Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آخرهم بوسي... تهمة "التهرب الضريبي" تلاحق الفنانين في مصر

سعد الصغير ينتظر الحبس... وراغب علامة الاستثناء الوحيد... وهؤلاء تصالحوا بالسداد  

المطرب الشعبي المصري سعد الصغير صدر بحقه حكم قضائي في قضية تهرب ضريبي (ويكيبيديا)

يبدو أن أزمة النجوم مع التهرب الضريبي تسيطر على الوسط الفني هذه الأيام، وأحدث المنضمين إلى القائمة المطربة المصرية الشعبية بوسي (ياسمين محمد شعبان)، إذ وجهت إليها النيابة تهمة التهرب، وإخفاء إدارة عملها مع شركات إنتاج فني، كما اُتهمت أيضاً بأنها خدعت المسؤولين، وأنكرت إحياءها عدداً من الحفلات والأفراح والمشاركة في بعض الأعمال الفنية كممثلة ومطربة لشارات المسلسلات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بوسي

وقدّرت الضرائب المبلغ المستحق بمليون و827 ألفاً (نحو 48 ألف دولار أميركي)، وقضت المحكمة في 7 مايو (أيار) 2018 بحبس المطربة عامين وكفالة قدرها 50 ألف جنيه (نحو 3 آلاف دولار أميركي)، وتغريمها ما يعادل الضريبة المستحقة.

مصادر قريبة من الفنانة بوسي أكدت أن "المحكمة قضت بتأجيل محاكمتها بتهمة التهرب من سداد 1.827 مليون جنيه للضرائب (نحو 107 آلاف دولار أميركي)، إلى جلسة 29 يوليو (تموز) الحالي لتقديم ما يفيد السداد والتصالح"، مشيرة إلى أن "المطربة تحاول حل الأزمة بشكل ودي قبل هذا التاريخ حتى لا تتعرض للسجن".

 

 

سعد الصغير

وفي السياق ذاته يواجه المطرب الشعبي المصري سعد الصغير الأزمة نفسها، إذ قضت المحكمة بتأييد حبسه عاماً مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320,197 جنيه (نحو 77 ألف دولا أميركي)، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه.

أصدرت المحكمة حكم الحبس عاماً على الصغير في أبريل (نيسان) الماضي، وعند استئنافه على الحكم أُويد.

ويعاني الفنان أزمة شديدة، إذ أثبتت النيابة بالمستندات الدامغة تهمة التهرب الضريبي على المطرب، إذ أخفى عن الضرائب معلومات تخص نشاطه الفني وأرباحه من عام 2007 إلى 2015، إذ شارك في برامج فنية وغنائية وبطولات أفلام، وأحيا حفلات بالفنادق الكبرى، وأفراحاً طوال هذه الفترة دون أن يخبر الجهات المختصة.

وتواصلت "اندبندنت عربية" مع سعد الصغير، لكنه رفض الحديث عن الحكم قائلاً "لا يجوز لي التعليق على حكم قضائي، حسب نصائح المحامين والمختصين القانونيين".

سعد الصغير ليس وحده الذي تلاحقه تهمة التهرب الضريبي، إذ شهدت أروقة المحاكم المصرية عدداً من القضايا الخاصة بهذا الشأن لكثير من الفنانين مثل روبي وهيفاء وهبي وخالد عجاج وعلي حميدة والراقصة صافينار وفيفي عبده وحلا شيحة.

فيفي عبده

في عام 2016 تورّطت الفنانة فيفي عبده في قضية تهرب ضريبي، وأحالت وزارة المالية ملفها إلى نيابة الأموال العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، وسُويت القضية بعد دفع المبلغ المطلوب.

خالد عجاج

وعُوقب المطرب خالد عجاج عام 2010 بالحبس عاماً ودفع كفالة، وذلك بتهمة التهرب من سداد مبلغ 400 ألف جنيه (نحو 23 ألف دولار أميركي)، إذ أحيا عدة حفلات، ولم يخطر مصلحة الضرائب، وانتهت القضية بالتصالح ودفع المبلغ المستحق.

 

 

حلا شيحة

وواجهت الفنانة روبي التهمة ذاتها بعد فيلم "الوعد"، وسددت مليون جنيه و270 ألفاً (نحو 74 ألف دولار أميركي).

وفي عام 2009 أقامت مأمورية الضرائب دعوى ضد الفنانة حلا شيحة بتهمة التهرب من سداد 350 ألف جنيه (نحو 20 ألف دولار أميركي) على مجمل أعمالها قبل اعتزال الفن، وقررت المحكمة معاقبتها بالسجن عاماً، واستأنفت الفنانة ودفعت المبلغ وانتهت القضية.

هيفاء وهبي

بسبب نشاطها الفني في مصر حيث بطولات أفلام ومسلسلات اُتهمت أيضاً الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي بالتهرب، وانتهت الأزمة بتسوية الخلاف ودفع المبلغ المستحق.

ووقع أيضاً مواطنها المطرب اللبناني راغب علامة في المشكلة نفسها، وطالبته مصلحة الضرائب عام 2007 بسداد 975 ألف جنيه (نحو 58 ألف دولار أميركي) عن نشاطه الفني بمصر، إلا أنه قدّم المستندات التي تفيد بأنه مقيم في بيروت لا القاهرة، ولم يمكث بمصر 183 يوماً متواصلة، وبذلك لا يخضع للضرائب المصرية، وبُرئ من القضية.

صافينار

ومنذ فترة تعرضت الراقصة الأرمينية صافينار للمشكلة ذاتها، إذ إنها أحيت حفلات بالفنادق وأفراحا وشاركت في كليبات غنائية وأفلاماً سينمائية دون أن يكون لها ملف ضريبي، وطالبتها الضرائب بدفع 650 ألف جنيه (نحو 38 ألف دولار أميركي)، وسددت الراقصة المبلغ.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون