Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هدنة بين أرمينيا وأذربيجان

نشوب صراع شامل يزعزع استقرار ممر مهم لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز

أعلنت أذربيجان مقتل 50 عسكرياً فيما قتل 105 من جنود أرمينيا (رويترز)

توصلت أرمينيا وأذربيجان بعد أعمال عنف على مدار يومين إلى اتفاق على هدنة، وفق ما أعلن مسؤول في يريفان، ليل الأربعاء الـ14 من سبتمبر (أيلول).

ولم تصدر تصريحات من باكو بخصوص توقف القتال الأكثر دموية بين البلدين منذ عام 2020، ويرتبط بالنزاع المستمر منذ عقود على منطقة ناغورنو قره باغ.

وتوسطت موسكو في الاتفاق الذي أنهى القتال في عام 2020، وأطلق عليه حرب قره باغ الثانية وقتل فيه المئات.

وروسيا هي القوة الدبلوماسية الأهم في المنطقة ولديها ألفان من جنود حفظ السلام هناك.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن أرمين جريجوريان، أمين مجلس الأمن الأرميني، قوله للتلفزيون المحلي "بفضل تدخل المجتمع الدولي، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

وجاء في الإعلان أن الهدنة سارية منذ ساعات عدة، وقالت وزارة الدفاع في أرمينيا في وقت سابق إن إطلاق النار في المناطق الحدودية توقف.

ويلقي كل طرف باللوم على الآخر في تجدد الاشتباكات.

وكان رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان قد أبلغ البرلمان في وقت سابق أن 105 من جنود بلاده قتلوا منذ بدء العنف هذا الأسبوع.

وأعلنت أذربيجان مقتل 50 عسكرياً في اليوم الأول من القتال، ولم يتسن التحقق من روايات الجانبين.

جهود دبلوماسية روسية

قال غريغوري كاراسين العضو البارز في مجلس الاتحاد الروسي، المجلس الأعلى بالبرلمان، لوكالة الإعلام الروسية، إن الجهود الدبلوماسية الروسية لها فضل كبير في التوصل إلى الهدنة.

أضاف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث إلى باشينيان. ودعا بوتين إلى الهدوء بعد اندلاع العنف ودعت دول أخرى الجانبين إلى ضبط النفس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال باشينيان في كلمته أمام البرلمان إن بلاده وجهت نداء لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة موسكو لمساعدتها على استعادة وحدة أراضيها.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عنه قوله "إذا قلنا إن أذربيجان شنت عدواناً على أرمينيا، فمعنى هذا أنها تمكنت من بسط سيطرتها على بعض الأراضي".

وتتقاتل أرمينيا وأذربيجان منذ عقود بسبب نزاع على منطقة ناغورنو قره باغ، وهي منطقة جبلية معترف بها دولياً كجزء من أذربيجان، لكنها موطن لعدد كبير من الأرمن.

واندلع القتال للمرة الأولى قرب انتهاء الحكم السوفياتي، وسيطرت القوات الأرمينية على مساحات شاسعة من الأراضي داخل المنطقة وحولها في أوائل التسعينيات واستعادت أذربيجان معظم تلك الأراضي بدعم من تركيا خلال ستة أسابيع في عام 2020.

ومنذ ذلك الحين تقع مناوشات بينهما من وقت لآخر على الرغم من الاجتماعات بين باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بهدف التوصل إلى تسوية سلمية شاملة.

لوم واتهامات

وأثار الاستياء داخل أرمينيا بسبب هزيمة 2020 احتجاجات متكررة ضد باشينيان، الذي نفى تقارير تفيد بأنه وقع اتفاقاً مع باكو.

وفي منشور على "فيسبوك" ألقى باللوم في التقارير على "تخريب إعلامي موجه من قوى معادية".

وقد يؤدي نشوب صراع شامل بين أرمينيا وأذربيجان إلى خطر انجرار روسيا وتركيا إليه ويزعزع استقرار ممر مهم لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز، مثلما تعطل الحرب في أوكرانيا إمدادات الطاقة.

وقال نائب وزير الخارجية الأرميني باروير هوفهانيسيان، إن هناك مخاوف من أن تتصاعد الاشتباكات الدامية إلى مستوى الحرب، فيما سيصبح ثاني صراع مسلح كبير في دول الاتحاد السوفياتي السابق، في وقت ينشغل فيه الجيش الروسي بالهجوم على أوكرانيا.

واتهمت أذربيجان أرمينيا، المتحالفة عسكريا مع موسكو وتضم قاعدة عسكرية روسية، بقصف وحداتها العسكرية.

وقالت باكو إن وزير خارجيتها جيحون بيراموف التقى بفيليب ريكر مستشار وزارة الخارجية الأميركية لمفاوضات القوقاز، وأبلغه أن أرمينيا يجب أن تنسحب من أراضي أذربيجان.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن روسيا يمكنها "إشعال الاضطرابات" أو استخدام نفوذها في المنطقة للمساعدة في "تهدئة الأجواء".

ودعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا خلال محادثات هاتفية مع نظيريها من البلدين، إلى "وقف الضربات على الأراضي الأرمينية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار