Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برشلونة يحصد ثمار اكتساح الدوري الإسباني باعتلاء الصدارة

عاد الفريق الكتالوني للقمة بعدما غاب عنها 833 يوماً

لاعبو برشلونة يحتفلون مع هداف الفريق روبرت ليفاندوفسكي بتسجيل هدف الفوز في شباك ريال مايوركا (رويترز)

اقتنص نادي برشلونة صدارة الدوري الإسباني للمرة الأولى بعد 833 يوماً من التخبط في المراكز الأدنى، إذ استغل الفريق الكتالوني فوزه بنتيجة (1-0) على ريال مايوركا، السبت الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، قبل أن يتعثر منافسه ريال مدريد بالتعادل (1-1) مع أوساسونا أمس الأحد، ضمن مباريات الجولة السابعة من البطولة.

ورفع برشلونة رصيده إلى 19 نقطة متساوياً مع ريال مدريد، لكن امتلاكه فارق أهداف أكبر من الفريق الملكي أسقط الأخير إلى المركز الثاني وأعاد برشلونة للقمة التي غاب عنها منذ الـ 21 من يونيو (حزيران) 2020، عندما تعادل من دون أهداف مع إشبيلية، بينما فاز ريال مدريد على ريال سوسييداد (1-2) في ظل قيادة كيكي سيتين للفريق الكتالوني.

ويعد اعتلاء برشلونة لقمة الدوري الإسباني في الموسم الحالي بمثابة بدء المدير الفني تشابي هيرنانديز ولاعبيه في حصاد ما زرعوه من أرقام مميزة تتفوق على باقي المنافسين.

ويمتلك برشلونة أقوى هجوم في مسابقة "لا ليغا" هذا العام، إذ سجل لاعبوه 19 هدفاً متفوقاً على صاحب المركز الثاني ريال مدريد الذي هز لاعبوه شباك المنافسين بـ 18 هدف.

وحافظ برشلونة على قوة دفاع، إذ تلقت شباكه هدف وحيد طوال سبع مباريات، متفوقاً على ثاني أقوى دفاع في المسابقة لنادي فياريال الذي اهتزت شباكه بهدفين فقط.

وبرشلونة هو النادي الأكثر تحقيقاً للانتصارات في الموسم الحالي بالدوري الإسباني برصيد ست انتصارات بالتساوي مع ريال مدريد، كما أنهما فقط من لم يتعرضا إلى أي خسارة.

ويحتل برشلونة المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر تسديداً على مرمى المنافسين بـ 132 تسديدة بعد ريال مدريد صاحب الـ 135 تسديدة، لكن برشلونة يتميز في التسديدات على المرمى بـ 47 تسديدة في مقابل 46 للفريق الملكي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصل هيمنة برشلونة إلى كونه الفريق الأكثر لمساً للكرة في المباريات الماضية بالدوري بإجمالي 5332 لمسة متفوقاً على إجمال لمسات لاعبي ريال مدريد للكرة (5005).

برشلونة هو أيضاً الأكثر تمريراً في المسابقة الإسبانية بإجمال 4571 تمريرة بينها 4003 مكتملة، متفوقاً على ريال مدريد الذي مرر لاعبوه 4262 تمريرة منها 3800 مكتملة.

وعلى الصعيد الفردي تمتد هيمنة البارسا، إذ يتصدر مهاجمه البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي سباق الهدافين بعد وصوله إلى الهدف التاسع بفارق ثلاثة أهداف عن أقرب ملاحقيه بورخا إيغليسياس لاعب ريال بيتيس.

ومن بين سبعة لاعبين يتصدرون قائمة الأكثر صناعة للأهداف في "لا ليغا" حتى الآن، يشارك برشلونة بلاعبين هما الظهير الدفاعي أليخاندرو بالدي والجناح الهجومي أنسو فاتي، ولكل منهما ثلاث تمريرات حاسمة.

ويعتلي ليفاندوفسكي قائمة اللاعبين الأكثر تسديداً على مرمى المنافسين بـ 29 محاولة، وهو أكثر لاعب شارك في أهداف حتى الآن بفضل صناعته لهدفين إضافة إلى أهدافه التسعة.

واستحوذ الفرنسي عثمان ديمبيلي على لقب الأكثر صناعة للفرص التهديفية بـ 21 تمريرة مفتاحية.

وعلى الصعيد الدفاعي يأتي الحارس الألماني لبرشلونة مارك أندريا تير شتيغن على رأس قائمة الأقل تلقياً للأهداف والأكثر حفاظاً على نظافة شباكه في ست مباريات.

ويستعد برشلونة لفترة صعبة من المباريات المتتالية محلياً وقارياً، تبدأ بمواجهة إنتر ميلان الإيطالي غداً الثلاثاء خلال الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، قبل أن يستضيف سيلتا فيغو في إستاد "سبوتيفاي كامب نو" خلال الجولة الثامنة من الدوري الإسباني، ثم يستضيف إنتر ميلان في لقاء الجولة الرابعة ببطولة النخبة الأوربية. ويخوض يوم الـ 16 من أكتوبر الحالي المباراة الأهم أمام غريمه ريال مدريد في كلاسيكو الدور الأول بإستاد سانتياغو برنابيو.

المزيد من رياضة