Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من هي حجة لحبيب التي قصت شعرها دعما لانتفاضة الإيرانيات؟

أول وزيرة خارجية في بلجيكا من أصول عربية وكييف تتهمها بمحاباة روسيا

وسائل الإعلام البلجيكية اعتبرت أن اختيار الحزب الليبرالي الفرانكفوني صحافية لتولي وزارة الخارجية ليس سابقة في حد ذاته (أ ف ب)

حجة لحبيب أول امرأة من أصول عربية تصل إلى منصب وزيرة الخارجية في بلجيكا، الصحافية السابقة تبلغ من العمر (52 سنة) وهي بلجيكية المولد لأبوين جزائريين، تابعت دراستها في جامعة بروكسل الحرة، وحصلت على إجازة في الصحافة والتواصل بداية التسعينيات.

لحبيب هي وجه معروف في المؤسسة الرسمية للإذاعة والتلفزيون البلجيكي الفرانكفوني (RTBF)، حيث عملت منفذة ومنتجة وثائقيات، بعد أن قدمت النشرة الإخبارية أيام عطلة الأسبوع لسنوات، كما عملت مندوبة خاصة للمحطة بالشرق الأوسط وأفغانستان.

متحدرة من عائلة جزائرية لم تنشط سياسياً، ما أثار بعض الامتعاض في بلجيكا لدى تعيينها على رأس وزارة الخارجية، حيث علقت بالقول، "أدرك أنني لا أنتمي لا لليمين ولا لليسار، هذا ما يؤمن لي حرية أكبر، كنت أسعى على الدوام للتقريب بين ضفاف متناقضة، وهذا ما سأحاول تحقيقه" وأدت القسم في 15 يوليو (تموز) 2022 ووصفت اختيارها لهذا المنصب بالشجاع.

ضد القمع الإيراني

وسائل الإعلام البلجيكية اعتبرت أن اختيار الحزب الليبرالي الفرانكفوني صحافية لتولي وزارة الخارجية ليس سابقة في حد ذاته، فهو يحاول على الدوام اختيار شخصيات عامة، لكن كونها من عائلة من أصول جزائرية فالاختيار ليس منزهاً عن الحسابات الانتخابية مع اقتراب موعدها في عام 2024.

انتقال شخصيات من الصحافة إلى السياسة من دون خبرة سياسية أمر شائع، وهذا لا يعني أن لحبيب ستسلم من العيون المتربصة بها عند أول عثرة كونها غير خبيرة بالسياسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوم السادس من أكتوبر (تشرين الأول) تناقلت وسائل الإعلام عبر العالم مشهد إقدامها على قص خصلة من شعرها في جلسة مناقشة بمجلس النواب، في تكرار لما قامت به النائبة من أصول إيرانية كانت تجلس إلى جانبها.

مبادرة لحبيب استنكار للقمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية ضد المحتجين، معبرة عن صدمتها لموت مهسا أميني أثناء توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" في طهران. وصرحت بأن ثماني دول أوروبية ستطالب بفرض عقوبات على أفراد الشرطة الذين تعرضوا إلى مهسا.

الوزيرة من بين الأصوات المطالبة بفرض عقوبات على إيران، لسياستها القمعية ضد المحتجين وبسبب وفاة الشابة مهسا أميني على يد "شرطة الأخلاق".

انتقاد أوكراني

أخيراً وجدت وزيرة الخارجية نفسها في عين العاصفة بسبب زيارتها شبه جزيرة القرم في عام 2021، وعلى الرغم من تصريحاتها المساندة لأوكرانيا وتأكيداتها المتكررة على انتماء شبه جزيرة القرم إلى كييف ومشاركتها بنشاطات تحت الراية الأوكرانية، فإنها لم تكن كافية لردع الانتقادات.

اعتبرت وسائل الإعلام البلجيكية أن مواقفها تندرج ضمن منصبها كوزيرة أوروبية، لكنها اليوم باتت مستهدفة من كييف بسبب زيارتها إلى جزيرة القرم عبر موسكو تغطية مهرجان ثقافي، بهدف تصوير وثائقي، ما تعتبره أوكرانيا غير شرعي.

وبحسب صحيفة "سود أويست" الفرنسية، فإن لحبيب زارت القرم بتأشيرة روسية بناء على دعوة من مهرجانات "راشان سيزن"، بهدف تصوير وثائقي.

واعتبر منتقدوها أنها لم تعط الكلام سوى للموالين لروسيا وأنها تجاهلت الأوكران، ووصفت المهرجان بـ"بمبادرة دعائية من الحكومة الروسية بتمويل من غازبروم، إضافة أن ابنة بوتين تشارك بتنظيم المهرجان".

تعيين حجة لحبيب بمنصب وزيرة الخارجية البلجيكية في يوليو 2022 جاء إثر تنحي صوفي ويلمس عن الحزب الليبرالي لأسباب عائلية، وحسب القانون فإن الحزب الذي كانت تنتمي إليه الوزيرة السابقة الليبرالي الفرنكفوني، هو الذي يعين الخلف، وعلى الرغم من عدم انتماء لحبيب إلى أي تيار وعدم تمرسها بالسياسة لكن تم اختيارها في بداية عام 2021 للتحضير لترشيح بروكسل لتكون العاصمة الثقافية الأوروبية للعام 2030.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير