Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عمران خان يتراجع ويعتذر عن "ازدراء" القضاء الباكستاني

بعد تصريحات هدد فيها قاضية لرفضها الإفراج بكفالة عن أحد مساعديه المقربين

رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان مغادراً المحكمة في إسلام أباد (رويترز)

قال فيصل تشاودري، محامي رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، إن موكله قدم اعتذاراً في قضية ازدراء المحكمة، الخميس 22 سبتمبر (أيلول)، في خطوة يأمل في أن تمنع تجريده من الأهلية للعمل السياسي.

وقال تشاودري إن المحكمة أرجأت إصدار لائحة الاتهام، مضيفاً أنها وجهت خان إلى تقديم اعتذار كتابي غير مشروط بحلول الثالث من أكتوبر (تشرين الأول).

وتتعلق التهم بخطاب ألقاه خان تردد أنه هدد فيه مسؤولين في الشرطة والقضاء الشهر الماضي بعد رفض الإفراج بكفالة عن أحد مساعديه المقربين في قضية تحريض.

وقال تشاودري لوكالة "رويترز"، "المحكمة تقدر هذه اللفتة"، مضيفاً أن التهم ستسقط في الغالب بعد الاعتذار. وأوضح، "سنعد ونقدم اعتذاراً مكتوباً غير مشروط كما طلبت المحكمة".

الإطاحة بخان

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة العليا لائحة اتهام ضد خان، وهي خطوة قد تؤدي إلى استبعاده من ممارسة العمل السياسي في حال إدانته، إذ يواجه أي سياسي مدان الاستبعاد لخمس سنوات على الأقل بموجب القوانين الباكستانية.

ويواجه نجم الكريكيت، الذي تحول إلى سياسي، سلسلة من المشكلات القانونية منذ الإطاحة به من منصب رئيس الوزراء في تصويت حول الثقة في أبريل (نيسان) الماضي على أيدي المعارضة الموحدة بقيادة شهباز شريف الذي خلفه في منصب رئيس الوزراء.

ويقود خان التظاهرات منذ الإطاحة به للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، وهو ما يرفضه الائتلاف الحاكم قائلاً إن الانتخابات ستُجرى في الوقت المقرر العام المقبل.

ووجهت شرطة إسلام أباد اتهامات لخان بعد تصريحاته العلنية بأنه لن يترك الشرطة ولا القاضية التي رفضت الإفراج بكفالة عن مساعده. وقال خان وفريقه القانوني بعد ذلك إن التعليقات لم تكن تقصد التهديد، بل اتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين، لكن المحكمة لم تقبل ذلك التفسير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات