Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السكري في سن مبكرة لدى النساء يسرع في انقطاع الطمث

أعضاء في البرلمان البريطاني دعوا حكومة البلاد إلى حث جميع النساء البالغات من العمر 45 سنة على الخضوع للفحوص الطبية اللازمة لدى "هيئة خدمات الصحة الوطنية"

"يشكل هذا البحث إضافة إلى الأدلة المتزايدة المتعلقة بمجموعة التأثيرات التي يلحقها السكري بجسم الإنسان" (رويترز)

توصلت دراسة جديدة إلى أن النساء اللاتي يصبن بداء السكري في سن مبكرة، من المرجح أن يواجهن انقطاع الطمث، أو ما يسمى "سن اليأس"، في وقت مبكر.

تابع علماء من "جامعة تورنتو" في كندا ما يربو على 11 ألف امرأة من أجل تبيان الآثار الطويلة المدى التي تطرحها الإصابة بالسكري قبل انقطاع الحيض في الصحة الإنجابية لدى المرأة.

في النتيجة، لاحظ العلماء أنه كلما أصيبت المرأة بالسكري في عمر مبكر، كلما دخلت سن اليأس في وقت أبكر من المعتاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجد الباحثون علاقة تربط بين الإصابة المبكرة بالنوعين الثاني والأول من السكري، والنساء اللاتي يواجهن انقطاع الطمث السابق لأوانه. في هذا الصدد، قال الباحثون الذين تولوا الدراسة إن النساء اللاتي جاء تشخيصهن بالسكري مبكراً كن أكثر عرضة لانقطاع الطمث قبل غيرهن من النساء غير المصابات بالسكري.

علاوة على ذلك، تبين أن النساء اللاتي لم يواجهن النوع الثاني من السكري مبكراً دخلن مرحلة انقطاع الطمث الطبيعي في سن متقدمة، وذلك مقارنة مع النساء غير المصابات بالسكري.

في الواقع، "يشكل هذا البحث إضافة إلى الأدلة المتزايدة المتعلقة بمجموعة التأثيرات التي يلحقها السكري بجسم الإنسان"، على ما قالت الدكتورة ستيفاني فوبيون، المديرة الطبية لـ"جمعية انقطاع الطمث في أميركا الشمالية" (اختصاراً NAMS)، مضيفة أنه "في هذه الحالة، يتبين أن الشابات المصابات بالسكري أكثر عرضة لشيخوخة المبيضين المتسارعة وانقطاع الحيض المبكر".

وفي تعقيبها على النتائج، أعربت الدكتورة فراتي ميهرا، الباحثة الرئيسة في الدراسة من "جامعة تورنتو"، عن أملها في "أن يضع عملنا اللبنات الأساسية للنهوض بمزيد من البحوث في هذا المجال كي نتوصل إلى فهم أفضل للآثار الطويلة المدى التي يتركها السكري في جسم الإنسان والجهاز التناسلي، من ثم الوقاية منها".

وصدرت نتائج هذه الدراسة في وقت يتوجه أعضاء البرلمان البريطاني إلى حكومة بلادهم طالبين منها أن تحث جميع النساء البالغات من العمر 45 سنة على الخضوع للفحوص الطبية المتصلة بهذه الحالة لدى "هيئة خدمات الصحة الوطنية" ("أن أتش أس" NHS ) كي يتمكن الأطباء من التحدث إليهن وإبداء النصائح [التوجيهات] لهن بشأن انقطاع الطمث.

وقالت "المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب" (اختصاراً APPG) المعنية بانقطاع الطمث إن مساعدة النساء وتقديم المشورة بشأن الدخول في مرحلة انقطاع الطمث يستلزمان بذل قدر كبير من الجهود، بما في ذلك توفير وصفات "العلاج بالهرمونات البديلة" Hormone replacement therapy (اختصاراًHRT ) مجاناً عبر "هيئة خدمات الصحة الوطنية".

وفي تقرير جديد، ذكر النواب أنه "يتعين على "هيئة خدمات الصحة الوطنية" وضع برنامج يتضمن فحصاً صحياً لجميع النساء في سن 45 سنة بطريقة مماثلة لمسحات الكشف عن سرطان عنق الرحم عندما تتلقى جميع النساء المستهدفات دعوة إلى حجز موعد بغية الخضوع لهذا الاختبار الطبي.

وفي رأي النواب "تكتسي هذه الخطوة أهمية بالغة، إذ تضمن تواصل النساء مع النظام الصحي قبل أو في المراحل الأولى من فترة ما قبل انقطاع الطمث، من ثم المساعدة في تشخيص انقطاع الحيض مبكراً والحرص على استعداد النساء لهذا التحول بشكل أفضل، والحصول على المعلومات الصحيحة والعلاج الذي يحتجن إليه للتعامل مع الانتقال إلى مرحلة سن اليأس."

© The Independent

المزيد من صحة