Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار العقارات في بريطانيا تتعزز رغم ارتفاع الفائدة

تراجع متوسط عدد المنازل المعروضة للبيع إلى أدنى مستوى

ساعد المعروض المحدود من العقارات الأسعار في الارتفاع (رويترز)

حذر تقرير صادر عن المساحين من أن النقص الحاد في العقارات في دفاتر وكلاء العقارات هو السبب الرئيس وراء إبقاء أسعار المنازل ثابتة. 

وعلى الرغم من الاقتراحات بأن أسعار الفائدة المرتفعة ستوقف نمو أسعار المنازل في مساراتها، فقد ساعد المعروض المحدود من العقارات الأسعار في الارتفاع، وفقًا لبحث من المعهد الملكي للمساحين القانونيين ((RICS، وهي هيئة تجارية بريطانية.
ومع ذلك كان هناك دليل على أن الطلب بدأ يتعثر وأن النظرة المستقبلية لسوق الإسكان كانت تزداد سوءاً، وقال المعهد إن متوسط عدد المنازل في دفاتر وكلاء العقارات انخفض إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 34 منزلاً. 
في وقت تنخفض الثقة بين المساحين ووكلاء العقارات والمهنيين العقاريين بأعلى معدل منذ أبريل (نيسان) 2020، حيث أثرت أزمة تكلفة المعيشة والمخاوف من الركود في تفاؤل المشترين. وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المنازل كانت توقعات المبيعات هي الأكثر تشاؤماً منذ بدء المسح في عام 2012.

وقال أليكس ماكنيل من سمساري الرهن العقاري برامليز لـ"تليغراف"، "بدأت المبيعات في التباطؤ وفشل واحد أو اثنان في المضي قدماً لأن الركود الوشيك بدأ يخيف أولئك الذين لديهم نزعة شراء". 

وأوضح المعهد أنه بينما كانت الأسعار ترتفع في الوقت الحالي يعتقد المساحون أن السوق ستستقر في العام المقبل. 
كما تراجعت التوقعات للأشهر الـ12 المقبلة، إذ توقع الخبراء زيادة متوسط أسعار المنازل بنسبة 0.2 في المئة. وقال تارانت بارسونز من ريكس إن "المخاوف بشأن الخلفية الاقتصادية وارتفاع أسعار الفائدة تستمر بالتأثير في زخم السوق، مع النشاط القوي في وقت مبكر من العام الذي يفسح المجال الآن لصورة أكثر هدوءاً". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رفع أسعار الفائدة
وكان بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة ست مرات منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي في محاولة لمكافحة التضخم الجامح. ويقف سعر البنك حالياً عند 1.75 في المئة، لكن التوقعات تشير إلى أنه قد ينهي العام عند ثلاثة في المئة.
وأضاف بارسونز "بالنظر إلى التوقعات الخاصة بالاقتصاد البريطاني فإنها تشير إلى حدوث ركود محتمل في نهاية عام 2022، ويتوقع المستجيبون استمرار انخفاض مبيعات المساكن في الأشهر المقبلة".
وتابع "في الوقت الحالي على الأقل لا يزال نقص المخزون المتاح في السوق يوفر الدعم لأسعار المنازل التي تستمر في الارتفاع، حتى لو تراجعت وتيرة النمو خلال الأشهر الأخيرة".
وبشكل عام نمت أسعار المنازل بنسبة متواضعة بنسبة 0.4 في المئة في أغسطس (آب) مقارنة بالشهر السابق، وفقاً لبحث منفصل من بنك "هاليفاكس". وتراجع معدل النمو السنوي إلى 11.5 في المئة من 11.8 في المئة. 
اقرأ المزيد