Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكونغرس لن يتمكن من منع ترمب من استهداف إيران

أحبط مجلس الشيوخ تشريعاً كان سيجبر الرئيس الأميركي على الحصول على موافقة مجلس النواب قبل اتخاذ هذا القرار

الرئيس الأميركي دونالد ترمب في قمة العشرين في أوساكا اليابانية في 28 يونيو (أ.ف.ب)

أحبط مجلس الشيوخ الأميركي، الجمعة، تشريعاً كان سيمنع الرئيس دونالد ترمب من شن هجوم على إيران من دون الحصول على موافقة مسبقة من الكونغرس إلا في حالة الدفاع عن النفس.

وجرى ذلك بتأييد 50 عضواً ورفض 40، وهو ما ضمن عدم حصول التشريع على 60 صوتاً لإقراره من قبل المجلس كتعديل لمشروع قانون سياسة الدفاع السنوية، في حين امتنع عشرة أعضاء عن التصويت.

وزاد التوتر العسكري بين الولايات المتحدة وإيران خلال الشهرين الماضيين بعد قرار ترمب، في العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية.

ويقول معارضو التشريع الجمهوريون إنه سيفرض قيوداً غير ضرورية على ترمب إذا واجه تهديداً من إيران.

لكن المؤيدين له يقولون إنه ضروري لضمان احتفاظ الكونغرس بحقه الدستوري في إعطاء الإذن باستخدام القوة العسكرية وتقليل فرص الحسابات الخاطئة التي قد تدفع البلاد إلى حرب طويلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت واشنطن ألغت الأسبوع الماضي ضربة جوية ضد إيران قبل دقائق فقط من موعدها، بعد اسقاط الأخيرة طائرة مسيرة أميركية قالت إنها كانت تحلق فوق مجالها الجوي.

وفرضت واشنطن مزيداً من العقوبات الاقتصادية على طهران منذ إسقاط الطائرة وبعد سلسلة من الاعتداءات الغامضة على ناقلات نفط قالت واشنطن إنّ إيران مسؤولة عنها.

في المقابل، أعلنت إيران في مايو (أيار) الماضي أنها ستعلق تنفيذ بعض التزاماتها في الاتّفاق النووي في حال لم تتوصّل الدول الأخرى الموقّعة، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، إلى حلّ خلال 60 يوماً لتخفيف تأثير العقوبات الأميركية على القطاعين النفطي والمصرفي الإيرانيَيْن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات