Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في السعودية... بريطانيا ليست حليفة لأوكرانيا على جبهة الملاكمة

رجل كييف القوي يحافظ على زعامته الوزن الثقيل على حساب غريمه "شوا" الذي فشل في استعادة أمجاده على حلبة جدة

الأوكراني أوسيك يحافظ على لقب الوزن الثقيل على حساب غريمه جوشوا (واس)

أنهى الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسيك "نزال البحر الأحمر" بتفوق، إذ حافظ على لقب بطل العـالم للوزن الثقيـل للملاكمة، عقب فوزه على منافسـه البريطاني أنتوني جوشوا بقرار حكمين من ثلاثة، بحضـور أكثر من 10 آلاف متفرج في الصالة الرياضية بمدينة الملك عبدالله بجدة السعودية.

ونجح "أوسيك" في الحفاظ على ألقابه WBA Super وIBF وWBO وIBO التي انتزعها في اللقاء الأول، الذي أقيم في سبتمبر من عام 2021م، على استاد توتنهام هوتسبير بلندن، بحضور 60 ألف متفرج، قبل أن يطالب "جوشوا" بلقاء العودة من جديد، وهو الأمـر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ منافسات الوزن الثقيل بعد العام 1999م، كما أضاف أوسيك إلى ألقابه لقبًا إضافيًا وهو لقب Ring Magazine الذي تخلّى عنه الملاكم تايسون فيوري مطلع هذا الأسبوع.

وأعرب الفائز عن سعادة متوقعة، والخاسر عن خيبة أمل غير مفاجئة، إذ قال أوسيك "سعيد بأن أعود والأحزمة معي، لقد كان نزالاً قوياً.. حجم الملاكم لا يهم، الأهم هي روح الملاكم في الحلبة.. أشكر جوشوا على كلماته في نهاية النزال ولكني لا أحب أن أتفاخر بهذا الأمر يجب أن أكون متواضعاً في مثل هذه اللحظات".

أما منافسه فأضاف "رغبت بشدة في الفوز، وكنت غاضباً من نفسي بشكل كبير بعد نهاية النزال،اوسيك بطل رائع، وقدم أداءً قوياً خلال النزالين، إنه ملاكم مميز وخاض الكثير من النزالات ويمتلك خبرة طويلة".

في غضون ذلك أكد وزير الرياضة السعودي الأميـر عبدالعزيز بن تركي الفيصل إن بلاده تستضيف الحدث للمرة الثانية، بوصفه "يعدُّ تعزيزاً لأحد أهدافنا، الرامية إلى أن تكون السعودية وجهةً لاحتضان البطولات العالمية، مما يؤكد حجم الاهتمام غير المسبوق الذي يحظى به القطاع الرياضي من الدولة".

وانطلق الحدث بعدد من النزالات الثانوية، وسط حضور أكثر من 200 إعلامي، من داخل وخارج المملكة، ينتمون إلى 15 جنسية، يمثلون أكثر من 100 قناة وصحيفة وموقع مختصّ برياضة الملاكمة، إذ شهدت النزالات انتصارًا ساحقًا للملاكم السعودي زياد المعيوف على المكسيكي جوزيه ألاتور بالضربة القاضية التقنية في الجولة الأولى، بعد دقيقة وخمس ثوانٍ فقط، كما تمكنت البريطانية من أصول صومالية رملا علي من الفوز على منافستها من جمهورية الدومينيكان كريستال غارسيا.
وشهدت النزالات الأخرى فوز البلغاري ترايتشو جورجيف على الملاكم الإماراتي راشد بالحصا، وفوز الأوكراني دانيال لابين على السلوفاكي جوزيف جوركو، وفوز البريطاني بين ويتاكير على الكرواتي بيتار نوسيتش، والأميركي أندرو تابيتي على مواطنه جيمس ويلسون، بعد قرار فريق ويلسون بالانسحاب.
أمّا البريطاني كالوم سميث فحقّق انتصاراً مدوياً، بعد أن أنهى منافسه الفرنسي ماتيو بودرليك بالضربة القاضية في الجولة الرابعة، ليحصل سميث بذلك على فرصة لخوض نزال على لقب WBC للوزن المتوسط السوبر.

وبعد نحاج الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا في الثأر من المكسيكي أندي رويز في نزال الدرعية 2019، يواجه اليوم الملاكم الأوكراني أولكسندر أوسيك في جدة على حلبة مدينة الملك عبدالله الرياضية لحسم لقب بطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل.

وتأتي مباراة أمس عندما طلب جوشوا لقاء عودة بعد هزيمته في المباراة التي جمعته مع أوسيك خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي في العاصمة البريطانية لندن، الأمر الذي لم يحدث في تاريخ منافسات الوزن الثقيل للملاكمة منذ عام 1999.

 

 

يجب الفوز

وفي وقت يصعب فيه التكهن بالفائز في هذا النزال التاريخي، لا سيما أنه يجمع بين بطلين عالميين في لعبة ولم يمر عاماً على آخر مباراة جمعتما، يتطلع جوشوا إلى الفوز اليوم من خلال فرض قوته البدنية على أوسيك، بعد أن ذاق الملاكم البريطاني طعم الانتقام من قبل في السعودية عندما عاد من صدمته بخسارة بالضربة الفنية القاضية أمام المكسيكي آندي رويس جونيور بفوزه في مباراة العودة في الدرعية قبل عامين.

 

 

وعلى الرغم من عزمه الفوز، إلا أنه احتفظ بالصمت بشأن كل ما يتعلق بتكتيكاته في مباراته اليوم، لكنه نفى بحسب وكالة الأنباء الفرنسية تكهنات بأن هزيمته للمرة الثانية أمام أوسيك إن حدثت ستنهي مسيرته الرياضية.

وهذا النفي واكبته اعترافات من قبل أشار خلالها إلى أنه لن يتحمل خسارة جديدة في مسيرته، وقال "إنها معركة يجب الفوز بها، كانت الاستعدادات صعبة، لكني أحب الضغط، أريد أن أتنافس، أتطلع إلى ذلك"، وتابع "أتطلع إلى نزال تاريخي لأستعيد الأحزمة، تمرنت مع فريقي بشكل ممتاز ورفعنا مستوى التدريبات والتركيز الذهني، ما يدفعني هو شغفي للمنافسة والتطور دائماً قبل كل شيء، الأحزمة هي نتاج النجاح، لكنها ليست الهدف الأول".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من ساحة الحرب إلى الحلبة

وبخلاف منافسة البريطاني الذي حصل على لقب بطل الوزن الثقيل في أولمبياد لندن 2012، بدا أوسيك أكثر أريحية واستعداداً للنزال اليوم، على الرغم من أنه آت من ساحات الحرب التي تخوضها بلاده ضد الروس، وقال "تعلمنا من بعضنا البعض في المعركة الأولى، كان لدينا الوقت الكافي لدراسة بعضنا البعض. ولدنا للتنافس على الحياة، على الأحزمة، على كل شيء. من لا ينافس، لا يفوز".

ويجذب نزال البحر الأحمر انتباه العالم، نظراً إلى التاريخ الذي يجمع الملاكمين وإنجازاتهما في عالم الملاكمة، فضلاً عن المنافسة القوية في ما بينهما إذ يتوقع أن يبحث كل منهما عن فوز جديد يضعه في المقدمة هذا العام.

لذلك يؤكد أوسيك أن "النزال مهم للغاية بالنسبة لي وإلى فريقي وإلى الشعب الأوكراني بأكمله، سيكون نزالاً أسطورياً بكل تأكيد، خصوصاً أننا تواجهنا من قبل".

وشهدت السعودية أحداثاً رياضية عالمية كبرى خلال الأعوام الأخيرة في سياق الإصلاحات المتسارعة بالبلاد بقيادة ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان لترجمة رؤية 2030 إلى واقع ملموس في المدن السعودية في مجالات عدة، شكلت التغيرات الاجتماعية أهم ملامحها الرئيسة عبر دعم السياحة والرياضة والمرأة والشباب.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة