Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طوكيو تقدم لترمب خريطة ملونة كي تساعده على فهم استثماراتها في بلاده

"هنيئاً لليابان التي اكتشفت أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال الصغار. إنه أمر محزن للغاية"

ترمب جالس في جوار ابنته إيفانكا يتحدث مع رئيس الوزراء الياباني على هامش قمة مجموعة العشرين (أ.ف.ب.)

أثبت رئيس الوزراء الياباني أنه يتمتع بفهم عميق لطريقة تفكير دونالد ترمب، عندما قدّم له رسماً بيانياً ملوّناً يصوّر بشكل مبسطٍ وضع الاستثمارات اليابانية في الولايات المتحدة.

ويُظهر الرسم خريطة لأميركا وقد توزعت عليها أسهم تشير إلى مربعات كُتبت في داخلها المعلومات ذات العلاقة عن أماكن الاستثمارات وأنواعها.

 أما عنوان الرسم الذي كُتب بأحرف حمراء كبيرة الحجم فكان "خمسة استثمارات إضافية لليابان خلال شهر واحد فقط"، ووُضع خط تحت عبارتي "خمسة" و"شهر واحد فقط" الكبيرتين، وربما كان الغرض من هذا التصميم محاكاة أسلوب ترمب في استخدام الأحرف الضخمة غالباً في تغريداته.

يُعرف عن الرئيس الأميركي نفوره من الوثائق المعقّدة كما قيل عنه إنه لا يقوى على التركيز لفترة طويلة.  

وبالفعل، أثنى ترمب على الاستثمارات المُشار إليها في الرسم البياني، وذلك بُعيد اجتماعه مع شينزو آبي خلال قمة العشرين في اليابان. وقال "أثمّن إرسالكم للعديد من شركات السيارات إلى ولايات ميتشيغن وأوهايو وبنسلفانيا وكارولاينا الشمالية، أي إلى الكثير من ولاياتنا" مضيفاً "إنهم يبنون مصانع عظيمة".

يُذكر أن آبي لا يُعتبر أول زعيم أجنبي يلجأ إلى تبسيط البيانات لمساعدة ترمب على فهمها. فقد نُقل عن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أنّه استخدم أوراق ملاحظات ملونة في العام الماضي ليشرح لسيد البيت الابيض سياسة التبادل التجاري العالمية.

وكتب بيتر بايكر مراسل صحيفة "نيويورك تايمز" في تغريدة له "اكتشف اليابانيون مثل غيرهم حول العالم أسلوب التعامل مع ترمب خلال زيارته لهم".

في هذه الاثناء، أشار معلقون إلى التشابه بين الخريطة التي قُدمت لترمب وبين وكتب الأطفال المصوّرة، متسائلين ما إذا كانت أقلام التلوين مرفقة بها.   وكتب أحدهم "هنيئاً لليابان التي اكتشفت أفضل الطرق للتعامل مع الأطفال. أنه أمرٌ محزنٌ للغاية".

إلى ذلك، قال مصدر عام 2017 إن مسؤولي مجلس الأمن القومي يحرصون على ترديد اسم ترمب كلما سنحت الفرصة في جلسات الإحاطة الاستخباراتية لأن تركيزه يزيد في حال ذّكر اسمه في الإحاطة.

واشار مسؤولون آخرون إلى ان الرئيس الأميركي يفضّل المذكّرات التي تتضمن الكثير من الصور والرسوم البيانية. وردّ أحد كبار المسؤولين في إدارته ذلك إلى أنه " يحب أن يتصوّر الأمور".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات