Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحزن يلف المملكة المتحدة على رحيل إليزابيث الثانية

العائلة المالكة اجتمعت حولها في اللحظات الأخيرة في قصر بالمورال باسكتلندا

توفيت الملكة إليزابيث الثانية، التي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، حسبما أفاد قصر باكنغهام مساء يوم الخميس الثامن من سبتمبر (أيلول) 2022.

ويخلفها ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاماً تلقائيا، عملا ببروتوكول عمره قرون، ليبدأ فصلاً جديداً غير واضح للعائلة المالكة، بعد فترة حكم الملكة التي حطّمت الرقم القياسي بتبوّئها العرش لمدة سبعين عاماً.

وصف الملك تشارلز ملك بريطانيا الجديد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية بأنها تمثل أكبر لحظة حزن بالنسبة له، جاء ذلك في بيان صادر عن قصر بكنغهام الخميس.

ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء الخميس إثر إعلان القصر الملكي وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاماً.

وفور إعلان رحيل الملكة انفجر المحتشدون أمام القصر بالبكاء وسط صمت مطبق خيّم على المكان، في حين بثّت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" النشيد الوطني البريطاني.

 

وتوالت التعازي من قادة وزعماء دول العالم الذين عبروا عن حزنهم لرحيل الملكة وتعاطفهم مع شعب المملكة المتحدة، التي جسدت وحدة الأمة البريطانية على مدى سبعة عقود.

وكانت العائلة الملكية في بريطانيا قد هرعت صباح الخميس لتكون بجوار الملكة إليزابيث الثانية بعدما أبدى الأطباء، قلقهم بشأن صحتها وأوصوا بأن "تبقى تحت المراقبة الطبية"، وفق ما أعلن قصر باكينغهام.

وأضاف القصر في بيان، "بعد تقييم جديد هذا الصباح، عبّر أطباء الملكة عن قلقهم إزاء صحة جلالتها وأوصوا بان تبقى تحت المراقبة الطبية".

وذكرت قناة "آي تي في" أن أبناء الملكة الأربعة، بمن فيهم الأميرة آن والابن الأصغر الأمير إدوارد، توجدوا في بالمورال مع والدتهم في اللحظات الأخيرة التي سبقت الوفاة.

 

وفي آخر ظهور علني لها، صادقت الملكة رسمياً الثلاثاء على تعيين ليز تراس في منصب رئيسة الوزراء، لتصبح رئيس الحكومة الـ15 خلال 70 عاماً من تولي الملكة العرش. وكانت قررت البقاء في بالمورال بدلاً من العودة إلى لندن حيث ينظم عادةً حفل التسلم والتسليم بين رئيسي الوزراء، بسبب مشاكلها الصحية.

 

 

وأظهرت صور بثها القصر الملكة مبتسمة وهي تستند إلى عصا وتصافح ليز تراس.

صحة الملكة

وقد أثارت صحة الملكة إليزابيث الثانية البالغة 96 سنة، قلقاً في الفترة الأخيرة. فقد أدخلت المستشفى في أكتوبر (تشرين الأول) حيث أمضت ليلة وألغت كل مشاركتها تقريباً في مناسبات رسمية وحل مكانها الأمير تشارلز. وتواجه الملكة صعوبة في المشي وتستعين بعصا.

ومساء الأربعاء، أعلن القصر أن الملكة أرجأت اجتماعاً عبر الإنترنت بعدما نصحها الأطباء بالخلود إلى الراحة.

وفي مايو (أيار)، ألقى الأمير تشارلز بدلاً عنها للمرة الأولى خطاب العرش أمام البرلمان، وهو من أبرز مهامها الدستورية.

وفي مطلع يونيو (حزيران)، احتفل البريطانيون على مدى أربعة أيام بمرور 70 عاماً على اعتلاء الملكة اليزابيث الثانية العرش. ولم يسبق لأي عاهل بريطاني أن جلس على العرش لهذه الفترة الطويلة. ومن غير المرجح أن يحقق أي ملك آخر ذلك. فالأمير تشارلز وارث العرش يبلغ 73 عاماً، فيما نجله وليام سيحتفل بعيده الـ40 قريباً.

وأطلت خلال هذه الاحتفالات على شرفة قصر باكينغهام لتحية عشرات آلاف الأشخاص. وبعد أسابيع، خرجت في مناسبات عامة مرات عدة في اسكتلندا وظهرت مبتسمة وهي تستعين بعصا خلال عرض للقوات المسلحة في أدنبره في نهاية يونيو.

 

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتلت الملكة العرش في السادس من فبراير (شباط) 1952 وهي في سن 25 عاماً بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

وشهدت الملكية البريطانية سلسلة فضائح في الأشهر الماضية مع اتهامات بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة ضد نجل الملكة الأمير أندرو انتهت بتسديد ملايين الدولارات، وكذلك اتهامات بالعنصرية طالت العائلة الملكية من جانب نجل الأمير تشارلز، هاري وزوجته ميغان ماركل اللذين يقيمان حالياً في كاليفورنيا وباتت علاقتهما فاترة مع بقية أفراد العائلة الملكية.

وتبدو مرحلة ما بعد الملكة إليزابيث الثانية معقدة لا سيما وأن شعبية الأمير تشارلز ضعيفة حيث يفضل البريطانيون أن يتولى الأمير ويليام العرش.

متابعة آخر التطورات بعد إعلان وفاة الملكة إليزابيث الثانية:

المزيد من دوليات