Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة فلسطيني أصيب بجروح في عملية إسرائيلية بالضفة

نفذها الجيش لهدم منزل منفذ هجوم في تل أبيب أسفر عن 3 قتلى

أشخاص يتفقدون منزل الفلسطيني رعد حازم بعدما دمرته القوات الإسرائيلية (أ ف ب)

أكدت مصادر أمنية وطبية فلسطينية، الأحد الـ11 من سبتمبر (أيلول) الحالي، وفاة شاب متأثراً بإصابته ليل الثلاثاء/ الأربعاء خلال عملية عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وأكدت مصادر أمنية فلسطينية لوكالة الصحافة الفرنسية وفاة حمد مصطفى أبو جلدة (24 سنة) متأثراً بجروحه الحرجة التي أصيب بها فجر الأربعاء في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين.

وأبو جلدة من بين 16 فلسطينياً أصيبوا في عملية شنها الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، في الضفة الغربية بهدف هدم منزل رعد حازم الذي نفذ عملية في أبريل (نيسان) الماضي في شارع ديزنغوف بتل أبيب أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، كما قتل في العملية، الثلاثاء، شاب فلسطيني عمره 29 عاماً.

وتطارد إسرائيل فتحي حازم والد رعد وشقيقه همام ورفضت المحكمة العليا الإسرائيلية في 30 مايو (أيار) الماضي التماساً تقدمت به العائلة لمنع هدم المنزل.

الحملة الإسرائيلية

وفي موجة عنف خلال الربيع قتل 19 شخصاً غالبيتهم من المدنيين داخل إسرائيل وفي الضفة الغربية في هجمات نفذها فلسطينيون بعضهم من سكان إسرائيل وقتل ثلاثة من المهاجمين خلالها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورداً على الهجمات كثفت القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية في الضفة الغربية، إذ قتل أكثر من 50 فلسطينياً بينهم نشطاء ومدنيون، وكذلك قتل ضابط من القوات الإسرائيلية الخاصة خلال عملية في الضفة.

منظمات حقوقة

وقال رئيس أركان القوات الإسرائيلية أفيف كوخافي، الإثنين، إنه "في إطار هذه العملية أوقف نحو 1500 شخص مطلوبين وأحبطت مئات الهجمات"، مضيفاً أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية "غير قادرة" على السيطرة على بعض أجزاء الضفة الغربية.

وتنتقد منظمات حقوقية سياسة هدم منازل منفذي العمليات الفلسطينيين وتدرجها ضمن سياسة العقاب الجماعي، إذ إنها تتسبب في فقدان أفراد غير مقاتلين وبينهم أطفال المأوى. وتقول إسرائيل إن هذه السياسة فعالة في ردع الفلسطينيين ومنعهم من تنفيذ عمليات ضدها.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط