Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كييف ردا على تلميحات موسكو في مقتل ابنة "عقل بوتين": "لسنا دولة إرهابية"

الخارجية الروسية: أوكرانيا ربما تقف وراء الهجوم ووكالة تاس: السيارة مملوكة لوالدها وربما كان المستهدف

قال محققون روس اليوم الأحد إن ابنة مفكر روسي قومي متطرف يدعو إلى ضم أوكرانيا إلى روسيا قُتلت فيما يشتبه بأنه هجوم بسيارة ملغومة خارج موسكو، وأضاف المحققون أن داريا دوجينا، ابنة المفكر البارز ألكسندر دوجين، قُتلت مساء أمس السبت على أثر ما يشتبه بأنه انفجار قنبلة في سيارة تويوتا لاند كروزر كانت تقودها.

وتكهنت وزارة الخارجية الروسية بأن أوكرانيا ربما تقف وراء الهجوم لكن كييف نفت أي تورط لها، ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أندريه كراسنوف، وهو شخص يعرف دوجينا، قوله إن السيارة مملوكة لوالدها وإنه ربما كان المستهدف.

وذكرت صحيفة روسيسكايا جازيتا الحكومية الروسية أن الأب وابنته كانا يحضران مهرجانا خارج موسكو وأن دوجين قرر تبديل سيارتيهما في اللحظة الأخيرة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مصاحبة لبيان صادر عن محققي منطقة موسكو مسؤولين وهم يجمعون الحطام والشظايا من موقع الانفجار.

وذكر البيان، الذي وصف داريا دوجينا بأنها صحفية وخبيرة سياسية، أن المحققين فتحوا قضية قتل وسيُجرون فحوصا جنائية، وأضاف أن المحققين يأخذون في الحسبان كل الاحتمالات خلال العمل على تحديد المسؤول.

"إرهاب الدولة"

وأمر رئيس لجنة التحقيق الروسية الفرع المركزي لمؤسسته بتولي التحقيق، وقالت اللجنة في بيان "تم وضع عبوة ناسفة أسفل مكان السائق في السيارة... داريا دوجينا، التي كانت خلف عجلة القيادة، ماتت في مكان الحادث".

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إنه إذا توصل التحقيق إلى مسؤولية أوكرانيا، فإن ذلك سيشير إلى سياسة "إرهاب الدولة" التي تنتهجها كييف.

ونفت أوكرانيا تورطها في هذا الحادث، وقال مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك في حديث للتلفزيون الأوكراني "أؤكد أن أوكرانيا بالطبع ليس لها علاقة بهذا لأننا لسنا دولة إجرامية، مثل روسيا الاتحادية. وعلاوة على ذلك، لسنا دولة إرهابية"، وبدا أنه يُنحي باللائمة في مقتل دوجينا على صراعات داخلية على السلطة بين "الفصائل السياسية المختلفة" في روسيا.

ويدعو ألكسندر دوجين، والد داريا، منذ أمد بعيد إلى توحيد المناطق الناطقة بالروسية وغيرها من المناطق في إمبراطورية روسية جديدة واسعة النطاق.

ويريد أن تشمل تلك الإمبراطورية أوكرانيا حيث تنفذ القوات الروسية حاليا ما تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة" لنزع السلاح من جارتها.

وتأثير دوجين، المدرج على قائمة المستهدفين بالعقوبات الأمريكية، على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موضع تكهنات إذ يؤكد بعض مراقبي الشأن الروسي أن نفوذه كبير فيما يصفه البعض الآخر بأنه ضئيل.

دوغين في موقع الحادثة

وانفجرت سيارة مملوكة لابنة العالم السياسي والمفكر الروسي الشهير ألكسندر دوغين في ساعة متقدمة من مساء السبت 20 أغسطس (آب) في موسكو، وفق ما أفادت تقارير إعلامية.

وانفجرت سيارة داريا دوغين على طريق سريع حوالى الساعة 9.45 مساءً بالتوقيت المحلي، حيث قال شهود إن الانفجار هز السيارة في منتصف الطريق وتناثر الحطام.

وذكرت التقارير الأولية أنها قتلت على الفور. ووصل دوغين الأب إلى مكان الحادث بحسب ما ظهر في مقطع مصور انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "بازا" أن داريا دوغين، 29 عاماً، كانت عائدة إلى منزلها من مهرجان للأدب والموسيقى يسمى "التقليد" عندما وقع الانفجار. وبحسب ما ورد بقيت خلف عجلة القيادة لمدة 10 دقائق فقط قبل وقوع التفجير.

 

كان من المفترض أن يكون ألكسندر دوغين في السيارة مع ابنته، لكنه استقل سيارة أخرى في اللحظة الأخيرة، وفقاً لبيوتر لوندسترم، عازف الكمان الروسي الذي نقلته القناة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يوجد تأكيد رسمي أو معلومات حول سبب الانفجار.

"عقل" بوتين

ولم يتضح ما إذا كان الهدف من الانفجار محاولة اغتيال والدها الذي يوصف بأنه "عقل" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت داريا دوغين، مثل والدها، تعمل في الصحافة والفلسفة والعلوم السياسية.

لكن بحسب وكالات الأنباء المحلية، فإن المحققين ينظرون إلى الانفجار على أنه "ضربة مستهدفة ربما كانت مقصودة لألكسندر دوغين، الفيلسوف الذي يُعتقد على نطاق واسع أنه المهندس الرئيسي لأيديولوجية فلاديمير بوتين".

المزيد من دوليات