Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عاصمة كازاخستان تعود إلى اسمها القديم أستانا

توكاييف يعلن القطيعة مع إرث نزارباييف ويحدد ولاية الرئيس بسبع سنوات غير قابلة للتجديد

عرفت أستانا بناطحات السحاب وسط سهول شمال كازاخستان واتخذت اسم نور سلطان في مارس 2019 (أ ف ب)

وقع رئيس كازاخستان، السبت 17 سبتمبر (أيلول)، قانوناً تعاد بموجبه تسمية عاصمة البلاد أستانا في قطيعة مع إرث الرئيس السابق نور سلطان نزارباييف الذي سبق أن سماها نور سلطان عام 2019.

وقالت الرئاسة على موقعها إن قاسم جومارت توكاييف وقع هذا القانون الذي يتضمن تعديلات دستورية تحدد أيضاً مدة ولاية رئيس الجمهورية بسبع سنوات غير قابلة للتجديد بعد أن كانت خمس سنوات قابلة للتجديد مرتين على التوالي.

وأقر البرلمان الكازاخستاني، الجمعة، هذه التعديلات.

كذلك نشرت الرئاسة، السبت، مرسوماً يفيد بإعادة تسمية العاصمة رسمياً أستانا فور نشر المرسوم.

وفي الأول من سبتمبر أعلن الرئيس توكاييف تأييده تقليص الولاية إلى سبع سنوات غير قابلة للتجديد واقترح أيضاً إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الخريف المقبل، لكن الاقتراح الأخير لم يتم تأكيده رسمياً حتى الآن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عرفت أستانا بناطحات السحاب وسط سهول شمال كازاخستان واتخذت اسم نور سلطان في مارس (آذار) 2019 تيمناً بالاسم الأول للرئيس السابق بعد مغادرته السلطة.

وحكم نزارباييف (82 سنة) الجمهورية السوفياتية السابقة بقبضة من حديد منذ استقلالها عام 1991 حتى عام 2019.

وتسلم الرئيس الجديد قاسم جومارت توكاييف (69 سنة) السلطة بعد الاستقالة المفاجئة لسلفه ونأى بنفسه تدريجاً عن إرث نزارباييف عبر إجراء إصلاحات واستبعاد المعسكر النافذ للرئيس السابق.

وتجلى هذا المنعطف خصوصاً إثر أعمال شغب دامية هزت كازاخستان في يناير (كانون الثاني) الماضي، علماً أن أسبابها لا تزال غامضة.

وتخلى نور سلطان نزارباييف خصوصاً عن لقبه "زعيم الأمة" وتم استبعاد كثر من المقربين منه من مناصب حساسة وأوقف نجل أحد أشقائه بتهمة اختلاس أموال.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات