Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تشيد بنصائح الملكة اليزابيث الثانية

جاسيندا أرديرن لم تنس لقاءها الأول بالراحلة الذي تناول الأمومة والقيادة

جاسيندا إردين تتقدم زوجها كلارك غيفورد أثناء وصولهما إلى دير وستمنستر لحضور مراسم الجنائزية للملكة إليزابيث الثانية، في وسط لندن بتاريخ 19 سبتمبر 2022 (أسوشيتدبرس)

استذكرت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن أفضل نصيحة عن الأمومة تلقّتها من الملكة اليزابيث الثانية.

وفي مقابلةٍ مع قناة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، استذكرت أرديرن التي تزور المملكة المتحدة للمشاركة في مراسم جنازة الدولة للملكة الراحلة أوّل لقاء لها مع إليزابيث الثانية.

ويوم الأحد تحدّثت رئيسة الوزراء عبر برنامج "صنداي ويذ لورا كوينسبرغ"  Sunday With Laura Kuenssberg على قناة "بي بي سي" مستذكرةً أنّها سألت الملكة كيف نجحت في لعب دور الأمّ والحاكمة معاً. ووفق أرديرن، "سألتها عن أوّل ما يدور في رأسي إلى جانب كوني رئيسة وزراء جديدة، وهو كوني رئيسة وزراء وأمّ في آنٍ معاً. وقلت لها، 'كيف نجحت في ذلك؟' وأذكر أنّها أجابتني 'حسناً، تعتادين على الأمر مع الوقت'".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب أرديرن التي كانت حاملاً في ذلك الوقت بأنّها أفضل نصيحة حصلت عليها. وأضافت، "أعتقد أنّها ربما أفضل نصيحة وأكثرها واقعية تلقيتها على الإطلاق. جلّ ما عليكم فعله هو أخذ كلّ يوم بيومه. وقد فعلتُ ذلك. أشعر بكثير من الاحترام حيالها لأنني أرى الآن ما يتطلّبه أن تكون المرأة أماً وقائدة في آنٍ واحد. وقد نهضت بذلك أكثر منّي".

تجدر الإشارة إلى أنّ نيوزيلندا هي من بين دول الكومنولث البالغ عددها 15 ما يعني أنّ الملك تشارلز الثالث أصبح رأس الدولة في تلك البلدان.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت أرديرن بأنها تتوقّع تحوّل نيوزيلندا إلى جمهورية خلال حياتها، لكنها أشارت إلى أنّ حكومتها لن تحاول القيام بذلك احتراماً للملكة.

وفي هذا السياق، ذكرت إرديرن، "كان هنالك نقاش، ربما طوال سنوات عدّة. يتعلّق الأمر بالوتيرة التي ترافق ذلك النقاش والمدى الذي يبلغه. لقد أوضحت وجهة نظري مرات عدة. أعتقد بأنّ الجمهورية تشكّل المكان الطبيعي الذي ستتجّه إليه نيوزيلندا في الوقت المناسب. وأعتقد بأنّ ذلك سيحصل خلال حياتي".

وكرّرت أرديرن موقفها يوم الأحد حينما أعلنت بأنّ الروابط مع المملكة المتحدة سترافق تطوّر العلاقات مع مرور الوقت. وتابعت، "أعتقد بأنّ الملكة بنفسها راقبت وأقرّت التطوّر الحاصل في علاقاتنا مع الوقت. باعتقادي، سيستمرّ هذا التطوّر في علاقاتنا الثنائية ولا أعتقد بأنّ التحوّل سيحصل سريعاً أو قريباً، لكنه سيحصل حتماً خلال حياتي".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات