Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق تترقب قرارات "حاسمة" لمواجهة التضخم برفع أسعار الفائدة

البورصات الأوروبية تفتح على انخفاض مع هبوط أسهم التكنولوجيا وسط تقلبات في حركة العملات

البنوك المركزية تستعد لقرارات مهمة لتعزيز توازن الأسواق ومحاصرة التضخم ( أ ب)

ما زالت الأسواق العالمية تترقب القرارات "الحاسمة " في شأن مواجهة التضخم في وقت تزداد فيه خسائر البورصات نتيجة التداولات المضطربة. وكتب المحللون في "بنك أوف أميركا" بقيادة مايكل غابن تعقيباً على توقعات رفع الفائدة أن المحصلة المتوقعة هي "نمو أقل، وارتفاع معدل البطالة، وأن يظل مسار التضخم من دون تغيير إلى حد كبير"، وذلك وفقاً لما نقلته "بلومبيرغ". وكان الأسبوع الماضي صعباً للغاية على الأسواق، وربما لا تكون الأيام السبعة المقبلة أكثر سهولة، إذ من المنتظر أن يتخذ صناع السياسة العالمية موقفاً ضد التضخم نستعرض في ما يلي قدراً ضئيلاً يجعلك مستعداً. ويتحرك مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي في مسار زيادة معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال الأسبوع الحالي.

الأسهم الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية عند الفتح وقادت أسهم التكنولوجيا الانخفاض، وسط توقعات لرفع كبير في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" خلال الأيام المقبلة. وتراجع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة مسجلاً أدنى مستوياته في شهرين، في حين انخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا شديد التأثر بأسعار الفائدة بنسبة 0.6 في المئة.
وستتجه الأنظار هذا الأسبوع إلى اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة، وهي الهيئة التابعة للبنك المركزي الأميركي التي تحدد سعر الفائدة، والتي ستعلن قرارها يوم الأربعاء. ويتوقع معظم المحللين أن تعلن ثالث زيادة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس. وأنهت الأسواق الأوروبية يوم الجمعة أسوأ أداء أسبوعي لها في ثلاثة أشهر وسط تصاعد المخاوف من الركود وسط التشديد الحاد من البنوك المركزية. وارتفع سهم فولكسفاغن 0.4 في المئة بعد تقييم يصل إلى 75  مليار يورو (75.1 مليار دولار) لشركة بورشه لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة، فيما سيكون ثاني أكبر طرح عام أولي في ألمانيا على الإطلاق.

الدولار مقابل العملات

وصعد الدولار مبكراً مقترباً من أعلى مستوياته في 20 عاماً مقابل العملات الرئيسة الأخرى، إلا أنه غير مساره للتراجع قبيل عدد كبير من اجتماعات البنوك المركزية، ومنها اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي من المرجح أن يقر رفعاً كبيراً آخر لسعر الفائدة. كانت المبادلات ضعيفة بوجه عام مع إغلاق الأسواق في لندن وطوكيو في عطلتين رسميتين، ومع ذلك حافظ الدولار على قوته نظراً إلى التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" سيتمسك بمسار الزيادة القوية لأسعار الفائدة لاحتواء التضخم المرتفع.

اليورو يتراجع
وانخفض اليورو 0.4 في المئة إلى 0.9972 دولار وتراجع الجنيه الاسترليني 0.3 في المئة إلى 1.1390 دولار وظل قريباً من أدنى مستوياته خلال 37 عاماً المسجل يوم الجمعة، بينما انخفض كل من الدولار النيوزيلندي ونظيره الأسترالي بأكثر من 0.5  في المئة. وتنقسم الأسواق حول ما إذا كان بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 أم 75 نقطة أساس يوم الخميس. وانخفض الدولار الكندي في التعاملات الأوروبية المبكرة إلى أدنى مستوياته في عامين تقريباً عند 1.3311 مقابل الدولار الأميركي. وظل اليوان الصيني ضعيفاً عند نحو سبعة مقابل الدولار، إذ تلوح في الأفق مخاوف اقتصادية وإمكانية إجراء مزيد من تخفيضات أسعار الفائدة القياسية يوم الثلاثاء.
وهبطت "بتكوين" وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر دون 19000 دولار، إذ تسبب القلق إزاء رفع أسعار الفائدة على مستوى العالم في الإضرار بالأصول التي تنطوي على أخطار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك تشير "بلومبيرغ" في تقرير لها بأن الدولار الأميركي يفشل بقوة في أداء هذه المهمة، ففي الوقت الذي أصبحت فيه العملات في كل أنحاء العالم أكثر سهولة في الاستخدام يبدو الدولار معرضاً لخطر التخلف عن الركب. صحيح أن الاحتياطي الفيدرالي يعمل على معالجة الأمر، لكن يتعين على الحكومة ككل القيام بما هو أكثر من ذلك لضمان المحافظة على القدرة التنافسية للدولار سواء داخل حدود الولايات المتحدة أو خارجها.

الذهب ينخفض

وتراجع سعر الذهب تحت وطأة صعود الدولار في الوقت الذي تأهب فيه المستثمرون لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة متوقعة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي وبنوك مركزية أخرى هذا الأسبوع لخفض التضخم. وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 1661.65 دولار للأوقية "الأونصة". وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8 في المئة أيضاً إلى 1670.80 دولار. ومن المتوقع أن ترفع معظم البنوك من سويسرا إلى جنوب أفريقيا خلال اجتماعاتها هذا الأسبوع سعر الفائدة مع انقسام الأسواق حول ما إذا كان بنك إنجلترا سيرفع سعر الفائدة 50 أو 75 نقطة أساس.
وبالنسبة إلى المعادن الأخرى نزل سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.5 في المئة إلى 19.26 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين واحداً في المئة إلى 897.90 دولار وتراجع سعر البلاديوم 1.5 في المئة إلى 2103.25 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة