Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بينالي كتاب الفنان" يحتفي بالمدى البصري للكتابة

معرض عربي ودولي في مكتبة الإسكندرية يضم أحدث التجارب

عمل للفنانة مريم أبو طالب في المعرض (خدمة البينال)

بين الرسم والكتابة علاقة مؤكدة، فالرسم لغة، والكتابة في الأصل رسم، وهما يتشاركان جانباً من الأدوات والأسطح نفسها. ويحمل كلاهما المعنى والدلالة بين ثنايا الخطوط والعلامات والمساحات. يأتي "بينالي كتاب الفنان" الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، ليؤكد هذه العلاقة الوطيدة بين الوسيطين. ويعد البينالي واحداً بين أبرز الأنشطة الفنية التي تنظمها المكتبة منذ تأسيسها عام 2002 . يحتفي "بينالي كتاب الفنان" الدولي حالياً بدورته العاشرة التي تستمر أنشطتها حتى الخامس والعشرين من  سبتمبر (أيلول)، وهو حدث ذو طابع خاص تولت مكتبة الإسكندرية تنظيمه منذ عام  2002 . ويعد هذا البينالي الحدث الأول في مصر المعني بعلاقة الفنون البصرية بمفهوم الكتاب والكتابة والتدوين.

يشارك في هذه الدورة فنانون من مصر وكندا وفرنسا وكولومبيا ودول أخرى من أميركا اللاتينية، بالإضافة إلى مساهمات لمؤسسات فنية من دول عدة. الأعمال المعروضة  تتخطى السبعين. ويتخذ البينالي من الكتاب والكتابة نقطة انطلاق، وهي التيمة الرئيسة التي تجمع بين الأعمال المشاركة. تتعدد أساليب المزج بين الرسم والكتاب، من الكتابة والرسم على صفحات الكتب، إلى استحضار روح القصص المصورة واستلهام النصوص الأدبية كمرجع للرسوم المصاحبة، وغيرها من الأساليب الأخرى التي تمزج بين الرسم والكتابة في عمل واحد. ولعل توظيف أحرف الكتابة في تكوين اللوحة هو أحد  أبرز الأساليب المتعارف عليها في هذا الصدد، غير أن المعرض يستحدث أمامنا طرائق أخرى مختلفة، كتوظيف الرسوم والصور في تكوين الكتاب أو استلهام هيئة الكتاب وتوظيفه في سياقات بصرية مركبة.

المصطلح الحديث

إن مصطلح كتاب الفنان هو مصطلح حديث نسبياً، وهو معني بالبحث البصري في العلاقة بين الصورة وأساليب التدوين. قد يكون كتاب الفنان معبراً عن إبداعات بصرية متأثرة بنص أدبي. ومن الممكن أيضاً أن يتمثل كتاب الفنان هنا في الاستخدام البصري لإيقاع كما لشكل الحروف والكتابة فقط، من دون الاهتمام بالمعنى والمضمون، أو ككتاب تحمل صفحاته رموزاً مترابطة تحكي قصة ما، أو غير مترابطة. ولكن يؤدي وجودها في سياق واحد إلى فكرة معينة، أو أن يستخدم الفنان كتاباً بالفعل كعنصر ووسيط لعمل فني. وقد يستخدم الفنان طريقة التجميع لخامات وعناصر متعددة، ليكوّن منها نسقاً بصرياً متجانساً.

بين الأعمال اللافتة في هذا المعرض المهم، يأتي عمل الفنانة المصرية مريم أبو طالب وهي مصممة غرافيك، تعتمد على توظيف الكتابة في أعمالها. تعرض مريم عملها تحت عنوان "كتاب اليوميات"، وهي هنا تحاكي هيئة النص المكتوب كعنصر جمالي، يتقاطع ويشتبك مع السطح الورقي أو القماشي. أما الفنانة والناقدة المصرية أمل نصر فتعرض عملها تحت عنوان "صفحات ورقية منفصلة" . العمل الذي تقدمه نصر عبارة عن مجموعة من الرسوم على قصاصات من الورق باستخدام الطباعة والرسم الملون، وهي مستوحاة جميعها من كتاب "تعويذة الحسي" للكاتب والمفكرالأميركي ديفيد إبرام.

لا يخلو البينالي بالطبع من حضور لافت لفن القصص المصورة، باعتباره فناً يجمع بين الكتابة والرسم. تعرض الفنانة المصرية مي كريم جانباً من تجربتها في عالم القصص المصورة تحت عنوان "القضية 43 اللبان" . وتعد كريم من أبرز فناني الكوميكس في مصر وتم اختيارها ضمن أفضل ثلاث فائزين في الروايات المصورة في مهرجان كايرو كوميكس عام 2017 . ولها عدد من القصص الموجهة للصغار صادرة عن دور نشر مصرية وأوروبية. ومن كندا تعرض الفنانة ألكساندرا هايسيكر عملها تحت عنوان "الأوراق المتساقطة" واعتمدت في تنفيذه على الطباعة الحريرية والديجيتال، وهو عبارة عن مساحة طولية على هيئة مطوية تحمل نصوصاً من تأليفها ورسوماً لأوراق الشجر. ومن  كندا أيضاً يقدم ديريك مايكل بيسانت عمله تحت عنوان "المنعطفات القطبية" وهو يستخدم في تنفيذه التقنية السابقة بالطباعة الحريرية والديجيتال على هيئة مطوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"بينالي كتاب الفنان" يضىء على هذه العلاقة الوثيقة بين الفن والكتابة، والمرتبطان معاً بمفهومي التدوين والتوثيق. فمنذ البداية كانت الصورة هي وسيلة الإنسان للتوثيق والتدوين والتأريخ. وحتى بعد ظهور الكتابة لم تنقطع هذه العلاقة الوثيقة بين الصورة والتدوين. ويبقى لنا من حضارات الشرق والغرب القديمة مخطوطات وكتب ومدونات تدل على مدى إبداع فناني تلك الأزمنة، في المزج بين الكتابة والصورة. ولعل التقنيات الحديثة والمتعددة المتاحة لنا اليوم، من شأنها أن تتيح لنا القدرة على استكشاف مساحات مختلفة ومعبرة عن هذه العلاقة بين الصورة والكتابة.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة