Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قطر تخلف الصين في استضافة كأس آسيا 2023

انحصرت المنافسة الآن على حق تنظيم نسخة 2027 بين السعودية والهند

رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة ورئيس الاتحاد الدولي للعبة جياني إنفانتينو (الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي)

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإثنين 17 أكتوبر (تشرين الأول)، أن قطر ستستضيف كأس آسيا العام المقبل بدلاً من الصين التي تخلت عن تنظيم البطولة، وذلك بعد تفوق العرض القطري على مثيله من كوريا الجنوبية وإندونيسيا في سباق الترشح.

ونالت الصين حق استضافة النهائيات في 2019، لكنها تخلت عن التنظيم في وقت سابق هذا العام بسبب جهود الحد من انتشار فيروس "كوفيد-19".

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم بين 20 نوفمبر (تشرين الثاني) و18 ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي.

وأعاد الاتحاد الآسيوي فتح باب الترشح واستقبل ثلاثة طلبات نظرت فيها اللجنة التنفيذية، الإثنين.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة، "قدرات قطر وسجلها في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى واهتمامها الدقيق بالتفاصيل هي أمور تحظى بتقدير كبير في جميع أرجاء العالم".

وأضاف "بالنظر إلى قصر الوقت للاستعداد، نحن ندرك أن العمل الشاق سيبدأ فوراً، ولكن في ظل امتلاك البنية التحتية ذات المستوى العالمي، والقدرات التنظيمية العالية، فإننا واثقون أن قطر ستنظم نسخة رائعة تتناسب مع قيمة ومكانة جوهرة بطولات قارة آسيا".

واستضافت قطر كأس آسيا مرتين من قبل في 1988 و2011، وتوجت بلقب النسخة الماضية في الإمارات عام 2019.

وعلى الأرجح ستتغير مواعيد البطولة الأصلية من يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) إلى وقت متأخر في 2023 أو حتى أوائل 2024 لتجنب أعلى درجات حرارة بالصيف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت كوريا الجنوبية مرشحة قوية لاستضافة النسخة المقبلة لأول مرة منذ 1960 حين توجت بلقبها الثاني. وكانت إندونيسيا تعد خارج المنافسة بسبب الافتقار إلى البنية التحتية للاستادات في البلاد.

وزاد الأمور سوءاً وفاة أكثر من 130 شخصاً في تدافع بعد مباراة في استاد كانغوروهان في جاوة الشرقية في أول الشهر الحالي.

وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن اجتماع اللجنة التنفيذية افتتح بتقديم "التعازي القلبية" لاتحاد كرة القدم الإندونيسي "وكذلك لعائلات وأحباء الأرواح الغالية التي فقدوها".

وكانت قطر ضمن ثلاث دول عرضت استضافة نسخة 2027. وقالت اللجنة التنفيذية، الإثنين، إن المنافسة انحصرت الآن بين السعودية والهند. وستتخذ اللجنة قراراً نهائياً في اجتماعها المقبل في فبراير (شباط).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة