Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل أثرت الجماهير العربية في أداء منتخباتها بأمم أفريقيا؟

مصر والمغرب والجزائر حققوا "العلامة الكاملة"... وتونس إلى ثمن النهائي بالمركز الثاني

حظيت المنتخبات العربية بدعم جماهيري أثر في أدائها أثناء البطولة (الصفحة الرسمية لبطولة الأمم الأفريقية على فيسبوك)

استفادت المنتخبات (العربية) المشاركة في كأس الأمم الأفريقية مصر 2019 من تنظيم بلد عربي الحدث القاري، وهو ما ظهر في الدعم الجماهيري الكبير الذي نالته هذه الفرق بعكس نظيرتها في غربي وشرقي ووسط وجنوبي القارة.

 

حضور جماهيري
وحَظِيت المنتخبات العربية بحضور جماهيري كبير في مبارياتها، مكّنها من تحقيق نتائج إيجابية، إذ تصدرت المغرب والجزائر مجموعاتهما بالعلامة الكاملة، كما تأهلت تونس في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة، بينما خرجت موريتانيا صاحبة المشاركة الأولى من الباب الكبير بعدما نالت احترام متابعي البطولة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يقول محمود عبد المنعم شطة عضو اللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في تصريحات خاصة إلى "اندبندنت عربية"، "المنتخبات العربية أكثر المستفيدين من الحضور الجماهيري، إذ حصلت على دعم مطلوب في هذا الاتجاه".

وتابع، "مباريات مصر والمغرب والجزائر وتونس بالتحديد شهدت حضوراً جماهيرياً ضخماً للغاية، ميَّزها عن بقية لقاءات البطولة، التي لم تكن المشاركة الجماهيرية بها على المستوى نفسه".

وتسببت مباريات الجولة الأولى بالبطولة في تخوّف البعض بسبب الإقبال الجماهيري الضعيف.

وكانت اللجنة المنظمة قالت، في بيان رداً على المخاوف من قلة حضور الجماهير، "البعض طلب الحصول على التذاكر بعد الموعد الرسمي المخصص لهذا الشأن".

10 شروط لرجل المباراة
وعن الجدل الذي أثير حول اختيار جائزة (رجل المباراة) في المباريات مثل لقاء منتخب مصر وأوغندا، قال شطة "الرؤية الجماهيرية للأمر تختلف عن معايير اللجنة الفنية، التي تطبق أكثر من عشرة شروط لاختيار رجل المباراة".

وأضاف، "يوجد لاعبون ظهروا بشكل مميز خلال الدور الأول من البطولة، مثل إسماعيل بن ناصر ويوسف بلايلي بمنتخب الجزائر، ونور الدين أمرابط مع المغرب، وأحمد المحمدي ومحمد صلاح في مصر".

مساندة جماهيرية
من جهته، قال مشجع جزائري يدعى هواري تريكات "الزخم الجماهيري في مدرجات كان 2019 رائعاً للغاية، وهو أمر لم يكن سيتوفر بشكل كبير للمنتخبات العربية إذا نُظمت البطولة بعيداً عن إحدى دول شمال أفريقيا".

كان المعلق الجزائري حفيظ دراجي أشار إلى التحام الجماهير المصرية مع نظيرتها الجزائرية والمغربية في المدرجات خلال تعليقه على إحدى مباريات أمم أفريقيا، وهو ما لفت إليه المعلق جواد بدة أيضاً قائلاً إن "حضور جماهير المغرب مباراة أسود الأطلسي مع كوت ديفوار كان قياسياً".

وقال معز بن شريفية حارس مرمى منتخب تونس، "اللاعبون يقدرون المساندة الجماهيرية الكبيرة، التي قدمت لهم خلال 3 مباريات أقيمت على استاد السويس الجديد"، مشيراً إلى "أن اللاعبين سيقدمون كل ما لديهم لإرضاء الجماهير، بدءاً من دور الـ16".

فيما أشاد فرجاني ساسي لاعب منتخب تونس، في تصريحات خاصة، بمساندة جماهير نادي الزمالك المصري مع انطلاق مباريات البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة