Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رغم حداثة عهده... مدغشقر يقلب موازين الأمم الأفريقية

يشارك للمرة الأولى في البطولة... وأزاح النسور النيجيرية عن صدارة المجموعة

منتخب مدغشقر في كأس أمم أفريقيا 2019 (رويترز)

يستحق منتخب مدغشقر لقب الحصان الأسود لبطولة لكأس الأمم الأفريقية 2019، بعد النتائج والمستوى المذهل الذي ظهر به الفريق عبر المشاركة الأولى في تاريخه بالبطولة القارية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد بطولة الأمم الأفريقية 2019 مشاركة ثلاثة منتخبات للمرة الأولى، هي مدغشقر وموريتانيا وبوروندي، بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16، تم تقسيمها إلى ست مجموعات.

وتمكن منتخب مدغشقر من قلب الموازين تماما في المجموعة الثانية للبطولة، التي تضم إلى جانبه منتخبات "نيجيريا وبوروندي وغينيا"، بعدما أنهى الدور الأول وهو في صدارة المجموعة الثانية برصيد سبع نقاط.

وقبل انطلاق البطولة القارية، تحدث الجميع عن أن منتخب نيجيريا لن يجد أي صعوبة في احتلال صدارة هذه المجموعة، والتأهل السهل إلى دور الـ16 دون معاناة، لفارق الخبرات بينه وبين المنتخبات الثلاثة الأخرى، إلا أن منتخب مدغشقر تمكن من تحقيق المفاجأة.

في الجولة الأولى للبطولة، فاز المنتخب النيجيري على نظيره البوروندي بهدف نظيف، فيما تعادلت مدغشقر مع بنين بنتيجة 2-2، وفي الجولة الثانية انتصر المنتخب النيجيري على غينيا بهدف دون رد، وهي نفس نتيجة فوز منتخب مدغشقر على بوروندي.

لتأتي الجولة الثالثة الحاسمة، حيث لعب منتخب نيجيريا مع مدغشقر، وغينيا مع بوروندي، وكانت كل التوقعات تشير إلى احتفاظ المنتخب النيجيري بصدارته للمجموعة الثانية سواء بالفوز على مدغشقر أو حتى تحقيق التعادل فقط، ليضمن مواجهة سهلة في دور الـ 16 مع أحد المنتخبات التي ستتأهل كأفضل "مركز ثالث"، ولكن ما حدث غير ذلك تماما.

منتخب مدغشقر فاجأ الجميع، ونجح في تحقيق فوز ثمين للغاية على منتخب نيجيريا بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة والأخيرة لدور المجموعات، ليخطف المنتخب حديث العهد في كرة القدم الأفريقية، صدارة المجموعة من النسور الخضر ويجبرهم على مواجهة من العيار الثقيل في الدور ثمن النهائي.

 الفوز رفع رصيد مدغشقر إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة الثانية، متفوقا بفارق نقطة وحيدة على منتخب نيجيريا صاحب المركز الثاني، فيما جاءت غينيا في المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ثم بوروندي في المركز الرابع والأخير بدون نقاط.

وفي دور الـ 16، سيلعب منتخب مدغشقر مع ثالث المجموعة الأولى وهو منتخب الكونغو، أو ثالث المجموعة الثالثة وهو منتخب من بين الثلاثي "السنغال وكينيا وتنزانيا"، أو ثالث المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات "المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا".

أما منتخب نيجيريا فوضعته الخسارة في المركز الثاني، مما يعني وقوعه في مواجهة قوية في دور الـ 16، مع وصيف المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات "الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو"، وبنسبة كبيرة سيواجه المنتخب النيجيري نظيره الكاميروني أو الغاني، وسيتحدد ذلك بشكل رسمي بعد إقامة مباريات الجولة الثالثة للمجموعة السادسة مساء الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة