في أمم أفريقيا... 4 لاعبين يتصارعون على كعكة "الجوائز الفردية"

زياش ومحرز ينافسان بقوة... وصلاح اقتنصها عامين متتاليين على حساب ساديو ماني

لاعب المنتخب الجزائري رياض محرز (حسام علي. إندبندنت عربية)

يدخل أربعة نجوم بطولة كأس الأمم الأفريقية مصر 2019 بطموحات تتخطى الفوز باللقب، وهم المصري محمد صلاح، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، وحكيم زياش لاعب المنتخب المغربي.

المنتخبات الأربعة التي يلعب لها نجوم الصف الأول على مستوى القارة السمراء تحظى بترشيحات كبيرة لنيل اللقب الأفريقي، وما يزيد الأمر سخونة بينهم صراع (الألقاب الفردية)، الذي يخوضه هؤلاء النجوم.

محمد صلاح لاعب منتخب مصر وليفربول، حصد لقب أفضل لاعب أفريقي في العامين الأخيرين، على حساب زميله في الريدز ساديو ماني، الذي قاسمه لقب هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

أمَّا رياض محرز لاعب مانشستر سيتي بطل الدوري فليس بعيداً عن الصراع أيضاً، إذ يرغب في العودة إلى سباق أفضل لاعب أفريقي، تلك الجائزة التي حصدها قبل عامين.

دافع للتألق
من جانبه قال حموش بن سليماني، المتحدث الرسمي باسم المنتخب الجزائري لـ"إندبندنت عربية"، "صراع الألقاب الفردية بين النجوم يمنح النسخة الحالية من أمم أفريقيا أفضلية، فضلاً عن أنه سيكون دافعاً للتألق من قبل اللاعبين، ومساعدة منتخب بلادهم".

وحققت ثلاثة منتخبات من الأربعة الفوز مرتين متتاليتين لتتصدر كل منها مجموعتها في كأس الأمم الأفريقية، إذ تفوّقت مصر على زيمبابوي والكونغو، وسجّل محمد صلاح هدفاً، كما انتصر الجزائر على كينيا والسنغال، وقدّم محرز مستوى مميزاً، وسجل هدفاً في شباك كينيا، وحققت المغرب، في وجود زياش، فوزين على ناميبيا وساحل العاج.

أما السنغال فاقتنص مباراة تنزانيا في ظل غياب ماني للإيقاف، وخسر أمام الجزائر رغم مشاركة ساديو ماني، الذي خسر مواجهته الفردية مع رياض محرز نجم الخضر.

جوزيه مورينيو، مدرب مانشستر يونايتد السابق، قال في تصريحات لقناة (بي إن سبورتس)، بعد فوز ليفربول بدوري أبطال أوروبا، "تتويج محمد صلاح مع منتخب بلاده بلقب أمم أفريقيا سيجعله منافساً قوياً على الكرة الذهبية، التي رُشّح لها العام الماضي، لكنه خسرها".

وقدم حكيم زياش لاعب نادي أياكس الهولندي موسماً مميزاً للغاية مع ناديه توّج خلاله بالدوري، كما ترشّح إلى قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، ما يجعل اللاعب أيضاً غير بعيد عن ترشيحات أفضل لاعب أفريقي، كما سيدعم موقف اللاعب في سوق الانتقالات، إذ ارتبط اسم اللاعب بالانتقال إلى أندية مثل أرسنال وليفربول وإشبيلية أخيراً، حسب تقارير إسبانية.

وعلق جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر، على المقارنة الدائمة بين محمد صلاح ورياض محرز في تصريحات للصحافيين بعد فوز منتخب بلاده على تنزانيا، قائلاً "الحديث عن هذه الأمور بكثرة يفقد اللاعب تركيزه".

المزيد من رياضة