Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بنك لويدز يجمّد آلاف الحسابات الخارجية في حملة لمكافحة غسيل الأموال

لم يقدم الآلاف من أصحاب الحسابات البيانات اللازمة للتواصل معهم بعد سنوات من طلبها

بنك لويدز البريطاني يجمد آلاف الحسابات (أ.ب)

جمّد بنك لويدز البريطاني 8000 حساباً خارجياً من نوع أوفشور لعملاء لم يزودوه معلومات عن هوياتهم وذلك في أعقاب حملة مكافحة غسيل الأموال في جيرسي.

وكان البنك قد طلب من الآلاف من أصحاب الحسابات الخارجية لديه تقديم معلومات إضافية تحت عنوان "إعرف عميلك" في يناير (كانون الاول) 2016، ولكنه لم يتلقّ بعد ثلاث سنوات من هذا التاريخ ردوداً تشتمل على المعلومات المطلوبة.

يُشار إلى صحيفة "فاينانشيال تايمز" كانت سبّاقة إلى نشر نبأ التجميد الذي جاء بعد أيام من إعلان كل من جزر جيرسي وغيرنسي وآيل أوف مان أنها ستتيح للراغبين الاطلاع على سجل الشركات لديها.

وقالت السلطات القضائية في الجزر الثلاث، التي تعرضت للانتقاد بسبب تسهيل الجرائم المالية والتهرب من الضرائب، إنها ستسمح للجمهور بالوصول إلى سجل المالكين المستفيدين للشركات الخارجية (أوفشور) المدرجة لديها.

ومن المنتظر إجراء تغييرات على نُظم أوفشور المصرفية بحلول عام 2023 وذلك بسبب الضغوط الدولية المتنامية بغرض معالجة افتقار الملاذات الضريبية الخارجية للشفافية المالية.

في هذا السياق، اتخذ بنك لويدز اجراءات التجميد المذكورة بعد ما قررت جيرسي تحديث قواعد غسل الأموال، وذلك في محاولة منها لتطبيق للمعايير الدولية. وجرى تجميد أي حسابات لا تضمّ بيانات حديثة كافية عن سبُل الاتصال بأصحابها. ونصح البنك عملاءه من أصحاب الحسابات المجمدة الاتصال بأحد فروعه لتحديث بيناتهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته، قال متحدث باسم لويدز "في يناير 2016، باشرنا الاتصال ببعض عملاء المصرف المغتربين، ممن كان هناك نقصاً في بياناتهم، لضمان موافاتنا بمعلومات حديثة نضعها في سجلاتنا." واضاف "كان هذا إجراءً مطلوباً بموجب المعايير التنظيمية الدولية. وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية، حاولنا مرات عدة الاتصال بهؤلاء العملاء، طالبين تزويدنا المعلومات اللازمة.. ولسوء الحظ، كان علينا أن نجمّد حسابات العملاء الذين لم يوافونا بالبيانات الضرورية، وذلك إلى حين ورود المعلومات التي طلبناها منهم. ويهدف التجميد ايضاً إلى حماية العميل، ذلك أنه يمنع أي شخص آخر من الوصول إلى الحساب إذا توقف العميل عن استخدامه أو غيّر العنوان".

معروف أن بريطانيا ويرتبط بها من شبكة التابعيات للتاج وأقاليم ما وراء البحار، بقيت لسنوات محور نقاش دولي حول السرية المالية وغسل الأموال والتهرب الضريبي.

على هذا الصعيد، اتهمت شبكة العدالة الضريبية الاسبوع الماضي المملكة المتحدة بأنها المحفّز الأكبر لتهرّب الشركات العالمية من دفع الضرائب. وجاء ذلك بعدما أظهرت بحوث أجرتها الشبكة أنّ المملكة المتحدة والمناطق المختلفة المرتبطة بها، قد سمحت للشركات بالتهرب من دفع ضرائب بقيمة مليارات الجنيهات كل عام.

يُشار إلى جزر فيرجن البريطانية تصدرت قائمة التابعيات الأكثر تيسيراً للتهرب الضريبي، تليها برمودا وجزر كايمان، وجميعها من الأقاليم البريطانية ما وراء البحار. أما جيرسي، وهي تابعية للتاج البريطاني، فاحتلّت المركز السابع، في حين جاءت المملكة المتحدة ذاتها في المركز الثالث عشر.

وصف أليكس كوبهام، الرئيس التنفيذي لشبكة العدالة الضريبية، نفاق الدول الغنية التي تيسر التهرّب الضريبي بأنه "مقزّز". وقال "لقد شنّت حفنة من أغنى البلدان حربًا ضريبية عالمية مدمرة، أدّت إلى انهيار نظام ضريبة الشركات العالمية بشكل لا يمكن إصلاحه".

وصف أليكس كوبهام، الرئيس التنفيذي لشبكة العدالة الضريبية، نفاق الدول الغنية التي تيسر التهرّب الضريبي بأنه "مقزّز". وقال "لقد شنّت حفنة من أغنى البلدان حربًا ضريبية عالمية مدمرة، أدّت إلى انهيار نظام ضريبة الشركات العالمية بشكل لا يمكن إصلاحه".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد