Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإضرابات في بريطانيا تهدد بـ"اضطرابات خطيرة" بسلاسل الإمداد

شهدت البلاد بين الخميس والسبت 3 أيام متتالية من التوقف عن العمل عطلت حركة النقل لا سيما في مترو لندن

لافتة تشير إلى تعطل حركة النقل في محطة ووترلو بلندن (أ ف ب)

سيسبب الإضراب المستمر بهدف زيادة الأجور بأكبر موانئ الشحن في بريطانيا "اضطرابات خطيرة" بسلاسل الإمداد، وفق ما أكد مسؤول في نقابة "يونايت" الإثنين الـ22 من أغسطس (آب) الحالي.

وأشار رئيس الفرع اللوجيستي في النقابة روبرت مورتون إلى أن التحرك الذي بدأ الأحد في ميناء فيليكستو (شرق إنجلترا)، ويتوقع أن يستمر ثمانية أيام "يمكن أن ينتهي إذا وافق أرباب العمل على مقابلتنا لإجراء مفاوضات جادة".

وفي حال لم يحصل ذلك، فإن "سلاسل الإمداد ستشهد اضطرابات خطيرة. وهذه إحدى العواقب المؤسفة لمثل هذه الحالات"، وفق قوله لقناة "سكاي نيوز" التلفزيونية.

ويطالب أعضاء "يونايت" بزيادة أجور "توازي على الأقل نسبة التضخم"، في حين عرض أرباب العمل زيادة بنسبة 7 في المئة فقط. وحذر من أنه "إذا لم نحصل على مطالبنا فسيكون هناك مزيد من الإضرابات".

بلغت نسبة التضخم 10,1 في المئة في يوليو (تموز) على أساس سنوي ومن المتوقع أن تتجاوز 13 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وهي النسبة الأعلى التي يسجلها بلد عضو في مجموعة السبع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد هذا الإضراب الأول منذ 1989 في الميناء الذي تمر عبره نحو 4 ملايين حاوية سنوياً.

وأكدت مذكرة صادرة عن شركة "هارغريفز لانسداون" للتحليل المالي، الإثنين، أن ميناء فيليكستو "يشكل مركزاً رئيساً للعمليات التجارية في المملكة المتحدة، وقد يؤدي إضراب لمدة ثمانية أيام إلى نقص في الإمدادات في المتاجر الكبرى".

وأفاد مدير الشؤون العامة في الميناء بول ديفي بأن الإدارة عدلت موقفها بعرض زيادة للأجور بنسبة 7 في المئة بدلاً من 5 في المئة، إضافةً إلى مكافأة بقيمة 500 جنيه استرليني تدفع مرة واحدة، لكن تتمسك "يونايت" بالمطالبة بـ10 في المئة، على حد قوله.

واعتبر في حديث لـ"سكاي نيوز" أن "واحداً فقط من الطرفين يحاول التوصل إلى اتفاق". وشكل الإضراب أحدث حلقة في سلسلة من التحركات الاحتجاجية المطالبة بزيادة الأجور في المملكة المتحدة، إذ تواجه الأسر انخفاضاً تاريخياً في قدرتها الشرائية.

وشهدت البلاد بين الخميس والسبت ثلاثة أيام متتالية من التوقف عن العمل عطلت حركة النقل، لا سيما في مترو لندن.

إلى ذلك، يتحرك العاملون في مهن أخرى مثل المحامين الذين أعلنوا، الإثنين، أنهم قرروا تكثيف تحركاتهم بعد التشاور، مما قد يفاقم الضغط على المحاكم.

اقرأ المزيد