Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقابر جماعية في أوكرانيا وانسداد أفق مفاوضات النووي الإيراني

بريطانيا تستعد لـ "جنازة القرن" للملكة إليزابيث ومواجهات دامية بين أرمينيا وأذربيجان وفي الضفة الغربية

التوتر سمة طاغية حول كثير من الملفات في العالم، فالقتال مستمر بين روسيا وأوكرانيا التي تواصل إحكام قبضتها على المناطق المحررة حديثاً في منطقة خاركيف، وأيضاً التوتر على أشده بين أذربيجان وأرمينيا، حيث دارت مواجهات دامية بين الطرفين، كذلك شهدت طاجيكستان وقرغيزستان اشتباكات حدودية، وفي الشرق الأوسط صدامات في الضفة الغربية بين الإسرائيليين والفلسطينيين أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين.

وفي العراق، "الإطار التنسيقي" الذي يضم كتلاً برلمانية موالية لإيران في العراق متمسك بمرشحه لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني على الرغم من اعتراض التيار الصدري عليه.

وإن ننسى لن ننسى الملف الإيراني، إذ إن آفاق المفاوضات مسدودة إزاءه وسط تهديدات متبادلة في الوقت عينه بين تل أبيب وطهران.

وسط هذه الأجواء، أيام قليلة تفصل الملك تشارلز الثالث والعائلة الملكية ودول الكومنولث وغالبية دول العالم عن موعد مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية في الـ 19 من سبتمبر (أيلول)، ومن المرجح أن تكون من أكبر المراسم التي شهدتها البلاد على الإطلاق، ومن المتوقع حضور أفراد من العائلات الملكية ورؤساء وزعماء آخرين من أنحاء العالم، لكن هناك شخصيات وزعماء من دول بعينها لن تتم دعوتهم مثل زعماء روسيا وأفغانستان وسوريا.

تشارلز ينهي جولته في ويلز قبيل "جنازة القرن" للملكة إليزابيث

اختتم تشارلز الثالث، الجمعة الـ 16 من سبتمبر، في ويلز جولته في أقاليم المملكة المتحدة التي باشرها منذ أصبح ملكاً، قبل ثلاثة أيام على الجنازة المهيبة التي ستقام لوالدته إليزابيث الثانية التي شكلت رمزاً للاستقرار والوحدة للبريطانيين على مدى أكثر من 70 عاماً، فيما وعد المسؤولون البريطانيون بإقامة "تكريم يليق" بالملكة الراحلة خلال مراسم الجنازة الأسبوع المقبل، وتطوى، الإثنين، صفحة من التاريخ البريطاني أولاً في كاتدرائية وستمنستر المهيبة ومن ثم خلال مراسم عائلية في كنيسة القديس جورج في وندسور حيث توارى الثرى.

وسيشكل ذلك ختام 12 يوماً تمكن خلالها البريطانيون الحزينون على رحيل ملكتهم التي كانت تتمتع بشعبية واسعة من وداعها حتى مثواها الأخير، وشهدت اعتلاء وريثها تشارلز العرش.

هل تلغي بعض البلدان الملكية بعد وفاة إليزابيث الثانية؟

لا تزال مستعمرات بريطانية سابقة على الرغم من استقلالها تعتبر الجالس على العرش البريطاني رأساً للدولة، لكن رحيل الملكة إليزابيث الثانية وتسلم ابنها تشارلز العرش قد يعزز الحركات الداعية إلى إلغاء الملكية وانتخاب رؤساء محليين ضمن أنظمة جمهورية بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" التي ذكرت أن الملك تشارلز الثالث بعد رحيل والدته بات الآن رأس 14 دولة حول العالم خارج المملكة المتحدة، بما فيها كندا ونيوزيلندا وأستراليا إلى جانب دول أخرى في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.

أوكرانيا تعثر على مقبرة جماعية تضم أكثر من 450 جثة في إيزيوم

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الخميس الـ 15 من سبتمبر، العثور على "مقبرة جماعية" في مدينة إيزيوم التي استعادتها قواته من الروس قبل أيام في إطار هجوم أوكراني مضاد في منطقة خاركيف في الشرق الأوكراني، وقال زيلينسكي في رسالته اليومية التي يوجهها عبر الفيديو، "نريد أن يعرف العالم ما تسبب به الاحتلال الروسي". وإذ أكد فتح تحقيق في الواقعة قال، "يفترض أن نتلقى غداً مزيداً من المعلومات المؤكدة والواضحة".

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب هناك، ونفت روسيا مراراً استهداف المدنيين أو ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

انسداد أفق المفاوضات مع إيران حول البرنامج النووي

قالت الولايات المتحدة في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء الـ 13 من سبتمبر، إن إيران ليست "شريكاً راغباً" في المحادثات غير المباشرة حول إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وذكرت الولايات المتحدة في بيان للمجلس المؤلف من 35 دولة "مستعدون لسرعة تنفيذ اتفاق على العودة المشتركة للتنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، ما ينقصنا هو أن تكون إيران شريكاً راغباً في إحياء الاتفاق".

ويسود شلل تام المفاوضات مع إيران حول ملفها النووي مع استبعاد أن تثمر في المدى القصير، إلا أن أحداً لا يريد إعلان فشل هذا المسار الذي يتيح "كسب الوقت" لتجنب أزمة خارج السيطرة، والتركيز منصب حالياً على نص نهائي مطروح منذ الثامن من أغسطس (آب) لإحياء "خطة العمل الشاملة المشتركة".

إسرائيلياً، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية "في غرفة الإنعاش"، وليس من المرجح إحياؤه قريباً إذا حدث ذلك الأساس.

غضب شعبي في إيران بعد مقتل فتاة على يد شرطة الأخلاق

بعد تضارب الأنباء بشأن الحال الصحية لمهسا أميني، الفتاة الإيرانية التي اعتقلت على يد ما يعرف بـ"دورية الأخلاق" ونقلت إلى المستشفى، أكدت والدتها خبر وفاتها، إذ قالت في تصريحات صحافية "قتل ملاكي"، في إشارة إلى فتاتها التي تبلغ من العمر 22 سنة.

وزعمت شرطة طهران أن مهسا أميني أصيبت بنوبة قلبية أثناء الاحتجاز، فيما نفى خالها تلك التصريحات وأكد أنها كانت بصحة جيد،. وأشعلت الحادثة احتجاجات الإيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشوارع.

"الإطار التنسيقي" متمسك بمرشحه لرئاسة الحكومة العراقية

أعلن "الإطار التنسيقي" الذي يضم كتلاً برلمانية موالية لإيران في العراق، تمسكه بمرشحه لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني على الرغم من اعتراض التيار الصدري عليه، ولا تزال الأزمة السياسية في البلاد قائمة بقوة، إذ يعيش العراق شللاً سياسياً تاماً منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، ولم تفض مفاوضات لا متناهية بين القوى السياسية الكبرى إلى انتخاب رئيس للجمهورية أو تكليف رئيس للحكومة.

ويطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الخصم الأساس لـ "الإطار التنسيقي" بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، في المقابل يشترط "الإطار" تعيين رئيس جديد للحكومة قبل إجراء أي انتخابات جديدة.

مقتل فلسطينيين وضابط إسرائيلي بصدامات في الضفة

قتل فلسطينيان كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وضابط إسرائيلي حسب الجيش، الأربعاء الـ 14 من سبتمبر، في تبادل لإطلاق النار قرب معبر بين إسرائيل ومدينة جنين الفلسطينية في الضفة الغربية، وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن ضابطاً قتل في تبادل لإطلاق النار عندما "اقترب مشبوهان" من معبر الجلمة قرب جنين شمال الضفة الغربية.

كما قتل فتى فلسطيني، صباح الخميس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

مقتل خمسة جنود سوريين في "هجوم إسرائيلي" على مطار دمشق

قالت وزارة الدفاع السورية، في ساعة مبكرة من صباح السبت الـ 17 من سبتمبر، إن إسرائيل شنت غارة جوية على مطار دمشق الدولي وبعض النقاط الأخرى جنوب العاصمة السورية، مما أسفر عن مقتل خمسة جنود ووقوع أضرار مادية، لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الهجوم أسفر عن سقوط سبعة قتلى، خمسة من السوريين وآخران من جنسيات غير سورية، وقال بيان للوزارة إن الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم وتمكنت من إسقاط معظم الصواريخ.

تظاهرات الخرطوم تتجدد في ذكرى "هبة سبتمبر"

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم انطلاق تظاهرات حاشدة دعت إليها تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم تحت شعار "هبة سبتمبر"، تكريماً لذكرى انتفاضة سبتمبر 2013 التي اندلعت ضد نظام الرئيس السابق عمر البشير احتجاجاً على إيقاف دعم الوقود، لكنها قوبلت بعنف مفرط أدى إلى مقتل 200 متظاهر في مختلف أنحاء البلاد، وتطالب هذه التظاهرات المتواصلة منذ أكثر من 10 أشهر بحكم مدني كامل وإبعاد المؤسسة العسكرية السودانية من المشهد السياسي بعد أن قام قائد الجيش عبدالفتاح البرهان بتعطيل الشراكة مع المدنيين، ما اعتبرته غالبية القوى السياسية المحلية والدولية انقلاباً عسكرياً، بينما وصفه الجيش بالحركة التصحيحية، بيد أن الأجهزة الأمنية واجهت هذه الاحتجاجات باستخدام القوة بما في ذلك القوة المميتة مما أدى إلى سقوط 117 قتيلاً ومئات الجرحى منذ اندلاعها في نهاية أكتوبر.

مواجهات أرمينيا وأذربيجان تودي بأكثر من 200 قتيل

أعلنت أرمينيا، الجمعة الـ 16 من سبتمبر، مقتل 136 من جنودها على الأقل في مواجهات حدودية مع أذربيجان هذا الأسبوع، ما يرفع إلى 200 قتيل حصيلة أعنف اشتباكات بين البلدين منذ الحرب بينهما قبل عامين.

ويتبادل الطرفان الاتهامات ببدء الاشتباكات التي اندلعت، الثلاثاء، وانتهت بوساطة دولية ليل الخميس، وخاض البلدان الجاران في القوقاز حربين، في التسعينيات وعام 2020، للسيطرة على جيب ناغورنو قره باغ الأذربيجاني الذي يقطنه أرمن.

اشتباكات حدودية بين طاجيكستان وقرغيزستان

التقى رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن نظيره القرغيزستاني صدر جباروف، الجمعة الـ 16 من سبتمبر، خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزباكستان، وطلبا من قوات بلديهما وقف إطلاق النار والانسحاب عقب مواجهات حدودية أسفرت عن عشرات الجرحى.

وشهدت الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان، الأربعاء الـ 14 من سبتمبر، تبادلاً لإطلاق النار بين الحراس في البلدين الواقعين في آسيا الوسطى بعد خلاف جديد في شأن الحدود، واندلع الاشتباك بعد أن اتهم حرس الحدود في قرغيزستان جنوداً من طاجيكستان باتخاذ مواقع على جزء من الحدود لم ترسم بعد.

الرئيس التونسي يصدر قانونا انتخابيا يقلل من نفوذ الأحزاب

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قانوناً انتخابياً يقلص دور الأحزاب السياسية في البرلمان لكن لا ينهيه تماماً، وذلك بعد التعديلات التي قللت من سلطات المجلس التشريعي بموجب دستور أقر في يوليو (تموز) الماضي، وبموجب القانون الجديد سيختار الناخبون مرشحيهم في انتخابات الـ17 من ديسمبر (كانون الأول) على أساس فردي بدلاً من اختيار قائمة حزبية واحدة، وهو تحول من شأنه إضعاف نفوذ الأحزاب، والتغييرات الأحادية الجانب هي الأحدث من جانب الرئيس قيس سعيد لإعادة تشكيل النظام السياسي التونسي منذ سيطرته على معظم السلطات الصيف الماضي، في حملة وصفها خصومه بأنها انقلاب على الديمقراطية يهدف إلى ترسيخ حكم الرجل الواحد.

مودعون يقتحمون مصارف عدة في لبنان وإطلاق نار في أحدها

تسود حال من البلبلة والتوتر الشديدين لبنان الغارق في أزمات اقتصادية واجتماعية ومعيشية لا تحصى ولا تعد مع تفلت أسعار الدولار مقابل الليرة اللبنانية، إذ تخطى سعر الدولار عتبة الـ 38 ألف لير،. وتعرضت سلسلة مصارف لاقتحامات من قبل مودعين طلباً لاسترداد ودائعهم، في مشهد ازداد بوتيرة مرتفعة في الأيام القليلة الماضية، وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية في لبنان، بأن عدد المصارف التي تعرضت للاقتحام بقوة السلاح، الجمعة الـ 16 من سبتمبر، وصل إلى سبعة.

بمناسبة مرور 62 عاماً... النص الكامل لوثيقة تأسيس "أوبك"

بمناسبة مرور 62 عاماً على إنشاء منظمة "أوبك" للدول المصدرة للبترول تنشر "اندبندنت عربية" النص الكامل لتأسيسها بدعوة من حكومة العراق، إذ اجتمع مؤتمر الدول المصدرة للبترول المكون من ممثلين لإيران والعراق والكويت والسعودية وفنزويلا في بغداد في الفترة من الـ10 إلى الـ14 من سبتمبر 1960.

المزيد من تقارير