدأ الرهون العقارية بالارتفاع (غيتي)

يتوقع الخبراء أن تتأثر مستويات المعيشة لخمسة ملايين أسرة في بريطانيا بشكل كبير على مدار العامين المقبلين جراء ارتفاع متوسط كلفة الرهن العقاري بمقدار 5100 جنيه استرليني (5750 دولاراً).

وإجمالاً، من المتوقع أن ترتفع مدفوعات الرهن العقاري بمقدار 26 مليار جنيه استرليني سنوياً بحلول نهاية عام 2024 في ظل انتهاء أسعار الفائدة الثابتة للأسر مما سيجعلهم يضطرون إلى إبرام صفقات أكثر تكلفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستواجه العائلات ذات الدخل المنخفض أكبر زيادة محسوبة كحصة من دخلهم، وفقاً لمؤسسة "ريزوليوشن فاونديشين" Resolution Foundation، وهي مؤسسة فكرية تركز على تعزيز مستويات المعيشة.

وكشف التحليل الذي أجرته المؤسسة أن أكثر من 5 ملايين أسرة ستشهد زيادات في مدفوعات الرهن العقاري السنوية بمتوسط 5100 جنيه استرليني من الآن وحتى نهاية عام 2024، حيث أن 1200 جنيه استرليني من ذلك المبلغ سيعكس توقعات أعلى لارتفاع أسعار الفائدة منذ طرح الميزانية المصغرة التي اقترحها [وزير الخزانة السابق] كوازي كوارتنغ.

كما أن بنك إنجلترا في طريقه لرفع أسعار الفائدة إلى 5 في المئة بحلول أوائل العام المقبل بعد أن كانت 0.25 في المئة في بداية هذا العام.

وتقول الدراسة إن حوالى 1.2 مليون أسرة من أصل 7.4 مليون أسرة لديها رهن عقاري على منزلها الرئيسي ستشهد ارتفاعاً في مدفوعاتها على الفور، بما يتماشى مع معدلات الفائدة البنكية.

وبحلول نهاية عام 2024، سينفق 5.1 مليون من مالكي المنازل - أي ما يقرب من خُمس الأسر في بريطانيا - المزيد على مساكنهم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

تقول المؤسسة إن الفواتير المرتفعة ستكون بأرقام صارخة وسيتعين على الأسرة المتوسطة، بما في ذلك الأسر المحمية بمعدلات فائدة ثابتة، تأمين 3500 جنيه استرليني دخل إضافي سنوي، بينما سيتعين على 5.1 مليون شخص متضرر تأمين 5100 جنيه استرليني إضافي في العامين المقبلين.

ويقول الباحثون إنه على رغم أن الأسر ذات الدخل المرتفع ستواجه أكبر الزيادات من حيث كمية المبالغ النقدية المدفوعة، إلا أن أصحاب المنازل ذوي الدخل المنخفض هم الذين سيواجهون أكبر الزيادات إذا ما قورنت نسبة ذلك بدخلهم.

وقالت ليندسي جادج، من "ريزوليوشن فاونديشين" إن ارتفاع أسعار الفائدة سيؤدي إلى أزمة جديدة في مستويات المعيشة. وأضافت: "من الآن وحتى حلول الانتخابات المقبلة، فإن بريطانيا بصدد زيادة الرهن العقاري بمقدار 26 مليار جنيه استرليني حيث ستشهد أكثر من 5 ملايين أسرة ارتفاعاً في مدفوعات الرهن العقاري السنوية بمقدار 5100 جنيه استرليني في المتوسط".

وأشارت إلى أن "نصف الرهونات العقارية أو البيوت تقريباً بصدد رؤية ميزانيات الأسر فيها تنخفض بنسبة 5 في المئة على الأقل بسبب المدفوعات المرتفعة، وهذا ما سيزيد من أعداد العائلات التي ستعاني من حيث مستويات المعيشة بسبب ارتفاع معدلات الفائدة".

وكشف البحث أنه في أوائل عام 2025، ستكون حوالى 2 مليون أسرة قد فقدت ما لا يقل عن 10 في المئة من دخلها. كما أشار إلى أن ارتفاع معدلات الفائدة سيعود بالنفع على فئات مثل المدخرين للتقاعد والشباب الذين يدخرون.

© The Independent