Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خزانة في مكان مجهول بلندن تحفظ وصايا العائلة الملكية

يعود هذا التقليد إلى عام 1910

جثمان الملكة إليزابيث الثانية خلال نقله من قصر باكنغهام إلى وستمنستر (أ ب)

من شأن وصية الملكة إليزابيث الثانية، إذا تسنى للعامة الاطلاع عليها، أن تعطي ملمحاً نادراً عن ثروة الملكة الراحلة، لكن وعلى عكس وصايا المواطنين البريطانيين العاديين، ستغلق بإحكام وتحفظ داخل خزانة لما لا يقل عن 90 عاماً.

ويعود تقليد الاحتفاظ بوصايا أفراد العائلة الملكية المتوفين محكمة الإغلاق إلى عام 1910 عندما أغلقت وصية الأمير فرنسيس أوف تيك ووضعت في خزانة في مكان غير معلوم بلندن تحت إشراف أحد القضاة، لينضم إليها بعد ذلك أكثر من 30 وصية ملكية.

العائلة الملكية

وبحسب التقاليد فإنه وبعد وفاة فرد مهم من أفراد العائلة الملكية يتقدم منفذ وصيته بطلب إلى رئيس قسم الأسرة الملكية في المحكمة العليا في لندن لإغلاقها، ووافق القضاة المتعاقبون في هذا المنصب على ذلك.

ولم تكن هذه التفاصيل معروفة للعامة إلى أن توفي زوج الملكة الأمير فيليب في أبريل (نيسان) 2021، ووقع على عاتق القاضي أندرو ماكفارلين التكفل بطلب إغلاق وصيته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الوصية

وحكم القاضي بأنه يجب للوصية أن تكون مغلقة، لكنه قرر الإعلان عن حكمه لمنح الفرصة للجمهور لفهم ما يجري والسبب وراءه.

وكشف القاضي عن وجود الخزانة التي تحتوي على الوصايا الملكية، وأنه بصفته الرئيس الحالي لقسم الأسرة الملكية كان مسؤولاً عنها على رغم أنه لم يكن على علم بمحتويات الوثائق المغلقة بداخلها.

وتنضم وصية الملكة الراحلة عندما توضع في الخزانة إلى جانب وصية زوجها إلى وصية والدتها إليزابيث وشقيقتها الأميرة مارغريت اللتين توفيتا عام 2002.

نزاع قانوني

وكانت وصية الأميرة مارغريت محل نزاع قانوني عام 2007 من قبل روبرت براون الذي قال إنه ابن غير شرعي للأميرة، وسعى إلى الاطلاع على الوصية من أجل دعم مزاعمه. 

واستبعدت المحاكم مزاعمه باعتبارها "غير منطقية"، ولم يسمح له بالاطلاع على الوثيقة.

وتوفي الأمير فرنسيس أوف تيك الذي تعد وصيته أقدم وصية يجري الاحتفاظ بها في الخزانة عام 1910 عن عمر يناهز 40 عاماً، وهو الأخ الأصغر للملكة ماري، زوجة الملك جورج الخامس وجدة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات