Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين يؤكد أن الاتصالات مع واشنطن بشأن سوريا جيدة

موسكو تدعم ترؤس الرياض قمة العشرين المقبلة وولي العهد السعودي يقول أن الشراكة مع روسيا راسخة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي على هامش قمة قادة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية (رويترز)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترمب بالإجراءات التي اتخذتها بلاده في سوريا، خلال لقاء جمعهما على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، مؤكّداً أن البلدين على اتصال جيّد في ما يتعلق بسوريا.

تحسين العلاقات

أضاف بوتين، في مؤتمر عقده في ختام القمة، إن بلاده ستفعل كل ما في وسعها لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، التي توتّرت نتيجة سنوات من الخلافات الدبلوماسية بشأن أوكرانيا واتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس الروسي "أعتقد أن كلانا يدرك الحاجة لحل الوضع الراهن بشكل ما"، مشيراً إلى أن البلدين في حاجة "للتحلي بالقوة لطي تلك الصفحة والمضي قدماً". وأضاف إن ترمب جعل من قضية البحارة الأوكرانيين، الذين احتجزتهم روسيا عام 2018، إحدى أوليات لقائهما، موضحاً أنه لم يتخذ أي قرار بشأن مصير هؤلاء حتى الآن.

قضية البحارة الأوكرانيين

وكانت البحرية الروسية قبضت على البحارة الأوكرانيين واحتجزت سفنهم الثلاث في مضيق كيرتش، الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف، في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، بعدما فتحت النار عليهم، متهمة إياهم بدخول مياهها بشكل غير قانوني، الأمر الذي تنفيه أوكرانيا.

ورداً على سؤال بشأن احتمال تعرّض روسيا لمزيد من العقوبات الأميركية، قال بوتين إن الأمر يعود إلى واشنطن لتحديد أفضل السبل لبناء العلاقات مع موسكو، مضيفاً أنه اتفق مع ترمب على ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين.

تمديد معاهدة "ستارت 3" النووية

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق آخر، أعلن بوتين أن موسكو وواشنطن ستباشران مباحثات بشأن تمديد معاهدة "ستارت 3" للحدّ من الأسلحة النووية، قائلاً "كلفنا وزيرينا للشؤون الخارجية ببدء مشاورات بهذا الصدد... لكن لا يمكننا القول بعد إن ذلك سيؤدي إلى تمديد الاتفاقية"، من دون أن يوضح تاريخ بدء المباحثات.

وكان البلدان وقّعا اتفاقية "ستارت 3" عام 2010، لإبقاء ترسانتيهما من الرؤوس النووية دون مستواهما خلال الحرب الباردة، لكن مدتّها تنتهي عام 2021.

وفي وقت سابق هذا العام، أوقفت موسكو وواشنطن مشاركتهما في اتفاقية أخرى للحد من انتشار الأسلحة النووية، وهي "معاهدة القضاء على الصواريخ النووية المتوسطة المدى"، جراء تبادلهما الاتهامات بانتهاكها.

كذلك دعا بوتين ترمب إلى زيارة موسكو في مايو (أيار) المقبل، لحضور احتفال بمناسبة مرور 75 عاماً على الهزيمة التي ألحقتها روسيا بالنازيين في الحرب العالمية الثانية، وأعلن ترمب من جهته عزمه تلبية الدعوة.

اتفاق روسي- سعودي

على صعيد آخر، التقى الرئيس الروسي، على هامش قمة أوساكا أيضاً، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واتفقا على تمديد اتفاق "أوبك" لخفض إنتاج النفط، لما بين ستة وتسعة أشهر.

وأوضح بوتين أن الاتفاق سيمدّد بشكله الحالي وبالكميات ذاتها، قائلاً "سندعم كلانا التمديد، وفي ما يتعلق بفترة التمديد، لم نقرّر بعد إذا كانت ستة أو تسعة أشهر، ربما ستكون تسعة أشهر".

ويُنتظر أن تجتمع منظمة "أوبك" وحلفاؤها، المعروفون باسم "أوبك +"، يومي الأول والثاني من يوليو (تموز) المقبل، لمناقشة اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً، إذ ينتهي العمل بالاتفاق الحالي بعد الثلاثين من يونيو الحالي، ويعني تمديد الاتفاق مدة تسعة أشهر، استمرار العمل به حتى 30 مارس (آذار) 2020.

دعوة إلى زيارة السعودية

وبينما أعرب بوتين عن سعادته لمناقشة سبل التعاون المشترك في أسواق الطاقة مع ولي العهد السعودي، شكر بن سلمان على دعوته إلى زيارة السعودية في الخريف المقبل، مؤكّداً دعم بلاده لترؤس الرياض قمة العشرين المقبلة.

ولي العهد السعودي أكّد بدوره أن الشراكة السعودية- الروسية راسخة وقديمة و"نعمل على تطويرها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات