Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيول تغرم "غوغل" و"ميتا" ملايين الدولارات لانتهاكات في شأن الخصوصية

لم تبلغا مستخدميهما بوضوح عند جمع وتحليل المعلومات السلوكية عنهم

تواجه "غوغل" دعاوى بشأن خصوصية البيانات واستغلال وضعها المهيمن (رويترز)

فرضت كوريا الجنوبية، الأربعاء الـ 14 من سبتمبر (أيلول)، غرامات بملايين الدولارات على شركة "ألفابت" مالكة "غوغل"، وشركة "ميتا بلاتفورمز" مالكة "فيسبوك"، بسبب انتهاكات لقانون الخصوصية، فيما تدرس "ميتا" الطعن في قرار المحكمة.

وأوضحت لجنة حماية المعلومات الشخصية في بيان أنها فرضت غرامة على "غوغل" بقيمة 69.2 مليار وون (50 مليون دولار)، وعلى "ميتا" بواقع 30.8 مليار وون (22 مليون دولار).

وقالت اللجنة إن الشركتين لم تبلغا مستخدمي خدماتهما بوضوح أو تحصل على موافقتهم المسبقة عند جمع وتحليل المعلومات السلوكية لاستنتاج اهتماماتهم أو استخدامها في إعلانات منتقاة.

تعليق الشركتين

ورد متحدث باسم "غوغل"، "نحن لا نتفق مع استنتاجات اللجنة وسنراجع النسخة المكتوبة الكاملة من القرار فور إطلاعنا عليه"، وأضاف، "نظهر دائماً التزامنا بإدخال تحديثات تمنح المستخدمين السيطرة والشفافية مع توفير المنتجات الممكنة الأكثر فائدة، وسنظل ملتزمين بالتعامل مع اللجنة لحماية خصوصية المستخدمين الكوريين الجنوبيين".

وقال متحدث باسم "ميتا"، "بينما نحترم قرار اللجنة نحن على ثقة من أننا نعمل مع عملائنا بطريقة متوافقة مع القانون تفي بمتطلبات اللوائح المحلية، ولذلك فنحن لا نتفق مع قرار اللجنة، وسنكون منفتحين على جميع الخيارات بما في ذلك السعي إلى الحصول على حكم من المحكمة".

انتكاسة في أوروبا

ومنيت "غوغل" أيضاً بثاني انتكاساتها في أوروبا خلال أقل من عام، عندما أيدت محكمة أوروبية قراراً من الجهات المعنية بمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي بخصوص اتهام الشركة باستغلال وضعها المهيمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفرضت محكمة أوروبية غرامة عليها قدرها 4.125 مليار يورو (4.12 مليار دولار) لاستغلالها نظام تشغيل "أندرويد" لإضعاف منافسيها، مما يمثل سابقة لجهات تنظيمية أخرى لتعزيز الضغط.

وكانت "غوغل" تطعن في حكم سابق إلا أن ثاني أعلى محكمة في أوروبا أيدته على نطاق واسع، وقامت فقط بخفض الغرامة التي كانت في السابق 4.34 مليار يورو (4.34 مليار دولار).

وتمثل هذه الغرامة مبلغاً قياسياً في القضايا المتعلقة بمكافحة الاحتكار، وفرضت الذراع المعنية بمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي غرامات مجموعها 8.25 مليار يورو (8.25 مليار دولار) على محرك البحث الأكثر شعبية حول العالم في ثلاثة تحقيقات يعود تاريخها لأكثر من عقد.

وهذه هي الهزيمة القضائية الثانية لـ "غوغل" التي خسرت طعنها عفي غرامة قدرها 2.42 مليار يورو (2.42 مليار دولار) العام الماضي، وهي الأولى من بين ثلاث قضايا.

وقالت المحكمة، "تؤكد المحكمة العامة إلى حد كبير قرار المفوضية بأن غوغل فرضت قيوداً غير قانونية على مصنعي الأجهزة المحمولة العاملة بنظام أندرويد ومشغلي شبكات الهاتف المحمول من أجل تعزيز المركز المهيمن لمحرك البحث الخاص بها".

وتقول "غوغل" إنها تصرفت شأنها شأن عدد آخر لا يحصى من الشركات، منتقدة قرار الاتحاد الأوروبي باعتباره بعيداً من الواقع الاقتصادي لمنصات برامج الأجهزة المحمولة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم