Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هيئة حماية البيانات البريطانية تنظر في فرض غرامة على "تيك توك"

أظهر تحقيق أن التطبيق لا يوفر حماية كافية لمستخدميه الأطفال

تُتهم الشبكات الاجتماعية باستمرار بأن لها تأثيرات مضرة على المستخدمين الصغار (أ ف ب)

تنظر هيئة حماية البيانات البريطانية (ICO)  في فرض غرامة قدرها 27 مليون جنيه استرليني (29.06 مليون دولار) على شبكة "تيك توك" للتواصل الاجتماعي، بسبب عدم توفيرها حماية كافية للبيانات الشخصية الخاصة بمستخدميها الأطفال.
وأفادت الهيئة في بيان أصدرته الإثنين، 26 سبتمبر (أيلول)، أنها أجرت تحقيقاً "أظهر أن الشركة قد تكون انتهكت قانون حماية البيانات البريطاني بين مايو (أيار) 2018 ويوليو (تموز) 2020".
وأشارت إلى أنها وجهت كتاباً إلى "تيك توك" تحذرها فيه من فرض غرامة محتملة عليها.
وذكر البيان أن التحقيق أظهر أن "بيانات الأطفال الذين هم دون الـ 13 قد تكون استخدامت من دون الحصول على موافقة ذويهم أو إبلاغ المستخدمين بذلك من خلال لغة موجزة وشفافة وسهلة الفهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


بانتظار التوضيحات

وفيما لم يتخذ أي قرار حتى الآن ولم يجر التوصل بعد إلى استنتاجات نهائية في شأن انتهاك المنصة للقانون، تنتظر الهيئة البريطانية حالياً توضيحات من "تيك توك".
وقال مفوض الهيئة جون إدواردز "نود أن يتمكن الأطفال من التعلم وأن يخوضوا تجربة العالم الرقمي، لكن نريد أيضاً أن تتوافر حماية كافية لبياناتهم الشخصية".
وأشار إلى أن الهيئة تنظر في كيفية "امتثال 50 خدمة إلكترونية مختلفة لقانون البيانات الرقمية الخاصة بالأطفال"، مضيفاً "أجرينا ستة تحقيقات أخرى على شركات أظهرت النتائج أنها لم تتحمل مسؤوليتها في ما يتعلق ببيانات الأطفال بجدية كافية".

مصادر رئيسة للمعلومات

وتشكل شبكات "إنستغرام" و"تيك توك" و"يوتيوب" للتواصل الاجتماعي المصادر الثلاثة الرئيسة للمعلومات لدى المراهقين في المملكة المتحدة، بحسب دراسة أجرتها هيئة "أوفكوم" الناظمة للاتصالات في بريطانيا ونشرت في يوليو الماضي.
وتتهم الشبكات الاجتماعية باستمرار بأن لها تأثيرات مضرة على المستخدمين الصغار، فتظهر لهم مثلاً حياة أشخاص آخرين وكأنها مثالية أو تعرضهم إلى إعلانات غير ملائمة لهم.

المزيد من الأخبار