Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قمة خماسية عربية بمدينة العلمين المصرية

قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات يناقشون موضوعات الأمن الغذائي والمائي وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة

يعقد قادة كل من مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات "لقاء خماسيا تشاورياً"، الثلاثاء 23 اغسطس (آب)، بحسب بيان صادر، الإثنين، عن الديوان الملكي الأردني أكده المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر الإثنين، بحسب بيان للرئاسة المصرية، بمطار العلمين وبحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، ملك الأردن عبد الله الثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

لقاء أخوي

وقال البيان الأردني إن الملك عبد الله "اجتمع في الساحل الشمالي المصري مع القادة العرب المشاركين في اللقاء الخماسي التشاوري، الذي سيعقد اليوم الثلاثاء"، ووصف بيان الرئاسة المصرية اجتماع، الإثنين، بـ "لقاء أخوي خاص، شهد تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم".

القضايا العربية

وحتى الآن لم يعلن بشكل رسمي جدول اللقاء أو ما سيناقش من نقاط، إلا أنه وفق وسائل إعلام محلية من المقرر أن يتناول الاجتماع بعض القضايا العربية، مثل القضية الفلسطينية، والأوضاع في اليمن وليبيا، فضلاً عن مناقشة تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة. كما من المتوقع أن يتم التباحث حول موضوعات الأمن الغذائي والمائي في المنطقة.

يشار إلى أنه في مارس (آذار) الماضي، شهدت مدينة العقبة الأردنية قمة مصرية أردنية عراقية إماراتية حضرها وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز.

وجاءت تلك القمة بعد أيام قليلة على لقاء ثلاثي جمع الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وفي قمة العقبة، بحث القادة المجتمعون، بحسب الرئاسة المصرية، "سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في كل المجالات، بخاصة التجارية والاقتصادية. وجرى تبادل وجهات النظر حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي، خصوصاً ما يتعلق بمواجهة تداعيات الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة والتجارة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما ذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي أن "الاجتماع بحث تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وسبل مواجهة تداعياتها، والتصدي لتحديات الأمن الغذائي عبر التنسيق بين دول المنطقة، بما يحقق مصالح شعوبها".

والأحد، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بمطار العلمين وعقدا جلسة مباحثات ثنائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية إن "لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية"، وأضاف "تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية".

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يجريها محمد بن زايد إلى مصر بعد تنصيبه رئيساً لدولة الإمارات في مايو (آيار).

المزيد من العالم العربي