Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس بلدية إسطنبول يتسلم مهامه رسميا بحضور حشد ضخم من مناصريه

"لقد أعطى شعب المدينة درساً لحفنة من الناس أرادوا إلحاق الأذى بالديمقراطية"

أكرم إمام أوغلو متسلماً مهامه رسمياً... "اليوم هو احتفال بالديمقراطية، احتفال بإسطنبول" (أ.ب)

تجمع حشد ضخم أمام مبنى بلدية إسطنبول الخميس 27 يونيو (حزيران) لحضور حفل تسلم مهام رئيسها الجديد أكرم إمام أوغلو الذي أدى فوزه بفارق كبير إلى تعزيز صفوف المعارضة للمرة الأولى منذ سنوات. وقال إمام أوغلو أمام ساحة البلدية التي غطتها الأعلام التركية في المركز التاريخي للمدينة، "اليوم هو احتفال بالديمقراطية، احتفال بإسطنبول".

أعطى درساً...

ولم تنقل أيّ من قنوات التلفزيون التركية الرئيسة خطاب إمام أوغلو المسؤول في حزب الشعب الجمهوري، الذي تسلم للمرة الثانية هذا العام مفاتيح المدينة بعد إلغاء أول انتخابات بلدية فاز فيها بناء على مزاعم بحدوث تزوير وشكاوى وجهها الرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم. وقال إمام أوغلو البالغ من العمر 49 سنة، "لقد أعطى شعب إسطنبول درساً لحفنة من الناس الذين أرادوا إلحاق الأذى بالديمقراطية".

قبل بالأمر الواقع

ويبدو أن أردوغان، الذي قال مرة إن الفوز ببلدية إسطنبول يعادل الفوز بكل تركيا، قبل بالأمر الواقع، إذ قال لأعضاء حزبه الأربعاء "ليس لدينا ترف أن ندير أذناً صماء... للرسالة التي بعث بها شعبنا". كما تعتبر خسارة إسطنبول مسألة حساسة بشكل خاص لأردوغان، الذي نشأ في أحد أحيائها الشعبية وبدأ حياته السياسية رئيساً لبلديتها إبان التسعينيات.

وذكرت صحيفة جمهورييت المعارضة هذا الأسبوع، أن الحكومة ألغت سلطة البلديات في تعيين رؤساء الشركات التابعة لها، لكن ذلك لم يُؤكد بعد.

المزيد من دوليات