Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حقيقة جدارية لرموز إيرانية أثارت غضب الأردنيين

جاءت ضمن تصوير مسلسل من إنتاج أميركي يدور حول فرقة عمليات خاصة في الشرق الأوسط

حال من الغضب انتابت الأردنيين على مدار الأيام القليلة الماضية بسبب ظهور جدارية تحمل شعارات للحشد الشعبي العراقي ورموز إيرانية في أحد أحياء شرق العاصمة عمان قبل أن يتبين لاحقاً أنها في سياق تصوير مسلسل من إنتاج أميركي.

وأظهرت مقاطع فيديو رسم مجموعة من الشبان والفتيات شعارات تخص الحشد الشعبي في العراق وصوراً تظهر قيادات سياسية إيرانية، إضافة إلى الأعلام الإيرانية.

وانتقد أردنيون عدم توضيح الحكومة لحيثيات ما يحدث، بخاصة أن كل ما يتعلق بإيران والميليشيات المنتمية لإيران يثير حساسية وغضباً لدى الأردنيين، إذ يخوض الجيش الأردني منذ نحو عام معركة شرسة على الحدود المشتركة مع سوريا في مواجهة مهربي المخدرات القادمين من البلد الحليف لإيران.

هيئة الأفلام توضح

لاحقاً أوضح مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري في تصريحات صحافية حقيقة فيديو الرسومات الجدارية للرموز الإيرانية في العاصمة عمان، وقال إن الرسومات جاءت في سياق تصوير مسلسل تلفزيوني من إنتاج أميركي يتحدث عن مهمات فرقة عمليات خاصة بالشرق الأوسط، تحديداً في سوريا، حيث تنشط ميليشيات منتمية لإيران، وأكد البكري حصول الجهات المنتجة لهذا المسلسل على الموافقات المطلوبة لتنفيذه، تحديداً موافقة الجهات الأمنية، الأمر الذي أكده كذلك محافظ العاصمة ياسر العدوان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في السياق ذاته، توضح الهيئة الملكية للأفلام أن الأردن بات محطة مهمة لتصوير الأعمال السينمائية العالمية، وأن هذه الأعمال بغض النظر عما تتناوله من قضايا بمثابة فرصة اقتصادية لتوظيف الأردنيين وتشغيلهم.

وجهة مفضلة لهوليوود

ومنذ أعوام، صورت أفلام ومسلسلات عدة تتناول قضايا الإرهاب وما يحدث في سوريا والعراق وإيران، إضافة إلى مسائل أخرى، في المملكة بسبب تشابه طبيعتها مع هذه الدول، فضلاً عن توافر الأمن والاستقرار.

ومن بين الأفلام العالمية الشهيرة التي صورت في الأردن Rosewater وهو فيلم درامي سياسي، تدور أحداثه حول قصة اعتقال صحافي كندي من أصل إيراني في طهران، وكذلك فيلم Transformers Revenge of the Fallen وهو جزء من أفلام Transformers وصور في مدينة البتراء ووادي رم والبحر الميت، وحقق أكثر من 800 مليون دولار، كما يبرز فيلم The Martian الحائز على جائزة أوسكار.

رفض الوجود الشيعي

ويظهر استطلاع رأي لمعهد سياسات الشرق الأدنى أجري في الأردن عام 2015 أن الأردنيين لا يحبون إيران ولا "حزب الله"، لكن أخيراً تراجعت حدة التصريحات الأردنية ضد إيران بعد أعوام من خطاب رسمي قلق وعلاقات متوترة مع طهران، إذ دأبت الأردن على التحذير من الحشود الإيرانية بالقرب من الحدود السورية، كما حذر العاهل الأردني مراراً من "الهلال الشيعي" ومن خطورة "احتلال إيران الفراغ الذي ستتركه روسيا في الأراضي السورية".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي