Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لحظات مثيرة للجدل في كأس العالم قبل مونديال قطر 2022

تسببت يد النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا في أزمة كبرى حين سجل هدفاً بها خلال مواجهة إنجلترا

سجل مارادونا هدفه التاريخي بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون خلال نسخة مونديال 1986 (أ ف ب)

بدأ العد التنازلي على انطلاق بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر، في نسخة من المتوقع أن تكون استثنائية، كونها يتم تنظيمها لأول مرة في بلد عربي، كما أنها ستقام للمرة الأولى في فصل الشتاء لا الصيف.

وعبر تاريخ بطولة كأس العالم شهدت النسخ السابقة للمونديال كثيراً من اللحظات الجنونية والمثيرة للجدل، لتظل موجودة في أذهان الجماهير حتى وقتنا هذا، على رغم مرور كل هذه السنوات عليها.

اعتداء شوماخر

في كأس العالم 1982 كاد المهاجم الفرنسي باتريك باتيستون يفقد حياته إثر تدخل عنيف من حارس المنتخب الألماني توني شوماخر، وذلك في نصف النهائي الذي جمع بين فرنسا وألمانيا، وانتهى بفوز ألمانيا بركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بنتيجة 3-3.

وانفرد الفرنسي باتيستون بالحارس الألماني شوماخر لكن الأخير اعتدى عليه بشكل وحشي، والغريب أن الحكم الهولندي تشارلز كروفر لم يحتسب خطأ لصالح المنتخب الفرنسي إثر هذا الاعتداء الخطير، إذ تسبب هذا التدخل العنيف في فقدان باتيستون الوعي وأصيب في عموده الفقري وبارتجاج في رأسه، كما فقد اثنتين من أسنانه.

يد مارادونا

تعد يد النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا صاحبة الجدل الواسع، بعد أن سجل هدفاً بيده خلال مواجهة إنجلترا في الدور ربع النهائي من كأس العالم عام 1986 في المكسيك.

وسجل مارادونا هدفاً تاريخياً كان حديث العالم، ولا يزال يتذكره المتابعون، حين سجل الفتى الذهبي هدفاً بيده في مرمى الحارس بيتر شيلتون، بجانب إحراز هدف ثان بعد مراوغته خمسة لاعبين إنجليز ليقود الأرجنتين للفوز على إنجلترا 2-1.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسبب هدف مارادونا في احتجاج الإنجليز طويلاً، لكن الحكم التونسي علي بن ناصر صمم على احتساب الهدف، واعترف مارادونا بعد المباراة أنه استخدم يده للتسجيل، وأطلق عليها في ما بعد "يد الله".

وتمكن المنتخب الأرجنتيني من حصد لقب تلك النسخة، بعد فوزه في المباراة النهائية على ألمانيا الغربية 3-2، ليتوج باللقب العالمي للمرة الثانية في تاريخه، ويكون لمارادونا الدور الأكبر.

نطحة زيدان

وفي كأس العالم 2006 كانت نطحة النجم الفرنسي زين الدين زيدان متصدرة المشهد، بعد أن وجه نطحة قوية برأسه في صدر المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي، ليحصل زيزو بعد ذلك على البطاقة الحمراء، وسط صدمة كبيرة من الجماهير الفرنسية بعد خسارة اللقب المونديالي بركلات الترجيح.

وأوضح زيدان بعد ذلك أنه تعرض لاستفزاز لفظي من ماتيراتزي خلال المباراة. وقال له "إذا كنت تريد القميص سأعطيك إياه بعد المباراة". وبعد سنوات من الواقعة أقر لاعب منتخب إيطاليا السابق ماركو ماتيراتزي أنه أساء إلى شقيقة زيدان، الأمر الذي استفز الدولي الفرنسي ودفعه إلى القيام بالنطحة الشهيرة.

عضة سواريز

تعد عضة لويس سواريز خلال كأس العالم بالبرازيل عام 2014 للمدافع الإيطالي جيورجيو كيليني من اللحظات المثيرة في المونديال، خلال المباراة التي جمعتهما وفازت بها أوروغواي بهدف دون مقابل، لتتأهل إلى دور الـ16، حين احتسب الحكم خطأ على سواريز، لكنه لم يشهر له حتى البطاقة الصفراء.

وعلى رغم اعتذاره عن "العضة" فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم أوقف سواريز تسع مباريات دولية، ومنعه من أي نشاط يتعلق بكرة القدم لأربعة أشهر، وهي أقسى عقوبة على الإطلاق يتم فرضها خلال كأس العالم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة