Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سويسرا تختار دفن النفايات النووية

في نوردليش ليغرن "باعتبارها الموقع الأكثر أماناً لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق"

يتعين على سويسرا دفن حوالى 83 ألف متر مكعب من النفايات المشعة بعضها عالي النشاط (رويترز)

بعد نحو 50 عاماً من البحث عن الطريقة الأمثل لتخزين النفايات المشعة، أعلنت السلطات السويسرية، السبت الـ10 من سبتمبر (أيلول)، أنها اختارت موقعاً في شمال البلاد، غير بعيد من حدود ألمانيا، لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق.

ويقوم "مشروع القرن"، الذي تستعد له سويسرا، على دفن الوقود النووي الذي تم استهلاكه في الصلصال في عمق الأرض. وسيتعين دفن حوالى 83 ألف متر مكعب من النفايات المشعة، بعضها عالي النشاط.

وذكرت المنظمة الموكلة مهمة التعامل مع النفايات المشعة أنها قررت أن منطقة نوردليش ليغرن هي الأفضل من بين ثلاثة مواقع كانت تفكر فيها لإنشاء موقع التخزين تحت الأرض.

وقال ناطق باسم "التعاونية الوطنية لتصريف النفايات المشعة Nagra" لوكالة الصحافة الفرنسية عبر رسالة بالبريد الإلكتروني، "اخترنا نوردليش ليغرن باعتبارها الموقع الأكثر أماناً لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق".

أضاف، "أظهرت تحقيقات واسعة أن نوردليش ليغرن هو الموقع الأنسب ويضم مخازن السلامة الأكبر".

استفتاء

وذكرت وكالة "كيستون- أيه تي أس" الإخبارية السويسرية، أن "Nagra" أبلغت سكان المنطقة بالأمر مباشرة، ويتوقع أن ترفع مقترحها إلى الحكومة السويسرية، الإثنين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يتوقع أن تعلن الحكومة السويسرية قرارها النهائي قبل عام 2029، لكن يستبعد أن يكون قرارها هو النهائي، إذ لا بد من أن تطرح المسألة في استفتاء بناء على نظام سويسرا القائم على الديمقراطية المباشرة.

وتضخ محطات الطاقة النووية السويسرية النفايات النووية منذ أكثر من نصف قرن.

لكن، بعد حادثة محطة فوكوشيما اليابانية النووية عام 2011، قررت سويسرا التخلي تدريجاً عن الطاقة النووية. وبإمكان مفاعلاتها أن تستمر طالما أنها آمنة.

وحالياً، يتم تخزين النفايات في "مستودع وسيط" في فوغنلينغن على بعد حوالى 15كلم من حدود ألمانيا.

تجارب أخرى

وتأمل سويسرا من خلال المنشأة الجديدة بالانضمام إلى مجموعة صغيرة من الدول التي تستعين بمواقع التخزين الجيولوجي العميقة.

وحتى الآن، شيدت فنلندا وحدها موقعاً من الغرانيت، بينما أعطت السويد الضوء الأخضر في يناير (كانون الثاني) لبناء موقع خاص بها لدفن الوقود النووي المستهلك في الغرانيت أيضاً.

وتخطط فرنسا لتخزين نفاياتها المشعة في الصلصال تحت الأرض.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة