Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير خارجية بريطانيا: التظاهرات تثبت أن "طريقا آخر" ممكن لإيران

مهسا أميني أوقفت في طهران بسبب "ارتدائها لباساً غير محتشم" من قبل "شرطة الأخلاق" وتوفيت بعد ثلاثة أيام

ردد متظاهرون شعارات خلال احتجاج على وفاة مهسا أميني وسط مدينة طهران (أ ب)

اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، الأربعاء 21 سبتمبر (أيلول)، أن التظاهرات التي سببتها وفاة شابة كانت معتقلة لدى شرطة الأخلاق تظهر أن "طريقاً آخر ممكن" لإيران، وقال كليفرلي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن "القادة الإيرانيين يجب أن يلاحظوا أن الناس غير راضين عن الاتجاه الذي سلكوه. يمكنهم أن يسلكوا طريقاً آخر".

أسلحة نووية

أضاف "يمكنهم التخلي عن طموحهم بالحصول على أسلحة نووية. يمكنهم التوقف عن قمع الأصوات داخل بلادهم. يمكنهم وقف أنشطتهم المزعزعة للاستقرار"، وتابع "في نهاية المطاف يجب أن يراجع القادة الإيرانيون أنفسهم. يجب أن يتساءلوا لماذا هنا مثل هذا العدد من الإيرانيين مستائين، وما إذا كان هناك طريق آخر ممكن. طريق مع اقتصاد أقوى ومشاركة فاعلة أكثر مع المجموعة الدولية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مهسا أميني

وكانت مهسا أميني المتحدرة من محافظة كردستان الإيرانية (شمال غربي) أوقفت، في 13 سبتمبر، داخل طهران بسبب "ارتدائها لباساً غير محتشم" من قبل "شرطة الأخلاق" الوحدة المكلفة فرض احترام إلزامية وضع الحجاب.

وتوفيت بعد ثلاثة أيام على إثر دخولها في غيبوبة. ومنذ ذلك الحين توالت التظاهرات في مختلف أنحاء إيران، وأسفرت عن سقوط عدد من القتلى.

الملف النووي الإيراني

وفي خصوص الملف النووي الإيراني، عبر الوزير البريطاني عن أسفه لأن مفاوضات إحياء اتفاق 2015 الهادف لمنع طهران من امتلاك السلاح الذري "لا تتقدم بالسرعة التي كنا نأمل بها"، وأضاف "هي في أيدي الإيرانيين. عرض معقول جداً، براغماتي مطروح على الطاولة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات