Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تتجه المؤسسات المالية الكبرى لدمج تقنية "بلوك تشين" بأعمالها؟

يقول "غولدمان" وآخرون إن استخدامها في منصات التداول يجب أن يقلل من المخاطر المرتبطة بالشركاء التجاريين

"بلوك تشين" التي تسمى أحياناً تقنية دفتر الأستاذ الموزع هي السباكة التي تحافظ على استمرار عمل أسواق العملات الرقمية (رويترز)

تجنبت أكبر البنوك في "وول ستريت" إلى حد كبير الاستثمار مباشرة في العملات المشفرة، لكن كثيرين يعملون بهدوء لدمج "بلوك تشين"، التكنولوجيا الكامنة وراء التشفير في التجارة والأعمال الأخرى، وتداولت بعض المؤسسات المالية الأميركية الكبرى مثل "غولدمان ساكس غروب إنك"، بعض السندات وأوراق الدين الأخرى للعملاء على الشبكات القائمة على "بلوك تشين" مثل "إيثيريوم"، ويقوم البنك ببناء منصة التداول الخاصة به القائمة على "بلوك تشين"، ولدى "جي بي مورغان آند تشيس"، بالفعل منصة تسمى "أونيكس".

وتساعد الشركات الكبرى في "وول ستريت" في تحريك الاقتصاد، وربط المشترين والبائعين للأوراق المالية وإقراض الأموال للشركات، لكن صفقاتهم المعقدة غالباً ما يتم تشغيلها على أنظمة قديمة صعبة، ويأمل "غولدمان" وآخرون في أن يتمكنوا من تشغيل أنظمة أسرع وأقل تكلفة وأكثر ربحية في نهاية المطاف على أساس سلاسل الكتل.

دفتر الأستاذ الموزع

"بلوك تشين" التي تسمى أحياناً تقنية دفتر الأستاذ الموزع، هي السباكة التي تحافظ على استمرار عمل أسواق العملات الرقمية، وهو في الأساس برنامج يستخدم نظاماً مفتوحاً لحفظ السجلات، دفتر أستاذ مركزي، لتتبع الأصول وتسجيل المعاملات والمعلومات حول ملكية تلك الأصول، ويعمل كل مشارك من دفتر الأستاذ المركزي نفسه.

وقد تكون الأنظمة التي تعتمد على "بلوك تشين" في "وول ستريت" مختلفة في بعض النواحي عن الأنظمة التي تقف وراء "بيتكوين" والعملات المشفرة الأخرى، وستكون الشبكات مرخصة، وهذا يعني أن حزباً مركزياً مثل بنك أو مجموعة من البنوك سيقرر من يُسمح له بالدخول، وخارج الخدمات المصرفية استخدمت "وول مارت إنك"، "بلوك تشين" لتتبع سلاسل التوريد الخاصة بها في العقارات، كما استخدمته بعض شركات الملكية لتسجيل ملكية المنازل.

ويقول "غولدمان" وآخرون إن استخدام "بلوك تشين" في منصات التداول يجب أن يقلل من المخاطر المرتبطة بالشركاء التجاريين. ويقول المؤيدون إنه يمكن أن يسهل على المصدرين تتبع من يملك أسهمهم أو أصول أخرى. وأضاف توم فارلي، الرئيس السابق لبورصة نيويورك لـ "وول ستريت جورنال"، "ستعمل تقنية بلوك تشين على إعادة توصيل جميع الخدمات المالية"، ومع ذلك قامت شركات "وول ستريت" بتجربة مشاريع "بلوك تشين" على مدار السنوات الخمس الماضية على الأقل، وعلى الرغم من الضجيج الكبير، كان للقليل منها تأثير واسع النطاق على كيفية إجراء المعاملات المالية. كما شكلت مجموعة من شركات التأمين الأوروبية اتحاداً عام 2016 لاستكشاف استخدامات في صناعتها، وفي يوليو (تموز) أُغلق التحالف بعد فشله في زيادة رأس المال الجديد.

لجنة "بازل" ومخاطر "بلوك تشين"

ويمكن أن تشكل القضايا التنظيمية تحدياً بخاصة بالنسبة للبنوك متعددة الجنسيات التي تتعامل مع مجموعة من المشرفين، فلا تزال القواعد المتعلقة بإدارة المخاطر والوصاية والضمانات قيد التطوير في الولايات المتحدة وخارجها. فعلى سبيل المثال، تعمل لجنة "بازل" الدولية للرقابة المصرفية على تطوير مجموعة من اللوائح التي قد تتطلب من البنوك تخصيص رأس المال مقابل ما وصفته بالمخاطر غير المتوقعة الناشئة عن شبكات "بلوك تشين"، وبغض النظر عن التحديات فإن قلة من البنوك تريد المخاطرة بالاستبعاد من التكنولوجيا الجديدة المحتملة، وأكبرها يشارك في سباق تسلح لبناء منصات منافسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في "غولدمان" يدير ماثيو ماكديرموت مجموعة الأصول الرقمية، التي تضم حوالى 70 موظفاً بدوام كامل متخصصين في مجالات مثل الهندسة والامتثال والشؤون القانونية والحكومية. وقال ماكديرموت إنه كان متشككاً عندما سمع، للمرة الأولى، عن "بلوك تشين"، وينطبق الشيء نفسه على العديد من كبار المصرفيين في "وول ستريت"، الذين سخروا في البداية من فكرة أن عملة "بيتكوين" أو غيرها من العملات المشفرة والتي كانت أكثر من مجرد موضة. وقال ماكديرموت، الذي عمل في "غولدمان" لمدة 16 عاماً وقاد المجموعة منذ عام 2020، "لا أفعل هذا لمجرد إرضاء فضولي فكل شيء له سائق تجاري".

ورفض بنك "غولدمان" الإفصاح عن المعلومات المالية الخاصة بالمجموعة، بما في ذلك المبلغ الذي استثمره البنك فيها أو ما إذا كان قد حقق أرباحاً. وتتوقع الشركة أن تكون منصة التداول القائمة على "بلوك تشين" التي تبنيها لخدمة نفسها وعملائها، ولكن من المحتمل أن تستخدمها البنوك الأخرى أيضاً.

منصات أوسع

 في حين خطط بعض المنافسين لمنصات أوسع، فمنصة "أونيكس" من "جي بي مورغان"، التي تم إطلاقها في عام 2020، يمكن استخدامها من قبل البنوك الأخرى، ويستخدمها "غولدمان" وآخرون لتداول اتفاقيات إعادة الشراء. وقال "جي بي مورغان" إن "أونيكس" عالجت أكثر من 350 مليار دولار من معاملات "الريبو" (اتفاقية إعادة الشراء).

من جانبه، قال يوفال روز الرئيس التنفيذي لشركة Digital Asset التي تكتب برمجيات "بلوك تشين"، وتحسب بنك "غولدمان" والبورصة الأسترالية "ASX" أنهما من بين عملائها، "إنهم يقومون بصفقات حقيقية"، ومع ذلك، أضاف أن المنافسة ضيقة.

إصدار سندات

والعام الماضي رتب بنك "غولدمان" إصدار سندات بقيمة 100 مليون دولار لمدة عامين لبنك الاستثمار الأوروبي الذي تم تسجيله في فرنسا وتم التعامل معه على شبكة "إيثيريوم". وتتم تسوية بيع مثل هذا السندات في غضون خمسة أيام. وقال ماكديرموت إنه استقر في غضون ساعة فقط، ما يعنيه ذلك من الناحية العملية هو أن الأموال التي قد يتم تقييدها لأيام بين الأطراف المقابلة سيتم تحريرها، وهذا يعني أن هناك وقتاً أقل بكثير للقلق بشأن مخاطر الطرف المقابل، واحتمالات أن طرفاً أو آخر في صفقة لن يتوقف في نهاية الصفقة. وقال ماكديرموت إن البنك لديه عدد أكبر من العملاء لمثل هذه السندات الرقمية، ويتوقع أن يكمل المزيد من المبيعات.

المزيد من عملات رقمية