Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 18 قتيلا في غرق قاربي مهاجرين قبالة اليونان

قال خفر السواحل اليوناني إنه أنقذ حوالى 1500 شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي

لقي 18 شخصاً مصرعهم معظمهم من النساء وفُقد نحو 30 آخرين في غرق قاربين لمهاجرين في اليونان دفعتهما رياح عاتية، وفق حصيلة جديدة لخفر السواحل اليونانيين، الخميس السادس من أكتوبر (تشرين الأول).

واضطر رجال الإنقاذ إلى استخدام رافعة لإنقاذ عشرات الناجين الذين علقوا عند منحدر في جزيرة كيثيرا وسط بحر عاصف بينما حاول آخرون يائسين التمسك بالقارب.

وفي براغ حيث يشارك في قمة المجتمع السياسي الأوروبي، دان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس "الخسائر المأسوية في الأرواح البشرية"، ودعا إلى "التعاون بطريقة أكبر" لتجنب هذه المآسي.

وقال ميتسوتاكيس إن علينا "القضاء تماماً على شبكات المهربين الذين يستغلون أشخاصاً أبرياء ويائسين" يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي على متن قوارب ليست صالحة للإبحار.

مفقودون

وقال المتحدث باسم خفر السواحل اليوناني نيكوس كوكالاس، للقناة التلفزيونية العامة، إنه تم بحسب حصيلة أولية انتشال جثث 16 امرأة وفتى في الـ15 من أصل أفريقي على ما يبدو، شرق جزيرة ليسبوس المجاورة للسواحل التركية في بحر إيجه.

وانتشل غواصون من وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس) جثة رجل بالغ بعد ظهر الخميس، ليرتفع عدد الضحايا إلى 18 شخصاً، بحسب خفر السواحل الذين يواصلون عمليات البحث.

وأضاف المتحدث أنه تم إنقاذ 10 نساء لكن 12 شخصاً ما زالوا مفقودين، موضحاً أن حوالى 40 شخصاً كانوا على متن القارب عند وقوع المأساة في الساعات الأولى من صباح الخميس. وتابع أن "النساء كن في حالة هلع".

وغرق القارب شرق جزيرة ليسبوس القريبة من الساحل التركي. وسارعت سفينة تابعة لخفر السواحل اليوناني وطائرة هليكوبتر تابعة للقوات الجوية لإجراء عمليات بحث وإنقاذ مع هبوب رياح قوية في المنطقة.

ودعا وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي، تركيا عبر "تويتر"، إلى اتخاذ "إجراءات فورية لوقف جميع عمليات المغادرة غير النظامية بسبب الظروف الجوية القاسية". وكتب، "لقد ضاعت الكثير من الأرواح بالفعل اليوم في بحر إيجه، الناس يغرقون في قوارب غير صالحة للإبحار. يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتحرك".

غرق قارب ثان

وقبل ساعات، تحدثت السلطات عن غرق زورق شراعي ثان يقل 95 شخصاً على ما يبدو بالقرب من جزيرة سيتيرا القريبة من شبه جزيرة بيلوبونيز.

وتمكن بعض الناجين من السباحة إلى الشاطئ. وسمحت عملية مشتركة لسفن في البحر وخدمات الإطفاء والشرطة على الشاطئ بانتشال 80 شخصاً من العراق وإيران وأفغانستان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس بلدية كيثيرا ستراتوس هارالاكيس، للقناة العامة، "هذا هو أسوأ مكان ممكن على هذه الجزيرة" لوقوع حادث غرق، مؤكداً أنه شاهد خمس جثث.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل لوكالة الصحافة الفرنسية، إن بين الناجين سبع نساء و18 طفلاً، مشيرةً إلى أن القارب الشراعي "دُمِّر بالكامل".

وقال خفر السواحل إن سرعة الرياح في منطقة سيتيرا بلغت 102 كيلومتر في الساعة.

المتاجرة بالبشر 

وكانت اليونان على خط المواجهة في أزمة الهجرة في أوروبا في عامي 2015 و2016، عندما وصل مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر من سوريا والعراق وأفغانستان، عبر تركيا بشكل أساسي.

وانخفض عدد المهاجرين الوافدين بشكل حاد بعد ذلك، إلا أن السلطات اليونانية تقول إنها شهدت أخيراً زيادة حادة في محاولات الدخول عبر جزر البلاد والحدود البرية مع تركيا.

واتهم وزير الشحن البحري جيانيس بلاكيوتاكيس، تركيا الخميس بعدم منع المتاجرين بالبشر من استغلال المهاجرين، وحثها على احترام اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي لإبعاد اللاجئين والمهاجرين عن أوروبا.

وأضاف، "ما دام خفر السواحل التركي لا يمنع أعمالهم، فسيواصل المتاجرون بالبشر تكديس هؤلاء التعساء، من دون تدابير سلامة، في قوارب لا يمكنها الصمود أمام ظروف الطقس".

الانطلاق من تركيا ولبنان 

وتقول تركيا إنها كثفت التدابير في السنوات الأخيرة لمنع تهريب البشر، مع تكرار اتهامها لليونان بمنع دخول المهاجرين وإغراق قواربهم، وهو ما تنكره أثينا.

ولم تعد تبحر القوارب المتهالكة تبحر من تركيا بل من لبنان للالتفاف على الدوريات في بحر إيجه ومحاولة الوصول إلى إيطاليا.

وقال خفر السواحل اليوناني إنه أنقذ حوالى 1500 شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، مقابل أقل من 600 في عام 2021.

وتنفي اليونان باستمرار معلومات ترددها منظمات غير حكومية معنية بحقوق الإنسان وتفيد بأن عدداً كبيراً من الأشخاص أعيدوا بشكل غير قانوني إلى تركيا.

المزيد من الأخبار