Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"عيد استقلال" أوكرانيا يقترب على وقع الرعب والتصعيد

العثور على مسؤول أمني في كييف ميتاً وروسيا تنشر صواريخ "كينجال" الأسرع من الصوت وزيلينسكي يحذر من "وحشية مرتقبة"

عثر على مسؤول محلي في جهاز الأمن الأوكراني ميتاً داخل منزله وسط أوكرانيا، بحسب ما أعلنت النيابة العامة، الأحد الـ 21 من أغسطس (آب).

وقالت النيابة عبر "تيليغرام" إن زوجة ألكسندر ناكونيتشني سمعت في وقت متأخر من مساء السبت صوت رصاص صادر من شقتهما في كروبيفنيتسكي قبل اكتشاف جثة زوجها مصابة بطلق ناري في إحدى الغرف.

وأضافت النيابة أن الشرطة فتحت تحقيقاً للتوصل إلى أسباب الوفاة من دون إضافة أي تعليق في شأن الفرضيات التي يدرسها المحققون.

المسؤول قتل نفسه

من جهته، أكد المسؤول المحلي المنتخب أندري لافروس عبر "تيليغرام" أن المسؤول الأمني قتل نفسه بإطلاق النار على رأسه.

ويدير ناكونيتشني المكتب المحلي لجهاز الأمن الأوكراني في منطقة كيروفوغراد منذ يناير (كانون الثاني) 2021.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أقال رئيس وحدة أمن الدولة إيفان باكانوف في يوليو (تموز)، متهماً إياه بعدم بذل جهود كافية لمحاربة الجواسيس والمتعاونين مع موسكو التي شنت حرباً على أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، ثم أعلن زيلينسكي إعادة النظر في الكادر الإداري لجهاز الأمن الأوكراني وتم فصل عدد من كبار المسؤولين خلال الأشهر الأخيرة.

وحشية مرتقبة

وحذر الرئيس الأوكراني خلال احتفال أوكرانيا بعيد استقلالها من أن روسيا "قد تقوم بشيء على قدر خاص من الوحشية" الأسبوع المقبل.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي "قد تسعى روسيا جاهدة إلى القيام بشيء على قدر خاص من الهول والوحشية"، مضيفاً "أحد أهداف العدو هو إذلالنا وزرع اليأس والخوف والصراعات، ولكن يجب أن نكون أقوياء بما يكفي لمقاومة أي استفزاز وجعل المحتلين يدفعون ثمن إرهابهم".

وتحتفل أوكرانيا في الـ 24 من أغسطس باستقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991، لكن في هذا العام يصادف هذا التاريخ مرور ستة أشهر على الحرب الروسية التي أسفرت عن آلاف القتلى وتسببت في دمار هائل في هذا البلد.

وفي السياق أعلن حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف، السبت، حظر تجول يبدأ مساء الـ 23 وحتى صباح الـ 25 من أغسطس، قائلاً إن "علينا ألا نسمح بأي استفزاز من العدو، وعلينا أن نكون يقظين قدر الإمكان خلال يوم استقلالنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد فشلهم في السيطرة على كييف ركز الروس جهودهم على منطقتي الشرق الصناعي والجنوب الزراعي في أوكرانيا.

وأفاد حاكم منطقة دونيتسك (شرق) بافلو كيريلينكو، الأحد، بأن أربعة مدنيين قتلوا فيما أصيب اثنان آخران في اليوم السابق على يد روس في هذه المنطقة.

وفي منطقة خاركيف جرح مدنيان في القصف الروسي خلال الليل، بحسب ما أشارت دائرة الأحوال الطارئة.

واستهدفت منطقة أوديسا (جنوب) بخمسة صواريخ "كروز" روسية من نوع "كاليبر" أطلقت من البحر الأسود، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الإدارة الإقليمية سيرجيو براتشوك، الذي أضاف أن "المضادات الجوية أسقطت صاروخين بينما أصابت الصواريخ الثلاثة الأخرى صومعة من دون وقوع إصابات".

من جهته، أعلن الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي عبر "فيسبوك" أن "العدو يسعى إلى مواصلة هجومه في منطقة دونيتسك"، ونجح في احتلال جزء من منطقة بلاغوداتني في ميكولاييف (جنوب)، محذراً من خطر شن ضربات روسية من بيلاروس حليفة موسكو.

أسرع من الصوت

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الأحد (21 أغسطس)، إن بلاده نشرت صواريخ "كينجال" (الخنجر) التي تفوق سرعتها سرعة الصوت بثلاث مرات خلال ما سمته موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وصواريخ "كينجال" ضمن مجموعة من هذا النوع من الأسلحة التي كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عام 2018 خلال خطاب عدواني قال فيه إنها قادرة على ضرب أي نقطة في العالم تقريباً، وتفادي درع صاروخي أميركي.

وقال شويجو في حديث إلى تلفزيون حكومي إن الصواريخ أثبتت فعاليتها في إصابة أهداف عالية القيمة، مضيفاً أنه لا مثيل لها ويكاد يكون من المستحيل إسقاطها أثناء تحليقها.

وأضاف شويجو خلال مقابلة أذاعتها قناة "روسيا1"، "لقد نشرناها ثلاث مرات خلال العملية العسكرية الخاصة، وفي المرات الثلاث أظهرت خصائص رائعة".

واستخدمت روسيا نظام "كينجال" للمرة الأولى في أوكرانيا بعد نحو شهر من إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أراضي جارتها، وضربت مستودعاً كبيراً للأسلحة في منطقة إيفانو فرانكيفسك غرب أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، إنها نقلت تمركز ثلاث طائرات حربية من طراز "ميغ31" مزودة بصواريخ "كينجال" إلى منطقة كالينينغراد، وهي منطقة ساحلية روسية على بحر البلطيق تقع بين بولندا وليتوانيا العضوين في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الدفاع التركية، الأحد، إن أربع سفن أخرى تحمل مواد غذائية غادرت موانئ أوكرانيا، وبذلك يصل إجمال للسفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بموجب اتفاق لتصدير الحبوب وبوساطة الأمم المتحدة إلى 31 سفينة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات