Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عام صعب على سوق الـ"كريبتو" و1.4 تريليون دولار تبخرت في 9 أشهر

أكبر 4 عملات استحوذت على 67 في المئة من الخسائر و"بيتكوين" في المقدمة

القيمة السوقية للعملات الرقمية انخفضت بنسبة 60.6 في المئة منذ بداية العام الحالي (أ ف ب)

يبدو أن سوق الـ"كريبتو" على موعد من خسائر جديدة وصادمة. فعلى رغم التحذيرات المتكررة من الاستثمار ودخول هذه السوق منذ بداية صعودها الصاروخي خلال عام 2018، فحتى الآن تتزايد العملات الرقمية وتنتشر بشكل مثير على رغم الخسائر الصادمة التي طاردتها منذ بداية العام الحالي.

الإحصاء الذي أعدته "اندبندنت عربية" يشير إلى أن القيمة السوقية للعملات الرقمية انخفضت بنسبة 60.6 في المئة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، إذ خسرت العملات المشفرة نحو 1.4 تريليون دولار، بعد أن هوت قيمته السوقية المجمعة من مستوى 2.375 تريليون دولار في بداية العام الحالي إلى نحو 0.935 تريليون دولار في الوقت الحالي.

وقبل أيام، وجه الرئيس التنفيذي لبنك "جي بي مورغان" جيمي دايمون انتقادات قوية لهذه العملات، واصفاً سوق الـ"كريبتو" بأنها "مشروع احتيالي على غرار مخطط بونزي". وقال في شهادته أمام الكونغرس الأميركي إنه من المشككين الرئيسين بالعملات المشفرة، لكنه اعتبر أن العملات المشفرة المستقرة التي ترتبط بالدولار أو العملات الحقيقية لا تمثل مشكلة. ومخطط بونزي هو عملية احتيال تتضمن دفع عوائد للمستثمرين الحاليين من الأموال التي يقوم بضخها المستثمرون الجدد.

انتقادات عنيفة وتحذيرات متتالية

وقبل ذلك توقع مؤسس بورصة الأصول الرقمية "أف تي أكس" سام بانكمان فرايد أن العملة المشفرة الأشهر في العالم قد لا يكون لها مستقبل كشبكة مدفوعات. وقال إن بيتكوين ليس لديها مستقبل كشبكة مدفوعات بسبب عدم كفاءتها وارتفاع كلفتها البيئية.

وأشار إلى أن التأكد من هوية المتعامل وتأكيد صحة المعاملات عبر نظام "بلوكتشين" التي تعتمد عليها عملة "بيتكوين" غير قادر على التوسع للتعامل مع ملايين المعاملات، وذلك فقاً لما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز" في تقرير حديث. وقال إن هناك إلحاحاً على وجود بديل لـ"البلوكتشين" أو غيرها من الابتكارات التكنولوجية من أجل إنشاء شبكة مدفوعات وتشفير وظيفية.

وتؤكد انتقادات "بانكمان" لعملة "بيتكوين" وجود مخاوف بيئية جادة في شأن كمية الطاقة اللازمة لإثبات عمل أنظمة التشفير. ودعا بعض المنظمين الأوروبيين إلى حظر الأنظمة بسبب انبعاثات الكربون. ويستهلك تعدين "بيتكوين" طاقة أكثر من عديد من البلدان، بما ذلك النرويج والسويد، وفقاً لمؤشر استهلاك "بيتكوين" للكهرباء في جامعة كامبريدج.

ويقول "بانكمان" إنه يجب أن يكون الأمر هو أننا لا نرتقي إلى الحد الذي ننفق فيه 100 ضعف ما ننفقه اليوم على كلفة الطاقة للتعدين. وعلى رغم انتقاداته عملة "بيتكوين" فإنه لا يزال يعتقد أن أكبر الأصول الرقمية في العالم لها مكان في سوق العملات المشفرة. وأشار إلى أنه لا يعتقد أن "بيتكوين" يجب أن تندثر، مضيفاً أن الرمز المميز قد يظل له مستقبل باعتبارها أصولاً وسلعة ومتجراً ذا قيمة كالذهب.

4 عملات تستحوذ على 67 في المئة من إجمالي الخسائر

في سوق العملات سجلت أكبر أربع عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر إجمالية بقيمة 971.5 مليار دولار، مستحوذة على نحو 67.4 في المئة من إجمالي خسائر سوق الـ"كريبتو" خلال تداولات العام الحالي.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، ومنذ بداية العام الحالي حتى الآن، تراجعت بنسبة 62.4 في المئة خاسرة نحو 31818 دولار، بعد أن نزل سعرها من مستوى 50989 دولار في تداولات بداية العام إلى نحو 19171 دولاراً في الوقت الحالي، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 61.8 في المئة خاسرة نحو 595 مليار دولار بعد أن هوت من مستوى 962 مليار دولار إلى مستوى 367 مليار دولار لتستحوذ على 41.36 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية خسائر بنسبة 67.4 في المئة فاقدة نحو 2758 دولاراً، بعد أن تراجع سعرها من مستوى 4090 دولاراً إلى نحو 1332 دولاراً، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 66.4 في المئة خاسرة نحو 322.5 مليار دولار بعد أن تراجعت من 485.5 مليار دولار إلى مستوى 163 مليار دولار مستحوذة على 22.4 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

وفيما استقرت عملة "تيزر" التي جاءت في الترتيب الثالث بين أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، عند مستوى واحد دولار، فقد تراجعت القيمة السوقية المجمعة بنسبة 12.6 في المئة فاقدة نحو 9.8 مليار دولار، وذلك بعد أن هوت من مستوى 77.7 مليار دولار في بداية العام إلى نحو 67.9 مليار دولار في الوقت الحالي.

وأيضاً استقرت عملة "يو أس دي" التي حلت في الترتيب الخامس عند مستوى دولار واحد، لكن قيمتها السوقية الإجمالية زادت بنسبة 16 في المئة رابحة نحو 6.8 مليار دولار، وذلك بعد أن صعدت قيمتها المجمعة من مستوى 42.5 مليار دولار إلى نحو 49.3 مليار دولار في الوقت الحالي.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الخامس بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال تداولات العام الحالي، بنسبة 48.2 في المئة فاقدة نحو 256 دولاراً، وذلك بعد أن نزل سعرها من مستوى 531 دولاراً إلى نحو 275 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 49.9 في المئة خاسرة نحو 44.2 مليار دولار، وذلك بعد أن نزلت قيمتها من مستوى 88.4 مليار دولار في بداية تداولات العام إلى نحو 44.4 مليار دولار في الوقت الحالي.

المزيد من عملات رقمية