Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طريقة نومك قد تكون مؤشرا قويا على طول عمرك

بحسب العلماء فإن أوجه العلاقة بين أنماط النوم والوفاة ما زالت غير واضحة

النوم المتقطع كان "أقوى مؤشر" على طول العمر (غيتي)

أظهرت مراجعة جديدة لعدد من الدراسات بأن الزيادة في النوم المتقطع [بمعنى استيقاط المرء أكثر من مرة أثناء الليل] يشكل "المؤشر الأقوى على الوفاة"،.

البحث الذي نُشر مؤخراً في مجلة "الطب الرقمي" (Digital Medicine)، أجرى تقييماً لـ12 ألف دراسة تبحث في السمات التي يُظهرها الناس أثناء نومهم، من بينها حركة الذقن والساق، والتنفس، وضربات القلب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في سبيل ذلك، طور العلماء، بما فيهم إيمانويل مينيو من "جامعة ستانفورد" في الولايات المتحدة الأميركية، نظاماً يستخدم نوعاً من التعلم الآلي للتنبؤ "بعمر نوم" المرء وتحديد تلك الاختلافات في النوم الأقرب صلة بالوفاة.

وفي هذا يقول العلماء أن "عمر النوم" هو العمر التقديري للمرء استناداً إلى سمات النوم المتصلة بصحته.

هذا وقد قام بحث سابق بتوثيق أن النوم هو من أولى الأمور التي تواجه خللاً عند حدوث  كثير من الاضطرابات الصحية.

وضرب العلماء مثلاً بداء "باركنسون"، مشيرين إلى إن معظم المرضى تراودهم أحلام عنيفة [الانخراط في عراك مثلاً]، وذلك قبل حوالي 5 إلى 10 سنوات من ظهور الأعراض الأخرى لديهم.

ومن خلال تقييم السمات المختلفة التي تتبدى على الأفراد خلال نومهم، وجدت الدراسة الجديدة أن النوم المتقطع، أي عندما يستيقظ الناس لوقت قصير مرات عدة في الليل من دون أن يتذكروا ذلك، كان "أقوى مؤشر" على معدل الوفيات.

ولكن الباحثون يميزون أيضاً بين هذا النوع من اضطراب النوم وغيره من الاضطرابات التي يكون المرء فيها على دراية بأنه استيقظ خلال الليل، كاضطرابات الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم. لكن وبالرغم من ذلك، يقول العلماء إن أوجه العلاقة بين أنماط النوم والوفاة ما زالت غير واضحة.

ففي تصريح أدلى به في هذا الشأن، قال الدكتور مينوت إن "تحديد الأسباب وراء الأضرار التي يلحقها النوم المتقطع بالصحة أمر ننوي دراسته في المستقبل".

وعن الوسائل التي استخدمت في البحث، قام العلماء بدايةً بتحديد متوسط ساعات النوم عند أشخاصٍ بعمر معين. ثم قاموا بعدها باستخدام أحد أنظمة التعلم الآلي كي يضعوا تقييماً للأنماط في بيانات المشاركين المستقاة من 12 ألف دراسة، واستخدموه من أجل التنبؤ بـ"عمر نوم" هؤلاء.

وعن طريق استخدام الاختلاف بين العمر الزمني للأشخاص المشاركين من جهة وعمر نومهم من جهة أخرى، توقع الباحثون معدل الوفاة لدى هؤلاء بناءً على افتراض مفاده أن عمر النوم المتقدم [الذي يزيد عن العمر الزمني] يعد مؤشراً على وجود مشكلة صحية.

خلص العلماء في الدراسة إلى أن ارتفاع عمر النوم يتجلى غالباً في "نومٍ متقطع زائد"، وهو مؤشر على صحة المرء في المستقبل.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم