Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكويت تشكل حكومة جديدة وتعين وزيرين جديدين للطاقة والدفاع

شملت القائمة 15 وزيراً بينهم امرأتين

تقدمت الحكومة الكويتية بالاستقالة خمس مرات متتالية خلال العامين ونصف العام الماضية (أ ف ب)

أعلنت الكويت، الأربعاء 5 أكتوبر (تشرين الأول)، حكومة جديدة شملت 15 وزيراً بينهم امرأتين وقضت بتعيين حسين إسماعيل وزيراً للنفط خلفاً لمحمد الفارس وإعادة تعيين عبدالوهاب الرشيد وزيراً للمالية وسمت وزير دفاع جديداً هو الشيخ عبدالله علي السالم الصباح، وفق ما جاء في مرسوم بثته وسائل الإعلام الحكومية.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" بصدور مرسوم أميري بتشكيل حكومة جديدة تضم 15 وزيراً برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر. 

وكان ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أصدر في وقت سابق، الأربعاء، مرسوماً بإعادة تعيين أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً للوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

وشملت الحكومة الجديدة تعيين حسين إسماعيل محمد إسماعيل وزيراً للنفط خلفاً لمحمد عبداللطيف الفارس الذي عين ضمن الحكومة في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

كما تمت تسمية وزير دفاع جديد هو الشيخ عبدالله علي السالم الصباح ووزير جديد للصحة هو أحمد عبدالوهاب العوضي، فيما تسلم الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح الذي كان يجمع بين وزارة الدفاع ووزارة الداخلية في الحكومة السابقة منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

في المقابل احتفظ الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح بمنصبه وزيراً للخارجية، بينما بقي عبدالوهاب محمد الرشيد في منصب وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية.

وعرفت الحكومة الجديدة استمرار عبدالرحمن بداح المطيري في منصب وزير الإعلام والثقافة وشؤون الشباب، واحتفظت رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس بمنصب وزيرة الدولة للشؤون البلدية ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشملت التغييرات في التشكيل الحكومي تعيين خليفة ثامر الحميدة في منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان وتعيين عمار محمد العجمي في منصب وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

كما سمي وزير جديد للتجارة والصناعة هو مازن سعد الناهض ووزير جديد للتربية والتعليم هو مثنى طالب سيد عبدالرحمن الرفاعي، إضافة إلى وزير جديد للعدل هو محمد عبدالرحمن بوزبر. 

كذلك شملت التعيينات الجديدة تنصيب هدى عبدالمحسن الشايجي وزيرة للشؤون الاجتماعية ووزيرة لشؤون المرأة والطفولة.

النتائج أوجبت إعادة التشكيل

وخلافاً للعادة جاءت استقالة الحكومة التي كانت في الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي بعد الانتخابات البرلمانية التي حقق فيها مرشحو المعارضة مكاسب كبيرة، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية، التي أضافت أن الدستور ينص على "استقالة الحكومة عقب إعلان نتيجة الانتخابات البرلمانية، على أن تتشكل الحكومة قبل الجلسة الافتتاحية له".

انتهت عملية فرز الأصوات بالانتخابات البرلمانية الجمعة 30 سبتمبر (أيلول)، وهي الـ 18 في تاريخ الحياة البرلمانية بالكويت، وذلك بعد أن حل ولي العهد الشيخ مشعل البرلمان في محاولة منه لإنهاء الأزمة السياسية بين الحكومة والمجلس التشريعي التي تردد أنها تسببت في إعاقة الإصلاحات المالية.

وشهد البرلمان الذي تأسس في ستينيات القرن الماضي تغيرات جمة بعد إعلان نتائج الانتخابات الأخيرة في 2022 أبرزها دخول 15 مرشحاً للمرة الأولى إلى المجلس، فضلاً عن تمكن المرأة من استعادة حضورها بحصولها على مقعدين بعد غيابها بشكل كامل عن المجلس السابق، وفوز المكون الشيعي بـ10 مقاعد في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخ مجلس الأمة الكويتي.

كما نال الإسلاميون بجميع تياراتهم ثمانية مقاعد فقط، إذ أتى التغيير بنسبة بلغت 54 في المئة من المقاعد، فاحتفظ 24 نائباً في المجلس السابق فقط بمقاعدهم، في حين فاز 26 نائباً لم يكونوا أعضاء به، بينهم 15 نائباً للمرة الأولى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تشكيل الحكومة 41

تقدمت الحكومة الكويتية بالاستقالة خمس مرات متتالية خلال العامين ونصف العام الماضية، وهو أمر لم يعد مستغرباً في بلد تشهد حكومته استقالات متعددة منذ إعلان تشكيل أول حكومة عام 1962، إذ تناوب على البلاد خلال الأعوام الـ60 الماضية 40 حكومة.

وشكل آخر مجلس في 24 يوليو (تموز) الماضي برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، وهي أول حكومة له عقب استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الذي واجه سجالات مع البرلمان أعاقت الإصلاح المالي، بحسب الكويتيين.

الشيخ أحمد بن نواف

ونشرت الوكالة الكويتية (كونا) سيرة رئيس مجلس الوزراء الجديد، فهو يحمل رتبة فريق أول متقاعد بوزارة الداخلية الكويتية، وشغل منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء قبل رئاسته تشكيلة الحكومة السابقة، كما عين وزير الداخلية منذ 9 مارس (آذار) 2022، وكان قبل ذلك يشغل منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وسبق أن التحق بوزارة الدفاع وتلقى دورات عسكرية عديدة مكنته من الحصول على رتبة ملازم أول في وزارة الدفاع عام 1985 ليلتحق بعد عام بالإدارة العامة بقوة الشرطة برتبة نقيب.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار